‘);
}

الحازوقة

هي انقباضات أو ارتجافات لا إراديّة تصيب عضلات الحجاب الحاجز بشكل مفاجئ وقويّ، ممّا يؤدّي إلى مرور الهواء بصورة سريعة وقسريّة في ممر الأوتار الصوتيّة، ممّا يتسبّب باهتزاز عنيف في الحجاب الحاجز، وهذا يؤدّي إلى خروج صوت الحازوقة المثير للانتباه. وتتعدّد الأسباب التي تؤدّي إلى الحازوقة، ولكن بشكل عام فهي تنتج عن مؤثّر ما يهيّج الحجاب الحاجز أو العصب الحائر أو لسان المزمار، كتلك التي تنتج عن الاضطرابات الأيضيّة في الجسم وتصيب الحازوقة الكبار والصغار على حدٍّ سواء، وأغلب الحالات هي من النوع البسيط الّذي لا يشكّل أيّة خطورة صحيّة تذكر .

أنواع الحازوقة

  • الحازوقة العابرة: وهي الحازوقة البسيطة التي تصيب أغلب الناس، وتدوم لساعة أو تبقى لمدّة 48 ساعة كحدٍ أقصى، وتزول بعدها بلا رجعة، وهذا النوع لا يدعو للقلق، ولا يحتاج لمراجعة طبيّة.
  • الحازوقة المستمرّة: وهي الحازوقة التي قد تطول عن العابرة بقليل، وتتراوح مدّتها بين 48 ساعة وأكثر، لكنّها لا تزيد عن شهر.
  • الحازوقة المستعصية أو المعندة: وهي تلك الحازوقة المزمنة الّتي تصيب الشخص لمدّة تزيد عن شهرين متتاليين، وقد تصبح ملازمةً للشّخص، وتتكرّر بشكل متقطع، وهذه الحازوقة تكون عارضاً لمرضٍ داخليّ في الجسم، ولا بدّ من مراجعة الطبيب الباطني أو اختصاصي الأذن والحنجرة لمعرفة السبب الكامن وراءها.