ما هي اعراض نزول الرحم أو هبوط الرحم ؟

تعرفي على اعراض نزول الرحم وعلاماته من خلال هذا المقال، هذا بالإضافة إلى أهم الطرق التي يقوم الأطباء باستخدامها في التشخيص والعلاج.

Share your love

اعراض نزول الرحم أو اعراض هبوط الرحم

اعراض نزول الرحم أو اعراض هبوط الرحم
قد تعاني بعض النساء من الآلام في منطقة الحوض والشعور بثقل في هذه المنطقة، وقد يكون ذلك من اعراض هبوط الرحم وفي هذا المقال سنوضح لك اعراض نزول الرحم وأسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه، وكيفية الوقاية منه.

ما هو نزول الرحم أو هبوط الرحم ؟

إن الرحم يثبت في مكانه من خلال عضلات وأربطة الحوض، وإذا ضعفت هذه العضلات أو الأربطة، فإنها لن تعود قادرة على دعم الرحم، وتثبيته في مكانه، مما يتسبب في هبوط الرحم، ويحدث نزول الرحم عندما يتراجع الرحم أو ينزلق من موضعه الطبيعي في المهبل، أو قناة الولادة.

وقد يكون هبوط الرحم جزئي أو كامل، فيحدث نزول الرحم الجزئي عندما يهبط جزء من الرحم في المهبل، أما الهبوط الكامل هو سقوط الرحم بأكمله في المهبل حتى أن بعض الأنسجة قد تقع خارج المهبل.

اعراض نزول الرحم

إذا لا تظهر علامات نزول الرحم إذا حدث هبوط الرحم بشكل طفيف، أما إذا كان بشكل متوسط إلى شديد فتظهر علامات هبوط الرحم وهي:

  • نزيف مهبلي.
  • زيادة الإفرازات.
  • مشاكل وألم أثناء الجماع.
  • رؤية الرحم أو عنق الرحم من المهبل.
  • ألم في الحوض.
  • الإمساك.
  • التهابات المثانة المتكررة.

إذا شعرت بـ اعراض نزول الرحم لابد من الذهاب للطبيب، للحصول على العلاج، لأن عدم الاهتمام بالأمر وتركه بدون علاج قد يسبب ضعف الأمعاء والمثانة والوظيفة الجنسية.

اقرئي أيضاً: ملف شامل عن ما ترغبين في معرفته عن هبوط الرحم

اسباب نزول الرحم

يزداد خطر الإصابة بـ سقوط الرحم مع تقدم عمر المرأة، وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين؛ وذلك لأن هرمون الإستروجين هو الهرمون الذي يساعد على الحفاظ على عضلات الحوض قوية.

وقد تحدث أضرار لعضلات الحوض والأنسجة أثناء الحمل والولادة مما قد يؤدي أيضاً إلى الهبوط، فالنساء اللاتي يخضعن لأكثر من ولادة طبيعية، ومن وصلن لسن اليأس أكثر عرضة لهبوط الرحم و الشعور بـ اعراض نزول الرحم.

أي نشاط يضغط على عضلات الحوض يمكن أن يزيد من خطر هبوط الرحم، ومن العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطورة اعراض نزول الرحم وحدوثه هي:

  • البدانة.
  • السعال المزمن.
  • الإمساك المزمن.

اقرئي أيضاً: نزول الرحم والجماع .. كيف يؤثر هبوط الرحم على الوظيفة الجنسية للمرأة؟

كيف يتم تشخيص اعراض هبوط الرحم ؟

اعراض-نزول-الرحماعراض-نزول-الرحم
صورة لطبيبة تقوم بالتحدث مع إحدى المريضات عن اعراض هبوط الرحم

يمكن للطبيب تشخيص سقوط الرحم عن طريق تقييم الأعراض، وفحص الحوض، فخلال هذا الفحص سيقوم الطبيب بإدراج جهاز يسمى المنظار الذي يسمح له برؤية ما الذي بداخل المهبل وفحص القناة المهبلية والرحم، وقد يتم الفحص أثناء الاستلقاء، أو الوقوف طبقًا لرؤية الطبيب.

اقرئي أيضاً: تشوهات الرحم .. أنواعها وطرق علاجها وتأثيرها على حدوث حمل

كيفية علاج اعراض نزول الرحم

إذا كان الهبوط شديداً تحدثي مع طبيبك حول خيار العلاج المناسب لك، والعلاج يكون حسب حالة هبوط الرحم وشدته.

علاج نزول الرحم بدون جراحة

يمكن تخفيف أو التخلص من اعراض نزول الرحم عن طريق بعض الإجراءات الغير جراحية التي تشمل:

  • فقدان الوزن لتخفيف الضغط على الحوض.
  • تجنب رفع  الأشياء الثقيلة.
  • ممارسة تمارين كيجل، وهي تمارين قاع الحوض التي تساعد على تقوية عضلات المهبل.
  • وقد يصف الطبيب العلاج ببدائل الاستروجين.

وقد يقوم الطبيب بإدراج جهاز يسمى الفزرجة المهبلية pessary من خلال المهبل وتحت عنق الرحم؛ ليدفع الرحم وعنق الرحم ويستقرا في مكانهما.

علاج سقوط الرحم بالجراحة

الجراحة غالباً ما تكون فعالة، ولكنها خيار غير مستحب للنساء اللواتي يخططن لإنجاب الأطفال في المستقبل، فالحمل والولادة يمكن أن يضعوا ضغطاً هائلاً على عضلات الحوض، مما يؤدي لهبوط الرحم بعد إجراء عملية تعليق الرحم، أما بالنسبة لاستئصال الرحم، فهو مكان نمو الطفل وبإزالته لا يمكن الإنجاب مرة أخرى.

اقرئي أيضاً: عملية رفع الرحم وأسباب اللجوء إليها.. والمخاطر المرتبطة بها!

كيف يمكن الوقاية من اعراض نزول الرحم ؟

قد لا يمكن الوقاية من بعض اعراض هبوط الرحم، ولكن يمكن القيام ببعض الأمور لتقليل مخاطر هبوط الرحم، بما في ذلك:

  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة تمارين كيجل.
  • استخدام علاجات الأستروجين أثناء انقطاع الطمث.
  • والحصول على الفحوصات الدورية التي قد تساعدك على اكتشاف بعض الأمراض في بدايتها.. يمكنك التعرف على هذه الفحوصات من خلال الفيديو الآتي:

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”أهم 9 فحوصات طبية لصحة المرأة” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/BjTMtjEkCDw?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”أهم 9 فحوصات طبية لصحة المرأة” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/BjTMtjEkCDw?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ اعراض نزول الرحم وأسبابه وكيف يمكن تشخيص اعراض هبوط الرحم أو سقوط الرحم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!