ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس

. مفهوم الديتوكس . ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس . الديتوكس الطبيعي بالجسم . أفضل المشروبات للتخسيس . نصائح لتخسيس صحي مفهوم الديتوكس الديتوكس Detox أو

Share your love

ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٥:١٨ ، ١ ديسمبر ٢٠١٩
ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس

‘);
}

مفهوم الديتوكس

الديتوكس Detox أو إزالة السموم والتخلص منها، هو مفهوم ظهر من مدة زمنية قريبة وأخذ وهج كبير جدًا، لكن هل هو بالفعل يستحق كل هذا؟ عادة ما يعني الديتوكس اتباع نظام غذائي معين أو استخدام منتجات خاصة تدّعي تخليص الجسم من السموم وبالتالي تحسين الصحة وتعزيز فقدان الوزن، لكن لحسن الحظ فإن الجسم مجهز جيدًا للتخلص من السموم بوجود الكبد والكلى والجهاز الهضمي والجلد والرئتين ولا يحتاج إلى أنظمة غذائية خاصة أو مكملات غذائية مكلفة للقيام بذلك، لكن يمكن تحسين نظام إزالة السموم الطبيعي في الجسم، ومع هذا كله لا زال الكثير من الناس يثقون باستخدام أسلوب الديتوكس لعدة أسباب صحية، فيأتي السؤال هنا ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس تحديدًا؟[١]

ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس

للإجابة عن سؤال ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس، سيُسلط المقال الأضواء على ماء الديتوكس والتي أثارت جدلًا كبيرًا ببداية ظهور مفهوم الديتوكس، الذي جعل من الماء هذا كنز كبير، وربما بالغ بذلك قليلًا، لذا ستوضح النقاط الآتية تفاصيل أكثر حول سؤال المقال الرئيس ما هو مشروب الديتوكس لتخسيس:[٢]

‘);
}

  • مكونات مشروب الديتوكس: مشروب الديتوكس الذي تناوله المقال محضر بشكل أساسي من الماء بالإضافة لأي نوع مرغوب من الفواكه الطازجة أو الخضروات أو الأعشاب، ولأنه يتم إضافة المكونات السابقة فقط للماء بدلًا من مزجها كاملة يجعل هذا محتواه من السعرات الحرارية قليل جداً، لذا يستخدم هذا المشروب في خطط فقدان الوزن بديلًا عن المشروبات الغنية بالسكر مثل الصودا السكرية وعصير الفواكه.
  • وصفة مشروب الديتوكس: الوصفة سهلة لغاية فهي تتطلب إحضار الماء الساخن أو البارد وتقطيع الخضار والفاكهة والأعشاب المفضلة وإضافتها إلى الماء، ولتناول المشروب بارد يمكن تركه في الثلاجة لمدة تتراوح من 1- 12 ساعة، وهذه المدة تسمح للنكهات بالتسرب بشكل أعمق، ومن المهم إزالة المكونات بعد هذا الوقت حتى لا تتحلل، كما يمكن سحق الفاكهة والأعشاب قبل استخدامها لإطلاق النكهات بسرعة أكبر.
  • أمثلة على مشروبات ديتوكس: يمكن صنع مشروب الديتوكس بأي مكونات مرغوبة فلا يوجد قيود محددة لصنعه، وتوضح النقاط الآتية بعض الأمثلة لخضار وفاكهه وأعشاب يمكن مزجها معًا بالإضافة للماء بالطبع:

    • الخيار والنعناع.
    • الليمون والزنجبيل.
    • توت العليق والبرتقال.
    • اليمون والفلفل الحريف.
    • البطيخ والنعناع.
    • الجريب فروت وإكليل الجبل.
    • البرتقال والليمون.
    • الفراولة والريحان.
    • التفاح والقرفة.
  • فائدة مشروب الديتوكس للتخسيس: يساعد الماء على إنقاص الوزن وهذا ينطبق أيضًا على مشروب الديتوكس المعدّ من الماء وبعض الخضار والفاكهه، فأثبت أن الماء يرفع معدل عملية الأيض بشكل مؤقت، وهذا يساعد بحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتبين أن تناول نصف لتر من المياه يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة تصل إلى 30٪ لمدة ساعة تقريبًا، ويؤثر الماء على الشهية أيضًا والحد من الجوع، وهكذا قد تكون تمت الإجابة عن سؤال ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس.

الديتوكس الطبيعي بالجسم

أجاب المقال عن سؤال ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس، والذي يهدف لعدة أهداف اخرى غير التخسيس، مثل تنقية الجسم من السموم المختلفة التي يتعرض لها كالمنظفات والمخلفات الكيميائية ومضافات الأغذية وغيرها الكثير، لكن الجسم لا يتحتاج لمثل هذه الانظمة لكي ينقيه فهو يحتوي على أنظمة متخصصة للتخلص من السموم الضارة والموضحة بالنقاط الآتية:[٣]

  • الكبد: يؤدي الكبد دورًا رئيسيًا بتنقية الجسم وذلك عن طريق تصفية الدم وإزالة المواد المضرة بالجسم، التي قد تنشأ نتيجة لوظائف الجسم الطبيعية كعملية الهضم أو عن طريق السموم الخارجية مثل المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية أو المواد الكيميائية.
  • الكلى: تساعد الكليتين أيضًا في ترشيح الدم وإزالة السموم ولكن على شكل مادة البول.
  • القولون: بعد الإنتهاء من عملية امتصاص العناصر الغذائية من الطعام في الأمعاء الدقيقة، يقوم القولون أو الأمعاء الغليظة على ترشيح النفايات المتبقية بما في ذلك السموم ليتم طرحها خارج الجسم.
  • الرئتين: تقوم الأهداب في الرئتين بتصيد السموم التي تدخل إلى الجسم من الهواء الذي يتنفسه الإنسان، ثم يتم التخلص من هذه الملوثات عن طريق السعال أو من خلال عمليات الجسم الطبيعية الأخرى.

أفضل المشروبات للتخسيس

من المهم الإشارة للمشروبات التي تساعد بإنقاص الوزن بعد الإجابة عن سؤال ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس، فبالطبع مشروب الديتوكس ليس الأمثل لإنقاص الوزن كما أن الإستعانة بهذه المشروبات لن يغني عن تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي، لكنه سيدعم عملية نزول الوزن، وتوضح النقاط الآتية أفضل المشروبات للتخسيس:[٤]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • الشاي: وجد أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن والحفاظ عليه بسبب عنصرين رئيسيين هما مادة الكافيين ومركب يسمى epigallocatechin gallate.
  • خل التفاح: وجد أن اتباع نظام غذائي محدد السعرات الحرارية بالإضافة لتناول خل التفاح، يرفع من مقدار الوزن المفقود عند متبعي الحميات، بالإضافة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وخل التفاح يمكنه أن يكون جزء من أحد إجابات سؤال ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس لكونه أحد المكونات التي يمكن إضافتها لمشروبات الديتوكس.
  • المشروبات المحتوية على الزنجبيل: يتم استخدام الزنجبيل لتحسين صحة الجهاز الهضمي لمئات السنين لما له من خصائص مضادة للإلتهابات، كما وجد أن شرب مشروب محضر من الشاي الساخن ومسحوق الزنجبيل بدون إضافة سكر، سيقلل من الشعور بالجوع ويزيد من الإحساس بالامتلاء ويقوم بتشجيع الجسم على حرق السعرات الحرارية.

نصائح لتخسيس صحي

أجاب المقال عن سؤال ما هو مشروب الديتوكس للتخسيس، لكن عملية التخسيس تتطلب اتباع نظام غذائي ومن ثم ممارسة التمارين الرياضية، ومن المهم تحديد أهداف منطقية لكي يكون إنقاص الوزن سهل المنال، وذلك بأن لا تتجاوز الكيلوغرامات التي يخسرها الشخص من 1-2 كيلوغرام أسبوعيًا، وتوضح النقاط الآتية بعض النصائح لإنقاص الوزن بشكل صحي:[٥]

  • إضافة البروتين للنظام الغذائية: تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على تسريع عملية إنقاص الوزن، عن طريق الشعور بالإمتلاء لفترة أطول ويساعد على التقليل من إجمالي الدهون في الجسم.
  • تجنب النشويات المكرر والسكريات: الكربوهيدرات البسيطة ستؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنها ستجعل الجسم يحتفظ بالمياه، مما يؤدي لحدوث الإنتفاخ بالجسم غير المرغوب به.
  • تجنب الاطعمة المقلية: لأن لهذه الأطعمة أثر سلبي على جسم الإنسان، فهي تشعر الشخص بالخمول وتزيد من حدوث الإلتهابات والآثار السلبية التي تسببها الجذور الحرة في الجسم.

المراجع[+]

  1. “Full Body Detox: 9 Ways to Rejuvenate Your Body”, www.healthline.com, Retrieved 20-11-2019.
  2. “Detox Water Health Benefits and Myths”, www.healthline.com, Retrieved 20-11-2019.
  3. “What Is a Detox Diet?”, www.verywellfit.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  4. “www.medicalnewstoday.com”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
  5. “Weight Loss: Diet Is More Important Than Exercise To Lose Weight: Diet Tips To Shed Kilos”, www.ndtv.com, Retrieved 20-11-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!