ما هو الحمل العنقودي واسبابه وعلاجه

ما هو الحمل العنقودي؟ وما هي الأعراض التي تميزه عن الحمل العادي؟ وأسبابه؟ وكيف يتم علاج الحالة؟ الحمل العنقودي يعتبر أمر غير طبيعي قد يحدث أثناء الحمل مما

Share your love

mosoah

الحمل العنقودي

ما هو الحمل العنقودي؟ وما هي الأعراض التي تميزه عن الحمل العادي؟ وأسبابه؟ وكيف يتم علاج الحالة؟ الحمل العنقودي يعتبر أمر غير طبيعي قد يحدث أثناء الحمل مما يؤثر على صحة الحمل حيث يحدث في حالة عدم تكون الجنين بشكل سليم وعدم تطور المشيمة بشكل طبيعي ففي هذه الحالة تكون المشيمة متكونة من تكيسات يشابه شكلها الحويصلات، وينقسم الحمل العنقودي إلى فئتين: نوع تكون فيه أنسجة المشيمة طبيعية في حين أن الجنين لا ينمو بشكل طبيعي، ولا يكون الجنين حياً في تلك الحالة، ونوع لا يحدث أي نمو طبيعي في أعضاء الجنين ولا في المواد المكونة للمشيمة، مما يجعل الحمل يشابه الورم في خطورته حيث يمكن أن يسبب حدوث أمراض سرطانية مما يستدعي استشارة الطبيب الفورية للعمل على ترتيب إجهاد بشكل سريع حرصاً على صحة الحامل ولأن هذا الحمل لا يعتبر حملاً بأي شكل من الأشكال لذا يجب الرجوع إلى الطبيب في حالة ملاحظة أي أمر غير طبيعي أو أعراض الحمل العنقودي كنزيف المهبل أو آلام شديدة في منطقة الحوض.

الأعراض المصاحبة للحمل العنقودي

في البداية يكون الحمل العنقودي حملاً طبيعياً لكن مع الوقت تبدأ الأعراض المصاحبة للحالة في الظهور متمثلة في:

  • حدوث نزيف من المهبل.
  • تكرار الغثيان أو القيء الحاد.
  • يشبه الحمل العنقودي في شكله عنقود العنب.
  • الشعور بألم شديد في الجزء السفلي من البطن ومنطقة الحوض.
  • زيادة حجم الجدار المبطن للرحم.
  • الإصابة بأعراض تشابه فقر الدم أو نقص الحديد في الدم.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.

تشخيص الحمل العنقودي

يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات للتأكيد على الإصابة بالمرض فارتفاع معدل الهرمونات في الجسم يدل على وجود العمل، وعادة ما يقوم الطبيب بعمل فحص بالموجات فوق الصوتية أو يمكن فحص الرحم باستعمال كاميرا صغيرة للغاية في الحجم حيث يتم إدخالها عبر المهبل للكشف عن وجود حمل، وفي حالة كان الحمل عنقودياً فيلاحظ الطبيب عدم وجود جنين، أو عدم وجود السوائل التي توجد بصورة طبيعية مع الحمل الطبيعي، كما يسبب الحمل العنقودي تكيسات في المشيمة ويجعلها مجوفة ومتعرجة وقد تتكون تكيسات على المبايض في بعض الحالات

أسباب حدوث حمل عنقودي

في حالة حدوث حمل عادي فإن البويضة يتم تلقيحها بحيوان منوي طبيعي يحتوي على 23 كرموسوم مما يجعل عدد الكرموسومات في البويضة الملقحة 46 كرموسوم، أما في حالة الحمل العنقودي فإن كرموسومات الأم تفقد ولا يتبقى في البويضة سوى 23 كرموسوم من الأب ثم يحدث تضاعف للخلايا التي تحمل الجينات الوراثية للأب بشكل غير طبيعي مما يسبب الحمل العنقودي وقد يحدث الحمل العنقودي في حالات أخرى تتضمن:

  1. في حالة تم تلقيح البويضة بـ 2 حيوان منوي في نفس الوقت مما يجعل عدد الكرموسومات يزيد عن الطبيعي ويؤدي لحدوث حمل عنقودي
  2. كلما تقدمت الأم في العمر كلما زادت احتمالية إصابتها بحمل كاذب أو حمل عنقودي وهو يحدث كذلك في حالة الزواج في عمر صغير.
  3. إذا كانت المرأة قد حملت من قبل حمل عنقودي فإن ذلك يعرضها لحدوث حمل عنقودي مرة أخرى بنسبة أكبر.

علاج الحمل العنقودي

يتم علاج الحمل العنقودي عن طريق الإجهاد في أسرع وقت ممكن لأنه لا يوجد جدوى منه ولا يمكن أبداً أن يكتمل هذا النوع من الحمل لعدم وجود جنين سليم طبيعي، حيث يتم إزالة الحمل عبر إجراء عملية جراحية سواء بالتخدير النصفي أو التخدير الكامل، ولا تدوم العملية مدة طويلة، حيث يتم إجرائها عبر المهبل ولا حالة لعمل شق في البطن ويتم في العملية استعمال الشفط لإزالة كل الأنسجة التي كانت متكونة في الحمل وهو ما يدعى الكحت لإزالة النسيج الحملي العنقودي من جدران الرحم ويجب أن تتم العملية في المستشفى حيث تكون الغرفة كاملة التجهيزات ولا يمكن عمله في عيادة طبيعة، وقد يقوم الطبيب باستئصال الرحم بأكمله إذا كانت السيدة لا ترغب في الحمل مرة أخرى ويتم مراقبة مستويات الهرمونات التي تفرز من الرحم بعد الخضوع للعملية الجراحية للتأكد من خلو الرحم بشكل كامل من أنسجة المشيمة والسوائل التي كانت مصاحبة للحمل..

يجب على السيدة التي تعرضت لحمل عنقودي الانتظار على الأقل سنة بدون حمل للتأكد من أن السبب في حدوث الحمل العنقودي قد انتهى وأن الأنسجة التي تبقت من الحمل العنقودي قد تم إزالتها بشكل كامل وأن هرمونات جسمها قد عادت إلى حالتها الطبيعية والمستويات الطبيعية التي تسمح بحدوث حمل طبيعي للتفرقة بين ما إذا كان الحمل التالي حملاً طبيعياً أم حمل عنقودي.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!