ما هي التنمية البشرية المستدامة

Share your love

أصبحت التنمية المستدامة (SD) شعارًا شائعًا في خطاب التنمية المعاصر، ومع ذلك ، على الرغم من انتشاره والشعبية الهائلة التي اكتسبها على مر السنين ، لا يزال المفهوم يبدو غير واضح حيث يستمر العديد من الناس في طرح أسئلة حول معناها وتاريخها ، وكذلك ما ينطوي عليه وينطوي عليه نظرية التنمية والممارسة، والغرض  هو المساهمة في الخطاب حول التنمية المستدامة من خلال توضيح النموذج وآثاره على التفكير البشري والإجراءات في البحث عن التنمية المستدامة.

ويتم ذلك من خلال مراجعة الأدبيات المكثفة ، والجمع بين جوانب “عناصر إعداد التقارير المفضلة للمراجعات المنهجية والتحليلات الوصفية (PRISMA) والنهج التحليلي لتجريد المحتوى التعاودي (RCA) بشكل عام. [1]

التنمية البشرية

التنمية البشرية هي عملية توسيع خيارات الناس. إن أهم هذه الخيارات واسعة النطاق هي أن تعيش حياة طويلة وصحية ، وأن تتعلم وأن تحصل على الموارد اللازمة لمستوى معيشي لائق. وتشمل الخيارات الإضافية الحرية السياسية وحقوق الإنسان المضمونة واحترام الذات الشخصي.

إن التنمية تمكن الناس من الحصول على هذه الخيارات. لا أحد يستطيع أن يضمن السعادة البشرية ، والخيارات التي يتخذها الناس همهم، ولكن عملية التنمية يجب أن تخلق على الأقل بيئة مواتية للناس ، فرديًا وجماعيًا ، لتطوير إمكاناتهم الكاملة والحصول على فرصة معقولة لقيادة حياة منتجة ومبدعة وفقًا لاحتياجاتهم ومصالحهم، وبالتالي فإن التنمية البشرية تهم أكثر من تكوين القدرات البشرية ، مثل تحسين الصحة أو المعرفة.

كما تتعلق باستخدام هذه القدرات سواء للعمل أو الترفيه أو الأنشطة السياسية والثقافية. وإذا فشلت موازين التنمية البشرية في تحقيق التوازن بين تكوين واستخدام القدرات البشرية ، فسيُحبط الكثير من الإمكانات البشرية. [2]

أهداف التنمية البشرية وعلاقتها بالتنمية المستدامة

يتشابك السعي وراء السعادة والتنمية البشرية والبيئة بطريقتين عميقتين:

  • أولاً ، لقد تطورنا من الصيادين الجامعين إلى مدن حضرية خلال فترة استقرار مناخي رائع وموثوق، هذا لم يعد أمرا مفروغا منه.
  • ثانيًا ، يُظهر البحث أن رفاهيتنا وسعادتنا ونوعية حياتنا تتحسن من خلال الصحة البيئية وتوفر النظم البيئية للخدمات للبشر – مثل الاسترخاء والهواء النقي والتربة الخصبة.

ويبلغ مؤشر التنمية البشرية الشهير التابع للأمم المتحدة 20 عامًا اليوم  من بين جميع مؤشرات العالم ، من المؤكد أن مؤشر التنمية البشرية هو الأكثر براعة. إنه يصنف الدول حسب نوعية الحياة التي تمنحها لشعوبها، وتألقها يكمن في بساطتها. وفقًا للمؤشر ، هناك ثلاث معايير تحكم التنمية البشرية وجودة الحياة:

  • الثروة والصحة والتعليم.
  • ويتم قياس ثروة الأمة هذا العام من خلال الدخل القومي الإجمالي (الذي كان يُقاس من خلال الناتج القومي الإجمالي) .
  • ويتم قياس الصحة من خلال العمر الطويل للمواطنين (متوسط ​​العمر المتوقع عند الولادة) وتشير سنوات الدراسة إلى التعليم. [3]

التنمية المستدامة

إن نموذج أهداف التنمية المستدامة المتكاملة (iSDG) هو أداة محاكاة للسياسة مصممة لمساعدة واضعي السياسات وغيرهم من أصحاب المصلحة على فهم الشبكة المعقدة للترابط بين أهداف التنمية المستدامة.

على عكس قواعد البيانات والفهارس التي توفر مقياسًا لموقف البلد ، يركز iSDG على التفاعلات الديناميكية داخل نظام SDG للكشف عن أفضل المسارات والتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. [4]

اساسيات التنمية المستدامة

أن قضية التنمية المستدامة برمتها تتمحور حول الإنصاف بين الأجيال وبين الأجيال التي ترتكز بشكل أساسي على ركائز متميزة ثلاثية الأبعاد ومترابطة ، وهي البيئة والاقتصاد والمجتمع، ويحتاج صانعو القرار إلى الانتباه الدائم للعلاقات والتكامل والمفاضلات بين هذه الركائز وضمان السلوك البشري المسؤول والإجراءات على المستويات الدولية والوطنية والمجتمعية والفردية من أجل دعم وتعزيز مبادئ هذا النموذج في مصلحة التنمية البشرية.

ويتعين على الجهات الفاعلة الرئيسية – وخاصة الأمم المتحدة والحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني – القيام بالمزيد من حيث السياسات والتعليم والتنظيم بشأن إدارة الموارد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لضمان استدامة الجميع تنمية واعية ، واعية ، مثقفة ومتوافقة. [5]

مفهوم التنمية المستدامة

التنمية المستدامة هي المبدأ التنظيمي لتحقيق أهداف التنمية البشرية مع الحفاظ في نفس الوقت على قدرة النظم الطبيعية على توفير الموارد الطبيعية وخدمات النظام البيئي التي يعتمد عليها الاقتصاد والمجتمع.

والنتيجة المرجوة هي حالة المجتمع حيث يتم استخدام ظروف المعيشة والموارد لمواصلة تلبية الاحتياجات البشرية دون تقويض سلامة واستقرار النظام الطبيعي، يمكن تعريف التنمية المستدامة بأنها تنمية تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة.

في حين أن المفهوم الحديث للتنمية المستدامة مستمد في الغالب من تقرير برونتلاند لعام 1987 ، فإنه متجذر أيضًا في الأفكار السابقة حول الإدارة المستدامة للغابات والشواغل البيئية في القرن العشرين. مع تطور المفهوم ، حول تركيزه أكثر نحو التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة للأجيال القادمة.

وقد اقترح أن “مصطلح” الاستدامة “يجب أن يُنظر إليه على أنه الهدف المستهدف للبشرية من التوازن بين النظام الإيكولوجي البشري ، بينما يشير” التنمية المستدامة “إلى النهج الشمولي والعمليات الزمنية التي تقودنا إلى نقطة النهاية للاستدامة”. [6]

كيفية التوفيق بين الطموح الاقتصادي والتنمية المستدامة

تسعى الاقتصادات الحديثة للتوفيق بين التنمية الاقتصادية الطموحة والتزامات الحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية ، حيث يُنظر إلى الاثنين على أنهما متضاربان. بدلاً من الالتزام بالتزامات تغير المناخ وتدابير الاستدامة الأخرى كعلاج للتنمية الاقتصادية ، فإن تحويلها والاستفادة منها في فرص السوق سيحقق فائدة أكبر.

إن التنمية الاقتصادية التي تأتي من مثل هذه المبادئ والممارسات المنظمة في الاقتصاد تسمى المدارة التنمية المستدامة (MSD)

التنمية البشرية المستدامة وتنمية المهارات

ولد مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة من الحاجة إلى التعليم لمواجهة التحديات البيئية المتزايدة والمتغيرة التي تواجه الكوكب. للقيام بذلك ، يجب أن يتغير التعليم لتوفير المعرفة والمهارات والقيم والمواقف التي تمكن المتعلمين من المساهمة في التنمية المستدامة. وفي الوقت نفسه ، يجب تعزيز التعليم في جميع جداول الأعمال والبرامج والأنشطة التي تعزز التنمية المستدامة.

يجب أن تدمج التنمية المستدامة في التعليم وتنمية المهارات الشخصية للأفراد ويجب أن يُدمج التعليم في التنمية المستدامة، حيث يعزز التعليم من أجل التنمية المستدامة دمج قضايا الاستدامة الحرجة هذه في السياقات المحلية والعالمية في المناهج الدراسية لإعداد المتعلمين لفهم العالم المتغير والاستجابة له.

ويهدف التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى إنتاج نتائج التعلم التي تشمل الكفاءات الأساسية مثل التفكير النقدي والمنهجي ، وصنع القرار التعاوني ، وتحمل المسؤولية للأجيال الحالية والمستقبلية.

نظرًا لأن تقديم المعرفة التقليدية أحادية الاتجاه لا يكفي لإلهام المتعلمين على اتخاذ إجراءات كمواطنين مسؤولين ، فإن التعليم من أجل التنمية المستدامة يستتبع إعادة التفكير في بيئة التعلم ، المادية والافتراضية. يجب أن تتكيف بيئة التعلم نفسها وتطبق نهج المؤسسة بالكامل لترسيخ فلسفة التنمية المستدامة.

ويساعد بناء قدرات المعلمين ودعم السياسات على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية على دفع التغييرات في المؤسسات التعليمية. يصبح تمكين الشباب والمجتمعات المحلية المتفاعلة مع المؤسسات التعليمية جهات فاعلة رئيسية في تعزيز التنمية المستدامة، إنها هبة عظيمة من الله. [7]

أهداف التنمية البشرية المستدامة

اعتمدت كافة الدول الأعضاء داخل منظمة الأمم المتحدة وذلك في عام 2015 أن الأهداف الاساسية للتنمية المستدامة (SDGs) ، والتي تُعرف أيضًا باسم الأهداف العالمية ، وذلك باعتبارها بمثابة دعوة عالمية من أجل العمل على إنهاء الفقر وتوفير الحماية اللازمة للكوكب وضمان تمتع جميع المواطنين والناس على حد سواء بالسلام والتقدم والازدهار بحلول عام 2030.

وتعد أهداف التنمية المستدامة وعددها السبعة عشر متكاملة – حيث تعمل على التوازن والتكامل بين الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وهم:

  1. القضاء على الفقر.
  2. القضاء التام على الجوع.
  3. الصحة الجيدة والرفاه.
  4. التعليم الجيد.
  5. المساواة بين الجنسين.
  6. المياة النظيفة والنظافة الصحية.
  7. طاقة نظيفة وبأسعار معقولة.
  8. العمل اللائق ونمو الاقتصاد.
  9. الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.
  10. الحد من أوجه عدم المساواة.
  11. مدن ومجتمعات محلية مستدامة.
  12. الاستهلاك والإنتاج المسئولان.
  13. العمل المناخي.
  14. الحياة تحت الماء.
  15. الحياة في البر.
  16. السلام والعدل والمؤسسات القوية.
  17. عقد الشراكات لتحقيق الأهداف. [8]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!