ما هي آثار الأعاصير على البيئة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fe41a3e9a1ad5f457760f44c-text/javascript”] [wpcc-script type=”fe41a3e9a1ad5f457760f44c-text/javascript”]

يمكن أن تتسبب الأعاصير في أضرار جسيمة وطويلة الأمد للمجتمعات ،  إلى جانب الأضرار الفورية للطرق والبنية التحتية والشركات والمرافق الحكومية ، فإن الضرر طويل المدى يتخذ شكل الاضطراب الاقتصادي وخسارة السكان ، إن تطوير مجتمعات مقاومة للأعاصير أمر بالغ الأهمية للحد من الآثار طويلة المدى للإعصار وزيادة مرونة المجتمع بعد عاصفة كبيرة.

تؤثر الأعاصير على حياة الناس لأنها يمكن أن تسبب الكثير من الضرر، يمكن أن تدمر الرياح المنازل والأشجار وأي ممتلكات في الهواء الطلق ، إذا لم يدمر الإعصار المكان الذي يعيش فيه الناس ، فقد تحدث الفيضانات الكبرى بعد الأعاصير، عندما يتم تدمير المنازل ، قد يضطر الناس إلى إعادة بناء المنازل والبلدات.

آثار الأعاصير على البيئة

تنشأ بعض أكبر المخاطر البيئية طويلة المدى من الأعاصير والكوارث الأخرى أثناء عمليات التنظيف ، يمكن أن يحدث التعرض للرصاص والمواد السامة الأخرى ببساطة عن طريق الابتلاع العرضي للتربة الملوثة من الأيدي المتسخة ، وكذلك تنفس الغبار والأبخرة الملوثة من البلاستيك المحترق أو طبقات الكابلات.

قد تحتوي المباني المهدومة على الأسبست أو تطور العفن السام ، مما قد يضر بصحة السكان وكذلك أفراد الاستجابة ، يمكن للحرائق التي تسببها أنابيب الغاز المكسورة أو البرق أن تحترق بلا هوادة وقد تولد دخانًا يحتوي على جسيمات مثل السناج وكذلك المواد الكيميائية السامة مثل الديوكسينات وغيرها من الملوثات المحمولة بالهواء ، قد ينسكب النفط من المحولات الكهربائية التي تم إسقاطها ، وقد يحتوي بعضها ، خاصةً المحولات القديمة ، على مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور السامة أو ثنائي الفينيل متعدد الكلور.

بالإضافة إلى التأثير على الأفراد والمنازل والمجتمعات ، فإن الأعاصير لها أيضًا تأثير عميق على البيئة ، وخاصةً مصبات الأنهار والموائل الساحلية ، تولد الأعاصير رياحًا قوية يمكنها أن تفسد تمامًا مظلة الغابات وتسبب تغيرات هيكلية كبيرة في النظم البيئية المشجرة .

يمكن أن تقتل الحيوانات بسبب الأعاصير أو تتأثر بشكل غير مباشر من خلال التغيرات في الموائل وتوافر الغذاء الناجم عن الرياح العاتية والعواصف والأمطار الشديدة ، يمكن أن تتأثر الأنواع المهددة بالانقراض بشكل كبير ، بالإضافة إلى التأثير على الحيوانات ، يمكن أن تؤدي موجة العواصف والأمواج الخطرة إلى تحريك كميات كبيرة من الرمال وإعادة تشكيل المناظر الطبيعية الساحلية في نهاية المطاف.

الآثار البيئية للإعصار

تتسبب الأعاصير في سلسلة من التغيرات البيئية المباشرة وغير المباشرة التي تتراوح من فورية إلى طويلة الأجل ، من حيث الآثار البيئية ، لا يوجد إعصاران متشابهان  تلعب الخصائص الفردية ، مثل سرعة العاصفة الأمامية وحجمها وكثافتها وكمية هطول الأمطار ، دورًا كبيرًا في نوع تأثير الإعصار ومداه الزمني ، اعتمادًا على العديد من هذه العوامل ، حتى العواصف الاستوائية يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للممتلكات والموارد الطبيعية.

التغييرات الساحلية

التغيرات الساحلية الناجمة عن الأعاصير تشمل تآكل الشواطئ  وتدمير الكثبان والفيضان ، وخرق الجزيرة ، وتآكل المستنقعات ، وتآكل الجرف الساحلي ، إن تضييق الشواطئ وتآكل الكثبان الرملية يجعل المناطق الساحلية أكثر عرضة للعواصف المستقبلية ويهدد الممتلكات الساحلية وعائدات السياحة ، نظرًا لأن الأرض الخارجية تتعرض للأعاصير ، غالبًا ما تفقد الجزر الحاجزة مناطق كبيرة من الشاطئ  أثناء أحداث العاصفة. [1]

الآثار على الغابات الساحلية والأراضي الرطبة

للأعاصير تأثيرات كبيرة على هيكل ووظيفة النظم الإيكولوجية للغابات الساحلية والأراضي الرطبة ، غالبًا ما تتعرض النظم البيئية للغابات الساحلية ، بما في ذلك غابات المرتفعات ، ومستنقعات المانجروف ، والأراضي الرطبة الحرجية إلى ضرر كبير من رياح الأعاصير ، والتي يمكن أن تقتلع الأشجار وتفسد النباتات تمامًا ، كما يمكن أن تتسبب العواصف الناجمة عن الأعاصير نقل المياه المالحة والرواسب والمواد العضوية الأخرى إلى الداخل إلى الأراضي الرطبة المالحة ومناطق اليابسة المنخفضة.

عندما تدمر رياح الإعصار جزءًا كبيرًا من الغابات ، تتغير مستويات الضوء ودرجة الحرارة والرطوبة في الغابة بشكل كبير ، مما يتسبب في إختفاء  الفواكه والأزهار والأوراق لفترات متفاوتة ، هذا له آثار كبيرة على الطيور و السحالي ، والحيوانات الأخرى ، خاصة فيما يتعلق بتوافر الطعام والافتراس. يمكن أن تتضرر أنواع الطيور التي تعشش التجاويف بشكل خاص لأن الأشجار التي تعشش فيها غالبًا ما تنفجر أو يتم قطعها في التجويف .

الآثار على الطيور

بالإضافة إلى التأثير على أنواع الطيور المهاجرة ، تؤثر الأعاصير أيضًا على الخوض في الطيور والنوارس وخطاف البحر والطيور الساحلية التي تهيمن على الأراضي الرطبة الساحلية ،  يبدو أن الوفيات الناجمة عن العواصف لهذه الطيور تكون أكبر عندما تضرب الأعاصير خلال موسم التكاثر ، قد تكون أعشاش الطيور التي تعشش على الشواطئ مزعجة بشكل خاص بسبب الأعاصير حيث تعشش معظم هذه الطيور مباشرة على الأرض ، ومن المحتمل أن تتأثر هذه الموائل بشدة بالرياح وحركة الأمواج أثناء الأحداث الاستوائية ، تتأثر الأنواع عادة بمدى تلف النباتات التي تعيش فيها ، وكذلك بقدرتها على إعادة بناء الأعشاش المدمرة بعد العاصفة.

الآثار على الزراعة

نظرًا لأن رياح الأعاصير وهطول الأمطار والعواصف تتسبب في تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على البيئة ، يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على الزراعة ،  يمكن أن تكون الخسائر بسبب التدمير المباشر للنباتات والمحاصيل والبساتين والماشية ، أو بشكل غير مباشر من خلال خسائر طويلة الأجل في خصوبة التربة ، تعد أشجار الفاكهة الاستوائية من بين المحاصيل الأكثر تعرضاً لتلف الأعاصير. يكون الموز وموز الجنة عرضة بشكل خاص للتلف الناتج عن الرياح العاتية ، أيضا ، يتم كسر فروع الأشجار لهذه المحاصيل بسهولة و يمكن قطع أشجار الفاكهة بأكملها أو تفجيرها بواسطة رياح الإعصار  هذا يتسبب في نزوح أنظمة جذورها من التربة ، وفي جميع الحالات تقريبًا ، يؤدي هذا إلى تدمير نظام الجذر ، مما يقتل الأشجار . [1]

الآثار على الكائنات المائية

مباشرة بعد مرور إعصار مداري ، قد تواجه الكائنات المائية حالات نفوق  مرتبطة بارتفاع تحميل المغذيات والفترات اللاحقة من نقص الأكسجين ، الأكسجين المذاب المنخفض هو السبب الأكثر شيوعًا لقتل الأسماك بعد الإعصار، عندما تنخفض مستويات الأكسجين بشكل كبير ، تكون الأسماك غير قادرة على الحصول على الكمية المطلوبة من الأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي وقد تموت.

غالبًا ما تشتمل تأثيرات العاصفة طويلة المدى على تغييرات واسعة النطاق في توزيع الأنواع المائية المتنقلة ا ، قد يؤدي ارتفاع المياه أيضًا إلى إغراق المناطق التي لا تحتوي عادةً على الماء ، بعد انحسار مستويات المياه ، قد تصبح الأسماك والحيوانات المائية الأخرى محاصرة وتموت ، عندما تجرد رياح الإعصار الغطاء النباتي وتطيح بالأشجار ، يتم توليد نبض كبير من القمامة داخل البحار والأنهار ، مما يتسبب في نفوق الأسماك بشكل كبير .

الشعاب المرجانية

الموجات الناتجة عن الأعاصير أكبر وأقوى من تلك التي تتعرض لها في الظروف العادية ، يمكن أن تؤثر هذه الموجات الكبيرة بشكل كبير على أنظمة الشعاب المرجانية ، كمية الضرر من الأعاصير المدارية على الشعاب المرجانية خاصة بالأنواع لأن ضعف المستعمرات يعتمد على شكلها وقوة هياكلها العظمية ومواقعها ، وكذلك اتجاهها ، تكون الشعاب المرجانية الرقيقة المتفرعة أكثر عرضة لضرر الأمواج من الشعاب المرجانية التي لها شكل نمو يشبه الصخور ، يمكن أن تتسبب قطع المرجان المنزوعة في حدوث مزيد من الضرر أثناء حدوث الإعصار حيث يتم دفعها إلى أجزاء أخرى من الشعاب المرجانية. [2]

تأثير الأعاصير على الاقتصاد

في أي وقت تحدث كارثة بسبب ظاهرة طبيعية مثل الأعاصير والفيضانات والحرائق ، هناك أضرار جسيمة في الممتلكات ،تم القضاء على سبل عيش الشعوب وقد يستغرق سنوات عديدة لتجميع الأشياء مرة أخرى. في كثير من الحالات ، هناك قتلى وتتأثر مجتمعات بأكملها بشدة ، قد يضطر الناس إلى البقاء في المنزل لفترة طويلة وتعاني الشركات نتيجة لذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، تنفق الدولة أو الحكومات مبالغ هائلة من الموارد استعدادًا لهذه الأحداث ،  كلفت أعمال الطوارئ وإعادة بناء البنية التحتية المدينة الكثير من المال ، من المعروف أن إعصار ساندي تسبب في إلحاق الضرر بحوالي 50 مليار دولار أمريكي لشعب الولايات المتحدة الأمريكية .

  • terrestrial impacts
  • aquatic impacts
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!