ما هي أضرار المتة

. المتة . فوائد المتة الصحية . غنية بمضادات الأكسدة . تعزز طاقة الجسم وتزيد التركيز الذهني . تعتبر المتة خط دفاع ضد مسببات الأمراض . تساعد المتة في تقليل

Share your love

ما هي أضرار المتة

بواسطة:
أحمد راضي
– آخر تحديث:
٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي أضرار المتة

‘);
}

المتة

يُعرف شراب المتة بأنه الشراب المصنوع من ورق شجرة البلوط الأخضر والذي يشتهر في دول أمريكا الجنوبية عامةً وبالأخص في الباراغواي، وتتميز هذه الشجرة بأنها دائمة الخضرة وذات ارتفاع عالٍ مقارنةً بباقي الأشجار حيث يبلغ طولها من 8-15 متر، وتتم صناعة هذا الشراب عن طريق الأوراق المجففة من هذه الشجرة، وتتميز هذه الأوراق بأنها طويلة وبيضاوية الشكل وتمتلك هذه الأوراق قاعدة وتدية الشكل، وتعتبر المتة شرابًا مهمًّا لاحتوائها على الكافيين وبعض الفيتامينات، وعلى الرغم من فوائدها الجمة فإن أضرار المتة تبرز بشدة وتظهر عند الأشخاص المدمنين على شربها.[١]

فوائد المتة الصحية

كأي نبات أو عشب طبيعي معروف تعتبر المتة من أغنى الأعشاب بالفوائد الصحية الجمة، فبالمقارنة مع أضرار المتة وبحسب أطباء العلاج البديل عُثر على العديد من هذه الفوائد والتي تتمثل فيما يأتي:[٢]

‘);
}

غنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تكون مصنَّعة أو طبيعية المصدر حيث يقوم مبدأ نفعها من خلال منعه وتأخيرها لبعض أنواع تلف الخلايا، وقد تم العثور على بعض مضادات الأكسدة في العديد من الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والأعشاب ومن ضمنها المتة ومن أمثلة مضادات الأكسدة داخل المتة:

  • الزانثين: حيث تعتبر هذه المادة من المنبهات الطبيعية، كما أنها تحتوي على الكافيين والثيوبروماين.
  • مشتقات الكافيول: والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة المهمة للجسم.
  • السابونين: وهي مادة مرة المذاق تستعمل كمضاد للالتهاب ومخفضة للكوليسترول في الجسم.
  • البوليفينول: وهي مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تتعلق بخفض نسبة الخطر في كثير من الأمراض كالالتهابات والسمنة وأمراض القلب.

تعزز طاقة الجسم وتزيد التركيز الذهني

تحتوي المتة على نسبة أكبر من الكافيين مقارنةً بالموجودة في الشاي، وهذا بدوره يزيد من الطاقة المُقدمة للجسم، ويقلل من الشعور بالتعب، وانطلاقًا من هذه النسبة المرتفعة للكافيين في شراب المتة، فإنّ ذلك يزيد من التركيز الذهني للدماغ، كما أنها تزيد من نسبة التنبه الخاصة بالفرد كما تفعل القهوة، غير أنّ شراب المتة لا يسبب الهيجان والغضب اللذين تتسببهما القهوة. 

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

تعتبر المتة خط دفاع ضد مسببات الأمراض

يتجلى الدور المناعي لشراب المتة في كونها تحتوي على مضادات العدوى البكتيرية والفطرية والطفيلية، وأثبتت دراسة علمية أن الجرعات الكبيرة من المتة تسهم في ضبط وتثبيط البكتيريا الإشريكية القولونية E.coli، والتي تسبب أعراض التسمم الغذائي مثل الإسهال وتشنجات المعدة، والمركبات الموجودة في شراب المتة تقوم بإيقاف نمر الفطريات الضارة من نوع مالاسيزيا Malassezia furfur والتي تسبب حالة من تقشر الجلد والطفح الجلدي.

تساعد المتة في تقليل الوزن والرجيم

طُبقت بعض الدراسات العلمية بخصوص نبات المتة على بعض الحيوانات واستُخلصَ منها أن المتة تقلل الشهية وتزيد معدل الأيض العام للجسم مما يؤدي إلى خسارة الوزن، حيث تقوم المتة بتقليل عدد الخلايا الدهنية وكمية الدهون الموجودة داخلها، وبعض الدراسات أثبتت أنها تقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم حيث طُبقت هذا الدراسات على الإنسان.

تقلل المتة نسبة الخطر الموجودة في أمراض القلب:

تحتوي المتة على نسبة معتبرة من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول والتي تقوم ببعض التأثيرات المهمة المتعلقة بأمراض القلب، مثل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

أضرار المتة

شراب المتة يحتوي على الكافيين والزانثين والتي تعتبر من منبهات الجهاز العصبي، كما يحتوي شراب المتة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وبعض أنواع من الفيتامينات مثل: فيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين C والنياسين وحمض البانتوثنيك، كل هذه الفوائد جذبت الناس بشكل عام إلى تناول المتة، ولكن الباحثين في شعبة علم الأوبئة وعلم السرطان، والمعهد الوطني للسرطان في بيثيسدا-ميريلاند، أفادوا أن المتة تحتوي على هيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات مسرطنة تجعل المعتادين لشرب المتة عرضةً لسرطان المريء والكلى والحنجرة والمثانة. وهذه تعتبر من أضرار المتة الجسيمة والتي يفصل ذكرها فيما يأتي:[٣]

سرطان المثانة

من أضرار المتة التي وجدت في أوساط شعب الأوروغواي هو ازدياد نسبة المصابين بسرطان المثانة، وقد ارتبطت هذه النسبة بازدياد معدلات تناول شراب المتة، حيث إن سرطان المثانة هو رابع أشهر نوع من الأورام بين شعب الأوروغواي وقد ثبت ذلك بدراسة علمية نشرت سنة 2008.

سرطان المريء

تتسبب الحرارة العالية التي تستخدم في تحضير شراب المتة في حدوث سرطان المريء، وبحسب دراسات فإن الباراغواي بلد معروفة بارتفاع نسبة حدوث سرطان المريء، ويرجع حدوث سرطان المريء إلى درجة الحرارة العالية لمشروب المتة الذي يتعاطاه الشخص ولا يتسبب معدل تناول شراب المتة في إحداث سرطان المريء، لذلك يجب تناول شراب المتة دافئًا أو باردًا كي يتم تجنب مثل هذا النوع من السرطانات.

طريقة عمل مشروب المتة

يمكن شراء مشروب المتة الموجود على شكل شاي سائب أو في أكياس شاي جاهزة أو مشروبات باردة، ومن المهم أيضًا تجنّب شراء المتة المحمصة التي يتم صناعتها وتحميصها بآلية تعرضها للحرارة والدخان بصورة كبير حيث إنّها تحتوي على مستويات أعلى من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات مقارنة بمشروبات المتة غير المحمصة، يتم تصنيع المنتجات الجيدة من المتة عن طريق تسخين وعاء يحتوي على المتة بالماء الدافئ الذي يحيط به وذلك لحماية المواد المضادة للتأكسد وباقي المواد المفيدة، ومن ثم يتم تجفيفها في درجات حرارة منخفضة، عند إعداد شراب المتة، يُفضل إضافة المتة على الماء أو الحليب على نار هادئة بدلًا من الغليان، استخدام الماء المغلي يؤدي إلى ازدياد مرارة طعم مشروب المتة، لجعل المشروب خفيفًا يُفضل إضافة ملعقة واحدة من المتة لكل كوب، يُترك الشاي منقوعًا لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، يُمكن بعد ذلك تناوله ساخنًا أو مثلجًا، ويُضاف الليمون والنعناع أو التحلية الطبيعية حسب الرغبة.[٤]

المراجع[+]

  1. Mate, , “www.britannica.com”, Retrieved in 17-10-2018, Edited
  2. 8 Health Benefits of Yerba Mate (Backed by Science), , “www.healthline.com”, Retrieved in 17-10-2018
  3. Yerba Mate Tea & Cancer, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 17-10-2018, Edited
  4. Yerba Mate: Healthier than Green Tea & a Cancer Killer?, , “www.draxe.com”, Retrieved in 17-10-2018, Edited
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!