ما هو كريم التارتار

يعتبر كريم التارتار هو واحد من أهم المكونات التي يقوم الكثير باستخدامها في أصناف الكيك بمختلف أنواعه، كما أنه يتم إدخاله في العديد من العجائن والمخبوزات

Share your love

mosoah

كريم التارتار

يعتبر كريم التارتار هو واحد من أهم المكونات التي يقوم الكثير باستخدامها في أصناف الكيك بمختلف أنواعه، كما أنه يتم إدخاله في العديد من العجائن والمخبوزات أيضا، وكريم التارتار هو من أفضل المكونات التي تساعد على تحسين الكيك والعجين بصفة عامة، وهو متواجد في جميع المحلات المسئولة عن بيع أدوات الكيك والحلوى، ويمكن الحصول على كريم التارتار بسهولة من أي محل تجاري كبير، وهناك الكثير من الشركات المسئولة عن إنتاج كريم التارتار، وذلك لأهميته البالغة في صنع وتحضير جميع أنواع الحلوى وأيضا المخبوزات والمعجنات، ويوجد من كريم التارتار أكثر من عبوة وأكثر من شكل تجاري، وذلك بسبب اختلاف الشركات المنتجة له.

مكونات كريم التارتار:

يعتبر كريم التارتار من المواد الكيميائية التي يمكن الحصول عليها في مراحل تحمير العنب، وهذه المادة تكون مادة بيضاء اللون، وكريم التارتار يشبه كثيرا مادة البكينج باودر التي يستخدمها الكثير في صنع الكيك بمختلف أنواعه، ومفعول كريم التارتار شبيه جدا لمفعول بكينج باودر، وهو يساعد بشكل كبير على تماسك العجائن والمخبوزات.

معلومات هامة عن كريم التارتار:

يعتبر كريم التارتار من أفضل المكونات التي تساعد على تماسك العجائن بشكل جيد، ويتم استخدامه أيضا للحصول على تماسك البيض في بعض الوصفات الأخرى، ويحتوي كريم التارتار على مادة حمضية الطعم، وتكون هذه المادة مسئولة عن تفتيح لون الكيك، حيث تساعد على جعل الكيك ذو اللون الأبيض، ويستخدم كريم الترتار للمساعدة على ارتفاع بياض البيض، وبذلك يتم الحصول على الكيك المرتفع وذو القوام الخفيف والهش في نفس الوقت، كما أن كريم التارتار يحتوي على مادة هامة جدا، وهي مادة أيونات الهيدروجين، وهذه المادة تساعد في الحصول على القوام الرائع للكيك.

نصائح يجب إتباعها عند استخدام كريم التارتار:

  • يجب مراعاة وضع كمية قليلة من كريم التارتار عند استخدامه في الحلوى والكيك، وذلك لأن في حالة الإكثار من وضعه يعطي طعم مر المذاق للكيك.
  • أيضا يجب الابتعاد عن تقليل كمية كريم التارتار لأن تقليل الكمية قد ينتج عنه عدم ارتفاع الكيك، ويصبح قوامها ليس جيد.
  • يجب عند استعمال كريم التارتار على البيض أن يكون البيض غير طازج.
  • كما يجب استعمال كريم التارتار مع البيض وذلك بعد وضعه عدة ساعات داخل الثلاجة، وذلك حتى يكون قوام البيض متماسك، وهذا الأمر الذي يساعد على تكوين فقاعات الهواء والحصول على الكيك ذو القوام الرائع.

فوائد كريم التارتار:

يساعد كريم التارتار في الحصول على قوام متماسك للكيك وهش وخفيف، ولذلكط يجب استخدامه في الكيك، كما أنه يعطي فقاعات من الهواء داخل البيض أثناء خفقه، ويساعد على إعطاؤه القوام المميز والرائع والذي ينتج عنه تماسك الكيك.

استخدامات كريم التارتار:

  • يستخدم  في صنع الخبز، حيث يساعد على إعطاء العجائن قوام متماسك.
  • يستخدم أيضا كريم التارتار في عمل الكيك بجميع أنواعه، وبالأخص الكيك الإسفنجية، وذلك لأنها تساعد على نفش الكيك وإعطاؤه القوام المتميز، حيث يتم خلطها في البداية مع بياض البيض، وبذلك تحافظ على فقاعات الهواء التي تحدث عند خفق البيض.
  • يستخدم أيضا كريم التارتار في عمل المارينج، وذلك لأنه يعطي القوام المتماسك للبيض.
  • أيضا يمكن استخدام كريم التارتار في عمل بعض أنواع الحلوى الأخرى، والتي من بينها الكورن سيبر.

بدائل أخرى لكريم التارتار:

  • يمكن استبداله بالقليل من البيكينج باودر فهو يعطي نفس القوام الرائع للكيك وهو بمثابة شبيه له تماما.
  • يمكن استبدال كريم التارتار بالقليل من عصير الليمون وذلك عند استخدامه في طلب الحصول على لون الكيك الأبيض الثلجي، لذلك فإن الليمون يساعد على تفتيح لون الكيك، كما أن الليمون يحتوي على مادة حمضية أيضا مثل كريم التارتار.
  • أيضا يمكن استبدال كريم التارتار بالخل الأبيض في بعض وصفات العجائن والمخبوزات، ويتم الحصول على القوام المطلوب أيضا.

مقدار وكمية كريم التارتار عند الاستخدام:

  • يتم أخذ ربع ملعقة صغيرة الحجم في حالة استخدام كريم التارتار في بعض أنواع الحلوى المختلف.
  • في حالة استخدام كريم التارتار في تحضير الكيك، فإنه لا يتطلب سوى أخذ نصف ملعقة فقط صغيرة الحجم ولا تزيد الكمية عن ذلك ولا تقل.
  • عن استعمال المارينج فإن ثمن ملعقة صغيرة الحجم يكفي لاستخدام كريم التارتار على البيض أثناء الخفق.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!