ما هي أعراض فيروس كورونا وكيف تقي نفسك منه؟

ينتشر فيروس كورونا في أكثر 200 دولة في شتى أرجاء العالم، بعد أن بدأ تفشيه في الصين، حاصداً أرواح الآلاف، ومتسبباً بعزل الملايين في بيوتهم.

Share your love

سيدة تقود دراجة وتضع كمامة للوقايةGetty Images

بدأ تفشي فيروس كورونا في الصين، قبل أن ينتشر حول العالم ويتسبب بوفاة أكثر من 100 ألف شخص، بينما لامست أعداد الإصابات المثبتة 1.7 مليون إصابة.

فما هو هذا المرض؟ وماذا تفعل كي تقي نفسك من الإصابة به؟

ما هي الأعراض؟

يؤكّد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط لتظهر أعراضه التي ​​تبدأ بحمى، متبوعة بسعال جاف، وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي العلاج في المستشفى.

ونادراً ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف. كما أنّ ظهور هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك مصاب بالمرض، لأنها تشبه أعراض أنواع أخرى من الفيروسات مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

ويمكن أن يسبب فيروس كورونا، في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة.

ويعد كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو والسكري وأمراض القلب، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وتستمر فترة حضانة الفيروس – ما بين الإصابة وظهور الأعراض – حوالي 14 يوماً، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تصل حتى 24 يوماً.

وينصح الباحثون الأشخاص الذين يمكن أن ينقلوا العدوى – سواء كانت لديهم أعراض أم لا – بعزل أنفسهم لمدة 14 يوماً لتجنب انتقال الفيروس إلى الآخرين.

وقد بدأت معظم الدول العربية والأوروبية بتطبيق العزل الصحّي الإلزامي قبل أسبوعين، للحدّ من انتشار العدوى.

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!