ما هو عشبة الضرم

ما هو عشبة الضرم ، نبات الضرم أو بنات اللافندر أو الخزامى هو احد النباتات العطرية المحببة إلى معظم الناس، حيث انه يمتاز برائحة عطرية جميلة مميزة، و في

Share your love

mosoah

ما هو عشبة الضرم

ما هو عشبة الضرم ، نبات الضرم أو بنات اللافندر أو الخزامى هو احد النباتات العطرية المحببة إلى معظم الناس، حيث انه يمتاز برائحة عطرية جميلة مميزة، و في موسوعة اليوم نقدم لكم أهم المعلومات عن بنات الضرم أو الخزامى و عن زراعته و أماكن تواجده أيضا.

ما هو عشبة الضرم

الضرم أو اللافندر أو الخزامى نبات عطري من عائلة لامياسى، و التي تنحدر منها نباتات النعناع و الريحان، و هو من النباتات التي تعيش طويلا إلى 20 عاما تقريبا، و هو نبات متوسط الطول يصل إلى ما يقرب من 60 سم.

يتميز الضرم أو اللافندر بزهوره الأرجوانية الجميلة التي تسر الناظرين، و له رائحة زكية تُستخدم في صناعة العطور، و تحتوي زهوره على كمية هائلة من الرحيق و هو ما يجذب النحل إليها بصفة مستمرة،

وصف الضرم أو الخزامى

و تتسم نبتة الضرم بشكلها المتوسط الطول حيث تصل إلى 60 سم فقط، و هو عبارة عن ساق منفردة عن بعضها البعض، تحمل أوراق خضراء على شكل رقم ثمانية خشنة الملمس، ثم تأخذ في النمو و يتغير لونها إلى اللون الأرجواني الجميل الذي نعرفه، و يبدأ في النمو من بداية فصل الربيع إلى نهاية فصل الصيف.

أنواع نبات الضرم و أماكنها

يوجد حوالي 39 نوع من الضرم، و فيما يلي أشهرها و أماكن تواجدها:

  • الضرم المسنن و يوجد في بلاد الشام و أسبانيا.
  • الضرم الصحراوي بالمغرب العربي.
  • الضرم المكور و يوجد في بعض بلاد حوض البحر المتوسط و بلاد الشام و المغرب العربي.
  • الضرم ضيق الأوراق و هو أكثر الأنواع شيوعا و يكثر وجوده في فرنسا و إيطاليا و أسبانيا.

متطلبات زراعة نبات الضرم

كثير منا قد يميلون إلى زراعة بنات الضرم أو الخزامى في المنزل، و لذلك للاستفادة من كمية الفوائد لهذا النبات، فهو يستخدم في علاج معظم الأمراض، كما ان له رائحة زكية طيبة، فسوف نعرض لكم أهم الخطوات و المتطلبات لزراعة الضرم أو اللافندر في المنزل.

المناخ الملائم لزراعة الضرم

  • المناخ المناسب لزراعة الضرم هو المناخ المعتدل الدافئ شتاءا، و الصيف الذي تتواجد فيه أشعة الشمس بشكل جيد، و ذلك لان الضرم يحتاج إلى ما يقرب من 6-8 ساعات من التعرض للشمس أثناء زراعته.
  • بالنسبة لدرجة الحرارة، فان درجة الحرارة المناسبة لزراعة نبات الضرم هي ما بين 20-30 درجة مئوية، لذا تعتبر بلدان حوض البحر المتوسط هي من احسن البلدان لزراعة الخزامى أو الضرم.
  • درجة حرارة التربة المناسبة للزراعة يجب أن تكون 18 درجة مئوية فما فوق، وذلك لصالح نمو النباتات و تجديد التربة بعد حصادها.

التربة الصالحة للزراعة

على المزارعين التأكد من أن التربة صالحة لزراعة الضرم أو الخزامى، فنبات الضرم ينمو في التربة ذات التصريف الجيد، و قد يتحمل درجة حموضة التربة إلى أن تصل إلى 8.

عند تجهيز التربة لزراعة الضرم علينا بتحليل التربة و درجة حموضتها، و الوصول إلى الرقم الهيدروجيني اللازم و هو 6.8-7.5، و علينا التأكد من خصوبة التربة و نسبة النيتروجين بها و عند وضع الأسمدة المغذية للتربة.

كيف نزرع الضرم في المنزل

لكي نقوم بزراعة الضرم في المنزل علينا القيام بالخطوات الآتية:

  • أولا عليك اختيار مكان مشمس لزراعة الضرم حيث أن الشمس مهمة جدا لعملية الزراعة كما ذكرنا سابقا.
  • إحضار وعاء للزرع مناسب و جيد لتصريف المياه.
  • عند شراء جذور الضرم من المتاجر الزراعية لا تنخدع هناك نوعان فقط صالحين للزراعة في المنزل هما MUNSTEAD AND HIDCOTE LAVENDER.
  • قم بعمل حفرة مناسبة للجذور مع مراعاة أن الجذور تتمدد سريعا.
  • قم بوضع الجذور في إناء به ماء قبل عملية النقل بحوالي ساعة للرطوبة.
  • بإمكانك تقليم الضرم قبل الزراعة لسرعة النمو.
  • ضع الجذور في الإناء المخصص لها و رتب التربة بشكل جيد مع مراعاة عمق الحفرة لامتداد الجذور.
  • عند تسمية نبات الضرم فيمكنك تسميده مرة واحدة في العام أو إضافة الأعشاب البحرية للتربة في فصل الصيف خاصة.

و في النهاية نكون قد قدمنا لكم ما هو نبات الضرم أو الخزامى أو ما يعرف باللافندر، وما هي أماكن تواجده و أنواعه، و أيضا ما هي متطلبات زراعة الضرم و خطوات زراعته في المنزل.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!