ما هي أسباب ارتفاع الكرياتين

. ما هو الكرياتين . أعراض ارتفاع الكرياتين . أسباب ارتفاع الكرياتين . علاقة ارتفاع الكرياتين بأمراض الكلى . مصادر الكرياتين ما هو الكرياتين الكرياتين

Share your love

ما هي أسباب ارتفاع الكرياتين

بواسطة:
GymArabi Team
– آخر تحديث:
٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أسباب ارتفاع الكرياتين

‘);
}

ما هو الكرياتين

الكرياتين هو مادة موجودة بشكل طبيعي في خلايا العضلات والتي تساعد على إنتاج الطاقة أثناء رفع الأوزان أو التمارين عالية الكثافة، وعادة ما يتم تناول الكرياتين كمكمل غذائي من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام من أجل الحصول على الكتلة العضلية وتعزيز القوة وتحسين الأداء الرياضي، كما أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ارتفاع الكرياتين في مخازن الجسم وانخفاضه، بما في ذلك تناول اللحوم وممارسة الرياضة ومقدار الكتلة العضلية ومستويات الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون.[١]

أعراض ارتفاع الكرياتين

قد يحدث ارتفاع لمستوى الكرياتين في الدم نتيجة تناول بعض المكملات الغذائية أو الأدوية أو الجفاف أو استهلاك كميات كبيرة من اللحم والبروتين أو من خلال بناء العضلات ورفع الأوزان الثقيلة، وتشمل أعراض ارتفاع الكرياتين الأكثر شيوعًا ما يأتي:[٢]

‘);
}

  • تلف الكلى والكبد: قد تسبب المستويات المرتفعة من الكرياتين -والتي تحدث بسبب تناول المكملات- بحدوث خلل في وظائف الكبد والكلى، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن الجرعات المرتفعة لمكملات الكرياتين ضارة لوظيفة الكلى.
  • الاضطرابات المعوية: تشير جميع الدلائل المتوفرة إلى أن الكرياتين آمن للاستخدام، على الرغم من أنه قد يسبب بعض الاضطرابات المعوية نتيجة الجرعات المرتفعة من الكرياتين أو تناولها على معدة فارغة.
  • تشنج العضلات والجفاف: مكملات الكرياتين يمكن أن تسبب الجفاف أو التشنج، وخاصة في البيئات الساخنة والرطبة.
  • متلازمة المقصورة: وهي حالة تشير إلى الضغط المفرط على العضلات، حيث يمكن زيادة خطر متلازمة المقصورة عند تناول مكملات الكرياتين بسبب احتباس السوائل في الخلية العضلية وزيادة الحجم الكلي للأنسجة العضلية.
  • انحلال الربيدات: وهي عبارة عن انهيار شديد للعضلات الهيكلية بسبب الإصابة التي عادة ما تظهر بسبب ارتفاع مستويات الكرياتين ومتلازمة المقصورة الأمامية، الذي يمكن أن ينتج عن التمرين المفرط في المناخ الحار الرطب، خاصة عندما يستمر التمرين لعدة أيام.
  • زيادة الوزن: قد يؤدي الجرعات المرتفعة من الكرياتين إلى زيادة الوزن الأولي من 0.8 إلى 2.9٪ من وزن الجسم في الأيام القليلة الأولى بسبب سحب المياه إلى العضلات، ومع ذلك فإن احتمال حدوث ذلك أقل عند تناول جرعات منخفضة.

ولكن على الرغم من ذلك فإن الأبحاث لا تدعم أيًا من هذه الأعراض المتعلقة بالآثار الجانبية ومشاكل السلامة بالنسبة للكرياتين.

أسباب ارتفاع الكرياتين

إن المستوى الطبيعي لكرياتين الدم بالنسبة للرجال هو حوالي 0.6-1.2 ملغم/ديسيلتر، و0.5-1.1 ملغ/ديسيلتر للنساء، وتستطيع الكلى بالوضع الطبيعي أن تنقي الكرياتين الزائد من الدم إلى البول، ولكن الأسباب المحتملة إلى ارتفاع الكرياتين وعدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها تنقسم إلى ما يأتي:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • عدم كفاية تدفق الدم إلى الكلية: إمكانية حدوث ذلك بسبب قصور القلب أو تضيق الشرايين أو الجفاف الشديد.
  • الأمراض المناعية والالتهابية في الكلى: وتشمل هذه الأمراض الوراثية وآليات العدوى والاضطرابات المرتبطة بالأدوية.
  • انسداد المسالك البولية: بسبب حصوات الكلى أو العوائق الخلقية أو الندوب بعد الجراحة أو ضعف إفراز المثانة أو انسداد البروستات.

علاقة ارتفاع الكرياتين بأمراض الكلى

يمكن أن يرفع الكرياتين مستويات الكرياتينين في الدم، حيث يعد الكرياتينين ناتج النفايات في عملية التمثيل الغذائي للعضلات، فعند تمرين العضلات تتحلل البروتينات، بما في ذلك الكرياتين والأحماض الأمينية لإنتاج الطاقة، ويتم استهلاك معظم الكرياتين ولكن حوالي 2 في المئة يدخل مجرى الدم على شكل الكرياتينين، ولكن المستويات العالية من الكرياتينين ليست سببًا مباشرًا للأعراض وقد لا يلاحظ أي شخص لديه مستويات أعلى من الطبيعي أي تغيير، ولكن الأعراض المرتبطة بالكرياتينين المرتفع غالبًا ما تكون بسبب اختلال في وظائف الكلى والأعراض تشمل التعب والصداع وفقدان الشهية والغثيان أو القيء وفقدان الوزن وحكة في الجلد وتورم في اليدين والقدمين أو التبول المتكرر أو المؤلم أو تغير في لون البول، ولكن ارتفاع الكرياتين لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بمرض مزمن في الكلى، ولكنه يشير إلى الحاجة إلى استشارة الطبيب المختص.[٤]

مصادر الكرياتين

توفر الأحماض الأمينية اللبنات الأساسية للبروتين، والكرياتين هو أحد هذه الأحماض الأمينية، ونظرًا لدور كرياتين في إنتاج الطاقة، عادة ما يتناول الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام مكملات الكرياتين والتي تعمل على تحسين الأداء الرياضي، ولكن يمكن الحصول على الكرياتين من المصادر الطبيعية الآتية:[٥]

  • جسم الإنسان: المصدر طبيعي للكرياتين هو جسم الإنسان، حيث يوجد الحمض الأميني بشكل طبيعي في الفقاريات، كما يمكن لجسم الإنسان صنع الكرياتين باستخدام الأحماض الأمينية مثل؛ أرجينين وجليكاين وميثيونين.
  • اللحوم البرية: وتعد من أغنى المصادر الغذائيّة للكرياتين، وتشمل لحوم الأرانب والغزلان والأيائل والخنازير البرية والنعام والجاموس والبط البري، بالإضافة إلى ذلك تحتوي اللحوم البرية على سعرات حرارية أقل بكثير، بالإضافة إلى دهون مشبعة أقل من اللحوم المحلية.
  • اللحوم المحلية: عند اختيار اللحوم التي تحتوي على أكبر كمية من الكرياتين، فمن المرجح أن تقدم اللحوم التي تم تربيتها في المراعي مصدرًا غنيًا للكرياتين أكثر من اللحوم التقليدية المنتجة تجاريًا، وتشمل خيارات اللحوم الخالية من الدهن صدور الدجاج وصدر الديك الرومي وقطع لحم الغنم ولحم العجل.
  • السمك البري: السمك يوفر مصدرًا طبيعيًا آخر من الكرياتين كما هو الحال مع اللحوم، كما تحتوي الأسماك التي يتم تربيتها بالمزرعة وتغذيتها على نظام غذائي منخفض الجودة على مستويات أقل من الكرياتين من الأسماك البرية والأسماك التي يتم صيدها، بالإضافة إلى ذلك فإن الأسماك منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالدهون المفيدة.

المراجع[+]

  1. CREATINE, , “www.webmd.com”, Retrieved in 29-10-2018, Edited
  2. 6 Side Effects Of Creatine: Myths Debunked, , “www.bodybuilding.com”, Retrieved in 25-10-2018, Edited
  3. What Causes Creatinine to Become Elevated?,, “www.everydayhealth.com”, Retrieved in 25-10-2018, Edited
  4. Symptoms of High Creatinine Levels, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 25-10-2018, Edited
  5. What Is a Natural Source of Creatine?,, “www.livestrong.com”, Retrieved in 25-10-2018, Edited
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!