ما هو الدولار المجمد

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b3c5c7ab23836b8d28b880af-text/javascript”] [wpcc-script type=”b3c5c7ab23836b8d28b880af-text/javascript”]

الدولار المجمد 

الدولار المجمد هو دولار حقيقي تم الحصول عليه في الحروب وهو يكون له أرقام تسلسلية ولكن تكون مجمدة ، ويتم بيعه في السوق السوداء بنصف الثمن بطرق غير مشروعة ، والأوراق النقدية المجمدة التي تصل إلى البنك تتم مصادرتها.

تاريخ الدولار المجمد 

استخدم مصطلح الدولارات المجمدة لأول مرة في عام 2003 بعد الحرب في العراق ، عندما خسرت البنوك العراقية مليارات الدولارات ، وقدمت العراق طلبًا رسميًا بأن تجمد الولايات المتحدة جميع الأوراق النقدية التي اختفت.

وعادت الدولارات إلى الظهور فيما بعد في الأسواق العراقية والعربية وقد تم بيعها بنصف السعر لأن الأرقام التسلسلية المرتبطة بها مجمدة ولا يمكن إيداعها في البنوك ، ولا يمكن استخدامها إلا خارج البنوك ، وعادت مصطلح الدولارات المجمدة إلى الظهور بعد سرقة ملايين الدولارات من البنوك الليبية في أعقاب سقوط الرئيس معمر القذافي عام 2011.[1]

الترويج للدولار المجمد

التعطش للدولار بسبب الأزمة الاقتصادية وكذلك العقوبات المفروضة من خلال القوانين ، أدى ذلك إلى ظهور نوع مختلف من الدولار في السوق ، ويتم الترويج للدولار المجمد من خلال العصابات والمافيا ، ويعد الترويج للدولارات المجمدة مثل للترويج للدرولارات المزيفة ، على الرغم من أن هذه الأوراق النقدية ليست مزيفة وهي في الواقع أصلية ، إلا أنها لا تقدر بثمن.

ولم يعد بإمكان هذه الدولارات دخول النظام المصرفي ، لأن أرقامها التسلسلية مدرجة في القائمة السوداء عالميًا ، والخبراء القانونيون يحذرون المواطنين من الوقوع فريسة للإعلانات التي تعرض الدولار بنصف السعر ، مقارنة بسعره الاصلي ، وهذا يعني أنه يتم بيع دولارين مجمدين بسعر دولار واحد.

الدولار المجمد في بعض الدول العربية

إن النقص الحاد الحالي في الدولارات في النظام المصرفي ، يجبر الناس على اللجوء إلى مصادر بديلة للدولار ، وخاصة السوق السوداء ، وقد أدى ذلك إلى النشاط الخطير والاحتيالي لضخ ملايين الدولارات المجمدة من ليبيا والعراق.

الدولار المجمد في ليبيا

قد يكون مصدر الدولارات المجمدة هي ليبيا ، حيث أنها جاءت من ليبيا عقب الثورة الشعبية التي أطاحت بالقذافي عام 2011 ، وفي ذلك الوقت وقع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ،  وقام مسؤول تنفيذي بتجميد جميع أصول القذافي وعائلته وكبار المسؤولين.  

أثرت هذه الأصول المجمدة أيضًا على الحكومة الليبية وبنكها المركزي وصندوق ثروتها ، ونتيجة لذلك القرار ، أصبحت ملايين الدولارات غير معروف مجموعها غير صالحة للاستعمال وتراكمت داخل البنوك ، ومع تدهور الوضع الأمني ​​والسياسي في البلاد ، تم تهريب العديد من تلك الأوراق إلى دول عربية مجاورة.  

الدولار المجمد في العراق

أوضحت البنوك العراقية أن هذه الظاهرة تعود إلى حرب الخليج 1990-1991 واحتلال الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 ، وفي ذلك الوقت سُرقت مبالغ كبيرة من الدولارات من عدة بنوك عراقية ، ووفقًا لموقع سوق الأوراق المالية الليبي على الإنترنت ، فقد تم إبلاغ واشنطن بهذه الأوراق المالية من أجل تجميد أرقامها التسلسلية.  

وقد تواصلت البنوك مع إدارات الولايات المتحدة ، وتم تجميد الأرقام التسلسلية بطريقة لا يمكن إيداعها في النظام المصرفي أو حتى تحويلها إلكترونيًا ، وبالتالي ستبقى هذه الدولارات المجمدة في السوق السوداء حتى يتم إتلافها دون استبدالها.

الدولار المجمد في سوريا

توجد مبالغ كبيرة من العملات المجمدة بالدولار تم تهريب جزء منها من ليبيا  إلى لبنان ، وبينما تم تهريب الجزء الأخر من هذه الدولارات المجمدة إلى دمشق ومناطق في سوريا.

وقد تمكنت السلطات السورية من اعتقال عدد من المروجين المتورطين في الترويج للدولار المجمد في حلب ، وأكدت التحقيقات أن مصدر هذه الدولارات المجمدة هي لبنان ، ولكن السلطات اللبنانية لم تكشف عن أي تفاصيل عن المسؤولين عن وصول هذه الملايين من الدولارات إلى البلاد.[2]

الدولار المحظور

العملة المحظورة معروفة باسم العملة غير القابلة للتحويل ، وهي عملة تخضع للقيود الحكومية ولا يتم تداولها في سوق الصرف الأجنبي ، مما يعني أن استخدامها يقتصر في الغالب على المعاملات المحلية.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الحكومات تقيد استخدام عملاتها ، ولكن السبب المشترك هو ضمان درجة من الاستقرار في قيمة العملة ، وذلك لأن التقلبات في سعر الصرف يمكن أن تؤدي إلى اختلالات تجارية ، والتي بدورها يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على الاقتصادات الضعيفة.

القيود التي تؤثر علي العملة المحظورة

وهذه بعض القيود الأكثر شيوعًا التي تؤثر على العملات المحظورة :

  • حظر أو تقييد استخدام العملات الأجنبية داخل الدولة.
  • تحديد أسعار الصرف بدلاً من ترك قيمة العملة تتقلب وفقًا لقوى السوق.
  • حصر صرف العملات على تجار التجزئة المعتمدين من قبل الحكومة.
  • تحديد مقدار الأموال التي يمكن استيرادها أو تصديرها.

وغالبًا ما تشكل العملات المحظورة تحديات إضافية للشركات الدولية ، لأن الضوابط التي تفرضها السلطات قد تعيق المعاملات النقدية وتجعل من المستحيل استخدام الأدوات المالية مثل خيارات العملات أو العقود الآجلة للتحوط من مخاطر العملات الأجنبية.[3]

هل الدولار الأمريكي هو العملة العالمية 

العملة العالمية أو العملة الاحتياطية هي أكثر العملات العالمية شهرة اليوم وهي مثل الدولار الأمريكي واليورو والين ، ومع ذلك ، من بين هذه العملات الثلاثة لا يزال الدولار الأمريكي هو العملة السائدة.

منذ فترة طويلة كانت جميع العملات مدعومة باحتياطيات الذهب ، وبعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت الولايات المتحدة أقوى اقتصاد في العالم ، وذلك نظرًا لأن احتياطيات البنوك لم يكن لديها ما يكفي من الذهب للحفاظ على نمو العملات.

حيث بدأت الاقتصادات في التخلي عن معيار الذهب ولجأت إلى الأوراق النقدية المطبوعة ، وفي ذلك الوقت ، بدأت الولايات المتحدة في إنتاج المزيد من النقود الورقية لتمويل النمو الاقتصادي العالمي ، وبالتالي جعل الدولار الأمريكي أقوى عملة متداولة وإثارة ذلك صعوده كعملة عالمية ، وهذا يعطيك الاجابة عن سؤال لماذا الدولار اقوى عملة.

وعلى الرغم من أنه لا يحمل صفة رسمية أو لا يحمل لقب العملة العالمية الرسمية ، إلا أن الدولار الأمريكي يحتفظ بنسبة 64 في المائة من احتياطيات النقد الأجنبي المعروفة لدى البنوك المركزية.

وهذا جعل الدولار هو اقوى عملة في العالم ، واحتفظ الدولار الأمريكي بمكانته حيث يتم استخدامه من قبل أكثر من 60٪ من جميع البلدان كعملة أساسية ، ويمكنك التعرف على رمز واختصار عملة الدولار من خلال جدول رموز العملات واختصارتها.

استقرار الدولار وكونه عملة عالمية هو العامل الرئيسي الذي يجعل الدول تختار استخدامه كعملة رسمية وغير رسمية.

كما أنه يوفر للبلاد بيئة اقتصادية آمنة ومستقرة ، وهذا مايجعلك تريد التعرف على طرق تجارة الدولار وكيف اتاجر في الدولار ، ويساعدك في ذلك التعرف على أفضل أوقات تداول العملات.[4]

  • Gazans fall victim to ‘frozen dollars’ scam
  • From Libya to Haret Hreik: The Dollar Bills Flooding the Market! اقرأ المقال كاملا: https://janoubia.com/2020/10/01/from-libya-to-haret-hreik-the-dollar-bills-flooding-the-market/
  • Blocked currency
  • Why Is U.S. Dollar Considered the World Currency?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!