ما هى اسباب كثرة النوم

ما هى اسباب كثرة النوم

ما هى اسباب كثرة النوم

‘);
}

كثرة النوم

يمكن تعريف النعاس الشديد على أنّه شعورٌ بالتعب الشديد، وخاصّةً خلال وقت النهار، لدرجة أنّ ذلك قد يسبّب مشكلات في الدراسة، وفي العمل، وحتى على صعيد العلاقات الاجتماعية، والأعمال اليومية، ولا تُعدّ كثرة النوم مشكلةً صحيةً بحدّ ذاتها، لكنّها عادةً ما تكون أحد الأعراض لحالة صحية أخرى، لذا يمكن التغلّب عليها عن طريق تحديد سببها، ثمّ محاولة علاجه.[١]

‘);
}

ما هي أسباب كثرة النوم؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الشخص ينام بكثرة، ويشعر بالنعاس الشديد في أوقات كثيرة، ومن أهم هذه الأسباب:[٢]

  • التعب: يمكن أن ينام الشخص بكثرة نتيجةً لشعوره بالتعب الشديد، الذي يكون إمّا بسبب اضطرابات النوم، أو العمل بجهد شديد، أو الحمل، أو عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتَنصَح مؤسسة النوم الوطنية الأشخاص البالغين بالحصول على ما لا يقلّ عن سبع إلى تسع ساعات من النوم ليلًا، وذلك للتمكّن من العمل بشكل صحيح وبتركيز خلال اليوم.
  • متلازمة تململ الساقين: يمكن تعريف متلازمة تململ الساقين على أنّها اضطراب يجعل الشخص يشعر بإحساس غير مريح في ساقيه، وبرغبةٍ قوية في تحريكهما، وقد تؤثّر هذه المتلازمة على أجزاءٍ أخرى من الجسم، كما أنّها قد تُشنّج حركة الساق كل 20 إلى 30 ثانيةً طوال الليل، وعادةً ما تحدث أعراض متلازمة تململ الساق أو تزداد سوءًا أثناء النوم، أو فترات الراحة، الأمر الذي يجعل الشخص يستيقظ من نومه، ويشعر بالنعاس الشديد في أوقات أخرى يجب أن يكون فيها مستيقظًا.[٣]
  • توقف التنفس أثناء النوم: إذ يتكرّر توقّف تنفّس الشخص المُصاب أثناء النوم، وقد يصل ذلك لعشرات المرات، أو لمئة مرة في ساعة واحدة خلال النوم، وقد يكون توقّفًا جزئيًّا أو كليًّا في التنفّس، ويتبع ذلك الاستيقاظ بسرعة ولوقت قصير للحصول على الهواء للتنفس، فينتقل الشخص إلى مراحل أخفّ من النوم، أو قد يستيقظ، وينام مرةً أخرى دون أن يتذكر ما مرّ به، ويؤدّي هذا الاضطراب إلى الانقطاعات المتتالية في النوم، أو سوء نوعية النوم، ممّا يسبّب الشعور بالنعاس الشديد خلال النهار، والنوم بكثرة في عديد من الأوقات، الأمر الذي قد يشكّل خطرًا في حال كان الشخص يقود السيارة، لذا يجب على المصابين به البحث عن العلاجات المناسبة له.[١]
  • النوم القهري: يُعدّ النوم القهري اضطرابًا عصبيًّا، إذ يصبح دماغ المُصاب به غير قادر على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ بشكل صحيح، فهو قد ينام بشكل جيد خلال الليل، إلا أنّه يشعر بالنعاس الشديد خلال النهار، وقد ينام فجأةً أثناء الحديث مع شخص مثلًا، ويمكن أن يصيب هذا المرض أي شخص، لكنه عادةً ما يظهر لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 25 عامًا.[١]
  • آثار جانبية لبعض الأدوية: يمكن أن يكون النعاس الشديد أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، ويُنصَح بزيارة الطبيب في حال كان الشخص يعتقد أنّ الأدوية التي يتناولها تجعله يشعر بالنعاس، ومن الأمثلة على هذه الأدوية:[١]

    • أدوية احتقان الأنف، وهي مضادات الهيستامين.
    • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.
    • مضادات الاكتئاب.
    • الأدوية التي تعالج الغثيان والقيء.
    • مضادات الذهان.
    • أدوية الصرع.
    • أدوية القلق.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

مخاطر كثرة النوم

توجد عديد من المشكلات الطبية المرتبطة بكثرة النوم، ومن هذه المشكلات ما يأتي:[٤]

  • مرض السكري: وقد أظهرت الدراسات أنّ النوم لفترة طويلة، أو عدم النوم لوقت كافٍ كل ليلة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكري.
  • البدانة: يعمل النوم الكثير أوالقليل أيضًا على زيادة الوزن، إذ أُظهِر أنّ الأشخاص الذين ينامون لمدة تسع أو عشر ساعات كلّ ليلة كانوا أكثر عرضةً للسمنة بنسبة 21 في المئة على مدى ستّ سنوات، من الأشخاص الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات.
  • الصداع: بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع، فإنّ النوم لفترة أطول من المعتاد في عطلة نهاية الأسبوع، أو أثناء العطلة قد يسبّب ألمًا في الرأس، إذ يعتقد الباحثون أنّ هذا يعود إلى تأثير زيادة النوم على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين، فقد يعاني الأشخاص الذين ينامون أكثر من اللازم أثناء النهار بدلًا من النوم في الليل، من الصداع في الصباح.
  • ألم في الظهر: إذ تُسبّب كثرة النوم ألمًا في الظهر ويُنصَح بالحركة وعدم النوم أكثر من اللازم، قدر الإمكان.
  • الكآبة: على الرغم من أنّ الأرق يرتبط بالاكتئاب بشكل أكثر شيوعًا من ارتباطه بالإفراط في النوم، فإنّ ما يقرب من 15 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ينامون أكثر من اللازم، وهذا بدوره قد يزيد من الكآبة ، وذلك لأنّ عادات النوم العادية مهمّة لعملية الانتعاش.
  • مرض القلب: أُظهِر أنّ النساء اللواتي ينمن من 9 إلى 11 ساعةً في الليلة كانوا أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38 في المئة من النساء اللواتي ينمن ثماني ساعات، ولم يحدّد الباحثون حتى الآن سببًا للعلاقة بين الإفراط في النوم وأمراض القلب.
  • الموت: وقد وُجِدَ أنّ الأشخاص الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر في الليلة لديهم معدلات موت أعلى بكثير من الأشخاص الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة، ولم يُحدّد سبب لهذا الارتباط، لكنّ الباحثين وجدوا أنّ الاكتئاب، والحالة الاجتماعية والاقتصادية المتدنية يرتبطان أيضًا بنوم أطول، ويعتقدون بأنّ هذه العوامل يمكن أن تكون مرتبطةً بالزيادة الملحوظة في معدل الوفيات بالنسبة للأشخاص الذين ينامون أكثر من اللازم.

المراجع

  1. ^أبتث James Roland (14-12-2017), “Why Do I Feel Excessively Sleepy?”، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. KAY IRELAND, “Causes of Oversleeping”، www.livestrong.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. “Causes of Excessive Sleepiness: Sleep Apnea, Narcolepsy, RLS”, www.webmd.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  4. Carol DerSarkissian (29-1-2018), “Medical Problems Linked to Oversleeping”، www.webmd.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
Source: esteshary.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *