ما هو القطاع الشبه حكومي

Share your love

منذ عقود، كان ولا يزال القطاع شبه الحكومي العمود الفقري للعجلة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية . حيث أقامت دار الرياض علاقات طويلة الأمد مع العديد من العملاء ، مثل : شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وشركة سيك وشركة المياه الوطنية . أعمانا تتنوع بين خدمات التوظيف المهني والتصميم الهندسي وإدارة أعمال الإنشاء والنظم الصناعية والحلول المتعلقة بها .

تعريف القطاع الشبه الحكومي ( المؤسسات الشبه حكومية )

الشركات شبه الحكومية يجب ألا تكون جزراً منفصلاً ، بعيداً عن الرقابة وعن القوانين واللوائح الحكومية المعمول بها ، صحيح أنها غير مرتبطة بقانون الموارد البشرية للحكومة بشكل مباشر ، لكن هذا لا يعني أن يتصرف المسؤولون التنفيذيون فيها كأنها ملك خاص لهم يُعينون ويرقون وينهون خدمات الموظفين وفقاً لأمزجتهم ، وعلى حسب أهوائهم ومصالحهم .

مدى استقلالية القطاع الشبه حكومي

استقلالية الشركات عن القوانين الحكومية جاءت لأنها تحمل طبيعة عمل مختلفة ، أقرب إلى عمل القطاع الخاص لذلك ارتأت الحكومة تسهيل عملها ، وتطبيق قوانين خاصة بها وإطلاق اسم «شبه حكومية» عليها للتفريق بينها وبين المؤسسات الحكومية ، لكن أيضاً هذا لا يعطي الحق للمسؤولين فيها بتجاوز القوانين العامة الموجودة في الدولة ، خصوصاً في ما يتعلق بالتعامل مع الموظفين المواطنين .

 الشركات في القطاع الشبه حكومي

ساسرف – شركة مصفاة ارامكو السعودية شل

تقدم خدمات السلامة والأمن والحلول المتعلقة بها لشركة مصفاة ارامكو السعودية شل ، وحاليا تقوم بتوفير خدمات التوظيف لهم منذ عام 1994 . وقد وضعت  موظفين علي درجة عالية من المهنية والمهارة لتقديم الدعم الفني في مختلف الوظائف الهندسية .

أرامكو السعودية

 شركة أرامكو السعودية تعمل لأكثر من عشرين عاماً . وقد أثمر التزامها المستمر بتقديم قيمة حقيقية لجميع أصحاب المصلحة في علاقة طويلة الأمد مع شركة أرامكو السعودية . وقد قدمت خدمات متنوعة بدءاً من حلول التصميم الهندسي الصناعي مرورا بنظم السلامة والأمان ، إلى خدمات التوظيف المهني والنظم الصناعية والحلول المتعلقة بها . وكانت تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية في صميم خدمات أرامكو السعودية .

شركة الرياض للتعمير

تتمتع دار الرياض بعلاقة متينة مع شركة الرياض للتعمير بدأت في عام 1996 عندما قدمنا خدمات المشروع الإنمائية الرئيسية الأولى هي مركز تعمير . ويتألف مركز تعمير في الرياض سوق المهرجان وسوق الذهب ، ومراكز التسوق ، وأربعة طوابق للسيارات والطرق .

شركة تطوير للمباني

هي شركة تطوير للمباني وشركة إيكوم تكنولوجي كوربوريشن AECOM على برنامج مدارس تطوير لتقديم خدمات التصميم الشامل للمدارس . وقد قامت شركة تطوير في إعداد حل تصميمي فعّال في إطار من المعايير الصارمة .

شركة الرائدة للاستثمار

شركة الرائدة للاستثمار بدأت في عام 2009 عندما عينت دار الرياض كاستشاري للإشراف على مشروع مركز الملك عبد الله المالي . مركز الملك عبد الله المالي واحد من أكبر مواقع البناء في العالم . كما تشارك في هذا التطوير الحضري الكبير ، عبر الإشراف على جزء كبير من هذا المشروع بواقع 47 برجًا موكلة إلى فريقنا من أصل 59 برجًا بالمجمل .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!