ما هو مصدر معدن الماس

ما هو مصدر معدن الماس

ما هو مصدر معدن الماس هذا ما سنجاوب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فالألماس هو إحدى الأحجار الكريمة البراقة التي يُحبها الكثير من الأشخاص، والتي يتم

Share your love

mosoah

ما هو مصدر معدن الماس

ما هو مصدر معدن الماس هذا ما سنجاوب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فالألماس هو إحدى الأحجار الكريمة البراقة التي يُحبها الكثير من الأشخاص، والتي يتم استخدامها في صناعة الحلي والمجوهرات، وهي يتم تشكيلها وصناعتها عل عدة مراحل، وتحدث بشكل طبيعي، ودون تدخل من قبل الإنسان، فهو يتشكل على هيئة  أحجار لامعة وتأسر القلب بروعتها وجمالها الخلاب، وهو له العديد من الخصائص المتميزة التي يتصف بها، مما جعل له قيمة مادية عالية، وأيضاً قيمة معنوية.

لذا سنتحدث خلال السطور التالية عن المصدر الأساسي للألماس، فقط عليك متابعتنا.

ما هو مصدر معدن الماس

يتكون الماس من عنصر له هيئة تكعيبية أو دائرية، ونلاحظ أن له تركيب بلوري، وهو يتشكل على هيئة أشكال مُضاعفة من البناء التكعيبي الذي له 8 أوجه، أو 12 وجه.

ونجد أن الماس يحدث إليه طفرات بتكوينه، ففي بعض الأحيان يأخذ شكل كروي، ونجد أن العوامل الخارجية تُساهم في التشكيل.

ونجد أن الألماس من أقسى المواد الطبيعية، ومن المعادن النادرة الوجود، وهو يتكون من الكربون الذي يُحيط به 4ذرات من الكربون الأخر، وهي تتصل فيما بينها بروابط تساهمية قوية، ومع درجة الحرارة والضغط العاليين، والظروف التي تحدث داخل أعماق الكرة الأرضية، وتحت طبقات الأرض يبدأ تكوين الماس، لذا فهو مركب من السيلكون وعنصري الكربون، وبالتالي فهو يُعرف بكبيد السيلكون.

ووفقاً للنظريات العلمية نُلاحظ أنه على عمق 150أو 200كيلومتر تحت طبقات الأرض، وفي المناجم، ويختلف الألماس عن الأحجار الكريمة في إنه الحجر الوحيد الذي يتكون من عنصر واحد.

وعلى الرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي للفحم والجرافيت، إلا أن خصائصهم تختلف عن بعضهم إلى حد كبير.

ونجد أن الاختلاف في الخصائص لا ينتج عن التركيب الذري، ولكنه نتيجة لتلك الشبكة الكريستالية التي يظهر من فوقها الألماس، وهي طبقة شفافة أما الجرافيت فله شبكة قاتمة، وهو ناتج عن الاختلاف بالشبكة.

ويتواجد حول العالم أكثر من 10 أنواع من الألماس الصناعي، ومن أشهرهم حجر المازنيت، وهو يعتبر من أقصى أنواع الألماس، ويختلف في أنه ليس أحادي التركيب، وبالتالي فهو لا يتم صناعته من الكربون الخالص.

والألماس يعتبر موصل حراري ممتاز، ومقاوم كيميائي، ولديه خصائص بصرية عالية منها ارتفاع مؤشر الانكسار، وتتسم ببريقها العالي، وبالتالي فكل هذه الخصائص جعلت الألماس من الأحجار الكريمة المشهورة ولها شعبية كبيرة على مستوى العالم.

ونجد أن عملية تحويل الكربون إلى ألماس تحتاج إلى استخدام الكثير من العمليات الفيزيائية والكيميائية المُعقدة للغاية.

المصادر المختلفة للألماس

بعض الأشخاص يعتقدون أن الفحم هو مصدر الماس، ولكن هذه المعلومة خاطئة بالطبع، فهو لا يُساعد في تشكيله ، فأغلب الألماس الذي تم تأريخه نجده أقدم من تلك النباتات البرية التي كانت تتواجد على سطح الأرض، والتي كانت تعتبر مصدر أساسي للفحم، لذا إذا تحدثنا عن المصادر الحقيقية للماس الطبيعي سنجد أنهم كالآتي:-

الانفجارات البركانية العميقة

هناك بعض الجيولوجيون الذين يعتقدون أن الماس تم تكوينه وتشكيله بطبقة الوشاح، تحت ضغط ودرجة حرارة عاليين للغاية، وتم نقله إلى سطح الأرض من خلال الانفجارات البركانية العميقة، والتي تترك خلف منها عدد من الأنابيب المختلفة، وهي يُطلق عليها اسم أنابيب اللامبرويت، والكيمبرليت، وتلك الأنابيب يبحث عنه مُنقبين الماس.

وخلال حدوث الانفجارات المختلفة نجد أن الماغما المنصهرة تنتقل بشكل سريع من أعماق طبقة الوشاح إلى المنطقة التي يتم استقرار الماس بها، فهي تسحب معها بشكل سريع قطع الحجارة والألماس، وتنقلهم إلى السطح، ويُطلق على هذه الحجارة اسم xenoliths، وعلى الأغلب نجد هذه الأحجار مُحملة بالألماس .

اصطدام الكويكبات

يُمكننا العثور على الماس بوحول الفوهات، أو تلك الحفر التي حدثت نتيجة لاصطدام الكويكبات بسطح الأرض، فهذا الأمر ينتج عنه درجة حرارة مرتفعة جداً، وضغط عالي للغاية، وقوة هائلة وضخمة، وبالتالي فتلك الظروف تكون ملائمة لتشكيل الألماس، وتحديداً إذا وجدنا أن الصخور المستهدفة تتضمن كربون.

رواسب المُحيط

من الممكن الحصول على الماس الصغير من خلال الصخور التي تم طرحها لطبقة الوشاح، وقامت بتشكيل ما يُطلق عليه نطاق الطرح والذي يحدث نتيجة حركات الصفائح التكتونية، فيتم انزلاق الصفائح المُتقاربة من بعضها، ونجد أنها تذهب لطبقة الوشاح، ونظراً لانخفاضها إلى الأسفل نُلاحظ أنها تتعرض لارتفاع وزيادة درجة الحرارة، والضغط، وهذا النوع من الصخور نُلاحظ أنه نادر جداً، وحينما يجده الإنسان يكون غير صالح للاستعمال التجاري.

النيازك

عثر الباحثين بوكالة ناسا الفضائية على مجموعة كبيرة من الألماسات النانوية في بعض النيازك، فهناك أن حوالي 3% من الكربون المتواجد بالنيازك يتحول إلى ألماس، ويعتقد البعض أن الماس تم تشكيله بالفضاء خلال حدوث مجموعة من الاصطدامات السريعة للغاية، وبالتالي يحدث تَكون للألماسات الصغيرة جداً، وهي يتم استخدامها كمواد كاشطة صناعية، أو كأحجار كريمة.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!