ما هو تبييض الاسنان

هناك الكثير من الطرق المتبعة لإزالة تصبغات الأسنان في عيادات الأسنان والتي يجب قبل اللجوء إليها معرفة مزايا تبييض الأسنان في عيادات الأسنان وسلبياتها، كما يجب الاطلاع على انواع تبييض الأسنان وأسعارها أيضاً

Share your love

ما هو ما هو تبييض الاسنان

يحلم الكثيرون بابتسامة براقّة ومشرقة، ويسعى البعض إلى ذلك من خلال اللجوء إلى عيادات الأسنان، أما آخرون فقد يكتفون ببعض الوصفات المنزلية أو المنتجات الصناعية التي يمكن شراؤها من الصيدليات لتحقيق هذا الغرض.

قبل البدء بتبييض الأسنان يجب على الأشخاص معرفة كيية المحافظة على الأسنان، وما هي مادة البيروكسيد؟، ومزايا تبييض الأسنان في عيادات الأسنان وسلبياتها، كما يجب الاطلاع على انواع تبييض الأسنان وأسعارها أيضاً.

المحافظة على الأسنان

قبل تبييض الأسنان ينبغي المحافظة عليها عن طريق:

  • استخدام المعجون والفرشاة مرتين يومياً، وينصح باستخدام المعجون المحتوي على مادّة الفلورايد التي يمكنها محاربة عملية تسوس الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان للتخلص من الأوساخ الموجودة بين الأسنان.
  • تجنب الأطعمة التي قد تسبب تغيير لون الأسنان؛ مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الملونة، والتدخين.
  • تجنب الأطعمة الحامضة التي قد تضر بطبقة مينا الأسنان. ينصح أطباء الأسنان بانتظار ما يقارب نصف ساعة بعد الطعام قبل تنظيف الأسنان، وذلك لأن تفريش الحمض على الأسنان قد يضرها.

مادة البيروكسيد

تحتوي المنتجات الصناعية المستخدمة في عيادات الأسنان أو في المنزل على مادة البيروكسيد (بالإنجليزية: Peroxide) بنسب مختلفة؛ فعلى سبيل المثال، تحتوي المنتجات المستخدمة في عيادات الأسنان على نسبة 15-43% من مادة البروكسيد، بينما تحتوي المنتجات الصناعية التي يمكن شراؤها من الصيدليات على نسبة 3-20% من هذه المادة.

يجدر بالذكر أنه يوجد نوعان من مادة البيروكسيد هما:

  • مادة الهيدروجين بيروكسيد (بالإنجليزية: Hydrogen Peroxide): تعتبر بيروكسيد الهايدروجين هي المادّة المُثبتة فاعليتها علِميّاً من قِبَل مُعظم الأبحاث.
  • مادة الكارباميد بيروكسيد (بالإنجليزية: Carbamide Peroxide): عند استخدام مادّة بيروكسيد الكاربامايد في عملية تبييض الأسنان، تتحلل هذه المادة إلى مادة بيروكسيد الهايدروجين واليوريا، فيتفاعل بيروكسيد الهايدروجين واليوريا مع التصبغات والبقع على سطح الأسنان مما يؤدّي إلى إزالة هذه البقع.

كقاعدة عامة، كلما زاد تركيز مادة البيروكسيد والوقت الذي تتعرض له الأسنان لمادّة البيروكسيد، كلما حصل الشخص على نتيجة بياض أسنان أنصع.

في المقابل، فإن تعرض الأسنان لهذه المادة لمدة طويلة أو بتركيز عالي يجعل الأسنان أكثر جفافاً وتصيب الشخص بحساسية الأسنان، لذلك يجب أن توضع المادة ذات التركيز العالي لمدة أقل.

اقرأ أيضاً: أسباب غير متوقعة تؤدي إلى تحسس الأسنان

مزايا وسلبيات تبييض الأسنان في عيادة الأسنان

من أهم مزايا تبييض الأسنان في عيادة الأسنان أن عملية التبييض تدوم لمدة أطول وتتم بشكل أسرع، وذلك بسبب التركيز العالي لمادة التبييض المستعملة، وبسبب استخدام الحرارة والضوء أو أشعة الليزر في عملية التبييض.

اقرأ أيضاً: تبييض الأسنان هل له اضرار؟

قد تستغرق عملية تبييض الأسنان أكثر من زيارة واحدة إلى عيادة الأسنان، تستغرق الزيارة الواحدة 30-60 دقيقة. يتم في هذه الجلسات تفتيح الأسنان بمقدار 3-8 درجات. في بعض الأحيان، قد يتمكن طبيب الأسنان من إتمام عملية التبييض في جلسة واحدة من خلال استعمال طريقة معينة تسمى بالإنجليزية: The Zoom System، يستغرق تبييض الأسنان من خلال هذه الطريقة ساعتين كاملتين.

يعتبر ارتفاع كلفة تبييض الأسنان في عيادات الأسنان هو أحد سلبيات هذه العملية مقارنةً بعمليات تبييض الأسنان في المنزل مثل تبييض الأسنان في المنزلي بالقوالب.

ما هي أسباب ما هو تبييض الاسنان؟

يلجأ البعض إلى تبييض أسنانهم لأن لونهم قد تغير إلى اللون الأصفر.

قد تتغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر في حال:

  • خسارة الطبقة الخارجية البيضاء في الأسنان أو ما يعرف بطبقة مينا الأسنان (بالإنجليزية :Enamel) . يضر الطعام الحامض، ومشاكل اللثة، وتقدم العمر بطبقة مينا الأسنان.
  • عادة التدخين.
  • شرب القهوة، والشاي، وغيرها من المشروبات التي تؤدي إلى تلون الأسنان.
  • استعمال بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline). 

اقرأ أيضاُ: ما هي أنواع أمراض اللثة؟

كيف يتم تشخيص ما هو تبييض الاسنان؟

التشخيص الذي يتم قبل عملية تبييض الأسنان

يعتمد قرار اختيار طريقة تبييض الأسنان عند كل شخص بناءاً على عدة عوامل تعتمد بشكل أساسي على انواع تبييض الأسنان واسعارها، وتتضمن هذه العوامل ما يلي:

  • نوع التلون الذي أصاب الأسنان وسببه.
  • تكلفة طريقة تبييض الأسنان المراد استخدامها.
  • مدى صعوبة تطبيق طريقة تبييض الأسنان المراد استخدامها.
  • عمر الشخص؛ تحديداً الأطفال.
  • حالة أسنان الشخص؛ على سبيل المثال، إذا كان المريض يعاني من مشكلة انحسار اللثة (بالإنجليزية: Receding Gum) أو مشكلة وجود تشققات في جذر السن (بالإنجليزية: Abfraction Lesions)، سوف يقرر الطبيب أن يقوم بعملية التبييض في عيادته.
  • وجود الحشوات، والجسور، والتلبيسات عند الشخص.

يعتمد الوقتالمستغرق في تبييض الأسنان على طريقة التبييض المتبعة وعلى مدى وجود التصبغات على الأسنان.

اقرأ أيضاُ: ما هي أنواع أمراض اللثة؟

ما هو علاج ما هو تبييض الاسنان؟

العلاجات والخطوات المستخدمة لتبييض الأسنان في عيادة الأسنان أو في المنزل

تتضمن طرق وخطوات تبييض الأسنان في العيادة أو في المنزل ما يلي:

تبييض الأسنان في عيادة الأسنان

تتم عملية تبييض الأسنان في العيادة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم طبيب الأسنان بتسجيل اللون الحالي لأسنان الشخص الذي يريد تبييض أسنانه.
  2. يقوم الطبيب بحف الأسنان وتلميعها باستخدام الحفاف (بالإنجليزية: Pumice)، وهي مادة تستخدم لإزالة أية أوساخ على سطح الأسنان.
  3. يقوم الطبيب بوضع الشاش في فم الشخص للحفاظ على جفاف أسنانه.
  4. يقوم الطبيب باستخدام الكامشات للحفاظ على الخدين، والشفتين، واللسان بعيدًا عن محلول التبييض.
  5. يقوم الطبيب بوضع حاجز على طول خط اللثة للمزيد من الحماية من تعرض اللثة لمحلول التبييض.
  6. يقوم الطبيب بطلاء الاسنان بمحلول التبييض على السطح الأمامي فقط.
  7. تتطلب العديد من منتجات التبييض ضوء علاجي أو ليزر لتنشيط مادّة البيروكسيد.
  8. يترك الطبيب المحلول على الأسنان مدة 30 إلى 60 دقيقة، أو يعاد تطبيقه بين الحين والآخر، اعتمادًا على نوع محلول التبييض.
  9. يقوم الطبيب بشطف الأسنان بمجرد الوصول إلى اللون المطلوب للسن أو بعد مرور الوقت اللازم.
  10. يقوم الطبيب باستخدام مادّة الفلورايد للمساعدة في التخفيف من حساسية للأسنان.
  11. يقوم الطبيب بجدولة الزيارات القادمة حتى يتم الوصول إلى اللون المطلوب.

منتجات تبييض الأسنان في المنزل

تشمل المنتجات الصناعية لتبييض الأسنان ما يلي:

  • لصقات تبييض الأسنان وجل تبييض الأسنان: تحتوي هذه المنتجات على مادة البروكسيد، ويتم وضعها مباشرةً على الأسنان مرة إلى مرتين يومياً لمدة 10-14يوم. يدوم تأثير هذه المنتجات حتى 4 شهور
  • تبييض الأسنان المنزلي بالقوالب:تبييض الأسنان عن طريق وضع جل التبييض في رقعة تلبس على الأسنان (بالإنجليزية: Mouth Guard-Like Tray)، تطلب هذه الرقعة وتفصّل في عيادة الأسنان. يقوم الشخص بملئ الرقعة بجل التبييض المحتوي على مادة البيروكسيد، ثم يضعها على أسنانه لمدة ساعة إلى عدّة ساعات يومياً لمدة 4 أسابيع.
  • معجون الأسنان المبيّض: تعمل معاجين الأسنان على تنظيف الأسنان من آثار الطعام والتصبغات، أما معاجين الأسنان المبيّضة فتعمل أيضاً على تقشير التصبغات عن الأسنان مما يؤدي إلى تبييض الأسنان بمقدار درجة واحدة. لا تحتوي معاجين الأسنان المبيضة في العادة على مادة البيروكسيد، وإن احتوت فقد يكون ذلك بلا فائدة لأن مادة البيروكسسيد تحتاج إلى بقائها مدة معينة على الأسنان حتى يظهر مفعولها.
    تحتاج معاجين الأسنان المبيضة في العادة أن تُستعمَلَ لفترةٍ طويلةٍ قبل مُلاحظة أيَّ تأثيرٍ على لون الأسنان. بعض معاجين الأسنان المبيضة تحتوي على الصّبغة الكيميائيّة (كوفارين) التي تُعطي نتائج بعد استعمالٍ واحدٍ.

اقرأ أيضاً:

غسول الفم بين الحاجة والفائدة

لصقات تبييض الأسنان : ما بين مضار ومنافع !

الوصفات المنزلية لتبييض الأسنان

تتضمن الوصفات المنزلية لتبييض الأسنان ما يلي:

  • غسل الفم بالزيت لإزالة الأوساخ والبكتيريا: قد تساعد هذه العملية على تبييض الأسنان، لكنها لا تغني عن تنظيف الأسنان بالمعجون المناسب وعن استعمال خيط الأسنان، تتم هذه العملية عن طريق المضمضة بالزيت لمدة دقيقة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، وتتضمن الزيوت التي يمكن استعمالها لهذا الغرض زيت جوز الهند، وزيت عباد الشمس، وزيت السمسم.
  • تفريش الأسنان باستخدام صودا الخبز (بالإنجليزية Baking Soda): تستخدم صودا الخبز لتنظيف الأصباغ المختلفة عن الأسنان دون الإضرار بطبقة مينا الأسنان، كما أنه يحارب البكتيريا ويمنع حدوث التسوس.
  • استعمال بيروكسيد الهيدروجين على شكل غرغرةٍ بعد تخفيفه ومزجُهُ مع بيكاربونات الصوديوم واستعماله مرةً واحدةً يوميّاً
  • استخدام فاكهة الأناناس أو البابايا لتبييض الأسنان: تحتوي فاكهة الأناناس والبابايا على إنزيمات تعمل على تبييض الأسنان إلى حدٍ ما.
  • ينصح بعدم استخدام الليمون، أو البرتقال، أو خل حمض التفاح، أو الفحم المنشط لغاية تبييض الأسنان لأن ذلك سوف يضر بالأسنان، فإن استخدام الفحم المنشط (Activated charcoal) ليست طريقة مثبتة علمياً ولا يوجد ما يدل على فاعليتها، أما خل التّفاح فيحتوي على حامض الخليك الذي يقضي على البكتيريا في الفم وله القدرة على إزالة التصبغات غير المرغوب بها إذا استعمل بعد تخفيفه بالماء، لكنه مادة حامضية تسبّب تآكل طبقة المينا؛ لذا يجب عدم استعماله بصورة يومية.

اقرأ أيضاً: أمراض اللثة وعلاجها بالأعشاب

نصائح للتعايش مع ما هو تبييض الاسنان

يجب الحفاظ على نظافة الأسنان من خلال تنظيفها بالفرشاة وخيط الأسنان وشطفها يومياً، وينصح بتجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية أو أية مشروبات قد تؤدي إلى صبغ الأسنان مثل:

  • الشاي الأسود والقهوة.
  • النبيذ الأبيض والأحمر.
  • المشروبات الغازية الداكنة والخفيفة اللون.
  • التوت وغيرها من الأطعمة ذات الألوان القوية.
  • الصلصات مثل صلصة الصويا، والطماطم، والكاري.

بشكل عام، فإن النتائج المرجوة من التبييض لا تدوم طول العمر، فالأشخاص الذين يتناولون المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الاصباغ، وكذلك المدخنين تكون نسبة النجاح لديهم قليلة. في المقابل، فإن عملية التبييض تستمر لمدة سنوات اذا تم الحفاظ عليها.

إن تبييض الأسنان لا يؤدي إلى تلف الحشوات ولا يؤدي إلى إزالة أية طبقة خارجية من الأسنان.

لا تنجح عملية تبييض الأسنان بكل أنواعها بتبييض حشوات الأسنان، وبالتالي يفضل تغيير الحشوات التجميليه والجسور الموجودة في الفم بعد عملية التبييض وذلك لتوحيد اللون.

كيف يمكن الوقاية من ما هو تبييض الاسنان؟

الوقاية من تبييض الأسنان لبعض الأشخاص 

ينصح بمناقشة قرار اختيار طريقة تبييض الأىسنان مع طبيب الأسنان، يمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بخطة علاج تلبي احتياجات الشخص بشكل أفضل مما قد يقرره الشخص بنفسه.

على سبيل المثال

  • إذا كانت الأسنان قاتمه أو شديدة الصفار، ينصح بعدم تبييض الأسنان. يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى حشوات تجميليه او عملية تغليف الأسنان باستخدام قشور الأسنان.
  • إذا كان عمر الشخص أقل من 18 عاماً، ينصح بعدم تبييض الأسنان، وذلك خشية التاثير على عصب الاسنان عندهم مما يؤدي الى حدوث حساسية أسنان دائمة.
  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية الاسنان، ينصح بعدم تبييض الأسنان، لأن ذلك يزيد في حساسيتها.
  • إذا كانت المرأة حامل أو مرضع، نصح بعدم تبييض الأسنان.
  • إذا كان الشخص مدخناً، نصح بعدم تبييض الأسنان، إلا إذا أقلع عن التدخين، وذلك حفاظاً على صحته واسنانه.

اقرأ أيضاً: متى ينصح بتغليف الأسنان

ما هي مضاعفات ما هو تبييض الاسنان؟

إن عملية تبييض الأسنان غير خالية من المضاعفات، حيث أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها محاليل التبييض ذات نسبة 35% أو أقل من مادة بيروكسيد الهيدروجين، وذلك بعد تجربتها على أعداد كبيره من الناس، أما المحاليل التي تحتوي على نسبة أعلى فقد تكون غير آمنة

قد يؤدي استخدام منتجات تبييض الأسنان بشكل خاطئ إلى:

  • زيادة حساسية الأسنان: قد تصبح أسنان الشخص أكثر حساسية بعد عملية تبييض الأسنان، قد يواجه الشخص ذلك في الزيارة الأولى أو الثانية إلى طبيب الأسنان، ولكن قد تخف هذه الحساسية مع مرور الوقت، وقد يوصي طبيب الأسنان لمعالجة الحساسية بالمنتجات التي تحتوي على نترات البوتاسيوم وجل فلوريد الصوديوم.
  • حدوث حروق سطحية في اللثة.
  • حدوث تهيج في اللثة: قد يحدث ذلك بسبب تعرض اللثة لمادّة التبييض، ويجب أن يختفي هذا التأثير بعد العلاج.

المصادر والمراجع

:Alfred D. Wyatt. Teeth Whitening and Bleaching. Retrieved on Sep 8,2019, From

https://www.webmd.com/oral-health/teeth-whitening-and-bleaching#2

:Christina Chun. Six natural ways to whiten teeth. Retrieved on Sep 12,2019, From

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322421.php

:Christine Frank. Teeth Whitening Options and Safety. Retrieved on Sep 12,2019, From

https://www.healthline.com/health/is-teeth-whitening-safe

:Shawn Watson. How Professional Teeth Whitening Is Done. Retrieved on Sep 12,2019, From

https://www.verywellhealth.com/how-is-professional-in-office-teeth-whitening-done-1059032

ادوية متعلقة بعلاج ما هو تبييض الاسنان

  • كالسيوم.كلورهيكسيدين.عكبر.صوديوم

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!