ما هو علاج هبوط الضغط عند الحامل

ما هو علاج هبوط الضغط عند الحامل

ما هو علاج هبوط الضغط عند الحامل

‘);
}

هبوط الضغط عند الحامل

ضغط الدم هو القوة التي يضخ بها القلب الدم داخل الأوعية الدموية إلى بقية أجزاء الجسم، ويمكن أن يرتفع ضغط الدم أو ينخفض خلال اليوم طبيعيًّا، وإن قراءة ضغط الدم مهمًا جدًا لصحة الحامل وجنينها، ويعدّ هبوط ضغط الدم أمرًا شائعًا في الأسابيع 24 الأولى من الحمل، ويحدث هبوط ضغط الدم عند الحامل نتيجة للتغيرات التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل، إذ إن نتيجة وجود الطفل في الرحم الأم يحدث توسع سريع للأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى حدوث هبوط في ضغط الدم، كما قد تساهم العديد من العوامل الأخرى في حدوثه،[١] وقد تعاني الحامل التي ينخفض عندها ضغط الدم من ضعف عام ودوار وغثيان ونعاس وعدوم وضوح في الرؤية،[٢] وفي معظم الأحيان، لا يتسبب هبوط ضغط الدم في حدوث مشاكل كبيرة وغالبًا ما يعود ضغط الدم إلى المستويات الطبيعية بعد الولادة، وفي بعض الحالات، قد يشكل ضغط الدم المنخفض بشدة في فترة الحمل خطر على كل من الأم والجنين.[١]

‘);
}

علاج هبوط الضغط عند الحامل

عادةً لا يوجد علاج طبي لحالات هبوط الضغط عند الحامل، ولكن قد تحاول العديد من النساء الحوامل استخدام بعض العلاجات المنزلية للتخفيف من أعراض هبوط الضغط، وغالبًا ما يعود ضغط الدم إلى الوضع الطبيعي في فترة الثلث الأخير من الحمل، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض النساء اللواتي يعانين من نوبات من هبوط ضغط الدم الحادة وغير طبيعية قد يحتاجنّ للخضوع إلى علاج، ويعتمد العلاج على معرفة السبب المؤدي إلى هذا الهبوط ومحاولة علاجه مثل فقر الدم أو اختلال التوازن الهرموني، كما قد يغير الطبيب الدواء أو جرعته في حال اشتبه به بأنه سبب هبوط الضغط، ومن العلاجات المنزلية التي من الممكن اتباعها لتخفيف من هبوط ضغط الدم ما يأتي:[٣]

  • الراحة: إن الحصول على قدر كافٍ من الراحة خلال الحمل أمر موصى به، وخاصةً في حالة انخفاض ضغط الدم، وعند التعامل مع انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل من المهم التنبه إلى ضرورة القيام بالأنشطة المختلفة ببطء، إذ في وقت الاستيقاظ في الصباح يجب القيام ببطء بدلًا من القفز من السرير على عجلة، كما يجب القيام من على الكرسي أو الأريكة ببطء خلال اليوم، إذ يساعد ذلك في منع الدوخة أو الإغماء، وإذا شعرت المرأة بالدوار أو الإغماء فيجب أن تجلس أو تستلقي بهدوء لتجنب السقوط وأن وتتنفس بشكل ثابت، وقد يساعد النوم على الجانب الأيسر أيضًا على زيادة تدفق الدم إلى القلب مما قد يساعد في استقرار الجسم، كما أنه من الضروري أيضًا أن تحصل الحوامل على الراحة في كثير من الأحيان خلال النهار، وخاصة عندما تعاني من ضغط دم منخفض، كما قد يساعد ارتداء الملابس غيرالضيقة على تجنب الدوخة والإرهاق أيضًا، وقد تجد بعض النساء أن ارتداء الجوارب الضاغطة أو الجوارب الدافئة ذات الركبة العالية يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية.
  • الإكثار من شرب السوائل: من الضروري شرب الكثير من السوائل وعلاج الغثيان والقيء الذي يحدث عند الحامل، وفي حال كان سبب انخفاض ضغط الدم الغثيان، قد يساعد شرب الشاي العشبي الدافئ على تسكين المعدة، كما أن بقاء الجسم رطب عن طريق الإكثار من شرب الماء قد يساعد أيضًا في علاج المشكلة.
  • اتباع نظام غذائي معين: قد يوصي العديد من الأطباء بتناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلًا من تناول عدد قليل من الوجبات الكبيرة، كما يعدّ تناول غذاء غني ومتنوع بالمغذيات أمرًا مهمًا خاصةً أثناء الحمل وقد يساعد في تقليل الأعراض، وقد يوصي الطبيب أيضًا أن تزيد المرأة كمية الملح التي تتناولها خلال اليوم إذا كانت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أثناء الحمل، كما أن تناول الكثير من الملح يمكن أن يكون له تأثير سلبي، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل إضافة ملح إضافي إلى النظام الغذائي.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أعراض هبوط الضغط عند الحامل

من العلامات والأعراض التي قد تظهر على الحامل التي تعاني من هبوط ضغط الدم ما يأتي:[١]

  • الدوار وخاصة عند الوقوف أو الجلوس.
  • الإغماء.
  • الغثيان.
  • التعب.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • العطش الشديد.
  • شحوب في الجلد.
  • التنفس السريع أو الضحل.
  • نقصان في التركيز.

أسباب هبوط الضغط عند الحامل

يمكن أن يحدث هبوط الضغط عند الحامل نتيجة لعدة أسباب، ومنها ما يأتي:[٤]

  • توسع الأوعية الدموية: إذ من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لهبوط ضغط الدم في الأشهر الثلاثة الأولى التغيرات الهرمونية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية.
  • الجفاف: إذ يخفض ضغط الدم بسبب الفقدان السريع للماء ويمكن أن يسبب ذلك حدوث الدوخة.
  • تضخم الرحم: إذ قد يسبب ذلك تشكل ضغط على الأوعية الدموية مما قد يسبب هبوط ضغط الدم، وغالبًا ما تعاني الحامل من انخفاض ضغط الدم عند الاستلقاء على ظهر.
  • تراكم السوائل في الساقين: إذ قد يتسبب ذلك بنقصان ضغط الدم، مما قد يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ، وعادةً ما يحدث أثناء الوقف من وضعية الجلوس أو وضع الاستلقاء.
  • بعض الظروف الصحية: يمكن أن يكون فقر الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم السبب أيضًا في انخفاض معدل ضغط الدم أثناء الحمل.
  • نقص فيتامين B12 وحمض الفوليك: إذ يمتص الجنين المواد الغذائية من الأم، لذا فإن الأم تكون عرضة لفقر الدم وخاصة في حال تناول كميات قليلة من الفيتامينات أو حمض الفوليك، وإن هذا النقص يمكن أن يبطئ الدورة الدموية ويسبب انخفاض ضغط الدم.

المراجع

  1. ^أبتJulie Marks (20-7-2017), “Is It Dangerous to Have Low Blood Pressure During Pregnancy?”، healthline, Retrieved 10-12-2018. Edited.
  2. Burgie Ireland (25-9-2015), “Dealing with low blood pressure during pregnancy”، parent24, Retrieved 10-12-2018. Edited.
  3. Debra Rose Wilson, PhD (12-12-2017), “Causes and remedies for low blood pressure during pregnancy”، medical news today, Retrieved 10-12-2018. Edited.
  4. Tilottama Chatterjee (21-11-2017), “Low BP during Pregnancy”، parenting firstcry, Retrieved 10-12-2018. Edited.
Source: esteshary.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *