ما هي الحيوانات التي تهاجر

Share your love

هجرة الحيوانات

تعتبر الهجرات الجماعية للحيوانات  من أكثر الأحداث إثارة في العالم الطبيعي ، تسافر الحيوانات بالآلاف سيرًا على الأقدام أو على الأجنحة لمتابعة الطعام المتاح في المواسم المختلفة ، أو للعثور على الماء ، أو الوصول إلى أفضل الأماكن للتكاثر ، وهذه هي الإجابة النموذجية على من يتسأل لماذا تهاجر الحيوانات ، إنهم يواجهون مصاعب لا تصدق عندما يسافرون مئات الأميال فوق تضاريس وعرة ، أو يعبرون الأنهار سريعة التدفق ، ولن يصل الكثير منهم إلى وجهتهم ، يمنح السفر معًا بعض الأمان من حيث العدد ، ولكن عادة ما تتبع القطعان مفترسات جائعة.

انواع الحيوانات التي تهاجر

السلاحف البحرية

يقوم هؤلاء السلاحف بهجرات لا تصدق في عرض البحر لإطعام البيض ونضجه ، وسجل العلماء بعض السلاحف الجلدية الظهر التي تسافر عبر المحيط الهادي بين إندونيسيا والساحل الغربي للولايات المتحدة وكندا ، والتي يبلغ مجموعها أكثر من 10000 ميل ، واحدة من أكثر مآثرهم إثارة للإعجاب هي العودة إلى الشاطئ حيث ولدت لتفرخ البيض،  سبحت سلحفاة بحرية ضخمة الرأس تدعى يوشي لمسافة 22000 ميل على مدار عامين.

حيتان البالين

بينما تهاجر العديد من الثدييات البحرية في العالم ، لا تقطع أي منها مسافة مثل حيتان البالين العملاقة ، يقوم أحد أنواع حوت البالين ، وهو الحوت الرمادي ، برحلة ذهابًا وإيابًا من 10000 إلى 14000 ميل في رحلة الهجرة السنوية.

يسافر كل نوع إلى المياه الاستوائية الدافئة خلال أشهر الشتاء للتزاوج والولادة ، ثم يسبحون إلى المياه الباردة الغنية في القطب الشمالي أو القطب الجنوبي لتتغذى في الصيف ، لقد غيّر تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة السطحية توقيت تلك الهجرة ، وقد لا تكون مستدامة.

اليعسوب

يعتبر اليعسوب من أشهر أنواع الحيوانات المهاجرة فهي قادرة على الهجرة لمسافات طويلة ، ولكن حتى عام 2009 لم يكن لدى العلماء أي فكرة عن المسافة التي قطعوها ، اكتشف العلماء طريق هجرة اليعسوب بطول 14000 إلى 18000 كيلومتر امتد من الهند إلى جزر المالديف وسيشيل وموزمبيق وأوغندا والعودة مرة أخرى ، يبلغ مدى طيران أحد الأنواع الصغيرة 4400 ميل أو أكثر فوق مياه المحيطات المفتوحة.

وتمتد الهجرة الملحمية إلى أربعة أجيال من اليعاسيب ، حيث يلعب كل جيل دوره في الرحلة ، مثل سباق التتابع ، إنها بسهولة أطول هجرة حشرات تم اكتشافها على الإطلاق ، يبدو أن اليعسوب يتبع هطول الأمطار ، من موسم الرياح الموسمية في الهند إلى موسم الأمطار في شرق وجنوب إفريقيا ، والكثير منهم تتبع هجرة الطيور  الموسمية.

الحيوانات البرية

ربما تكون الهجرة الحيوانية الأكثر وضوحًا هي رحلة قطعان الحيوانات البرية في إفريقيا ، والتي تسافر سنويًا بالملايين بحثًا عن مراعي أكثر خضرة ، يبدأ الملايين من الحيوانات البرية في الهجرة فجأة في نفس الوقت من كل عام.

الهجرة هي واحدة من أروع مشاهد الطبيعة ، حيث تعبر القطعان الأنهار التي تنتشر فيها التماسيح بينما تتجول الأسود على العشب الطويل القريب ، يقع أكثر من 250000 من الحيوانات البرية ضحية للحيوانات المفترسة الجائعة والمخاطر الأخرى للسفر المهاجر ، مثل الغرق والمجاعة والمرض ، على طول الطريق ، لا يمكن أن توجد السافانا الشاسعة في إفريقيا بدون الهجرة ، والحفاظ على ممرات الموائل هذه أمر ضروري لبقاء هذه المنطقة ومخلوقاتها.

الطيور

هناك حوالي 4000 نوع من انواع الطيور تهاجر بانتظام  ، بعض هذه الرحلات هي من بين الأطول في العالم ، تجعل الخرشنة القطبية الصغيرة أطول هجرة في العالم سنويًا حيث تتعرج 55923 ميلًا بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، هناك إشارة مشرفة إلى المياه الصافية الهادئة للقيام برحلة مماثلة ، يقوم الطائرون ذوو الذيل الشريطي بأطول رحلة طيران بدون توقف لأي طائر ، 6835 ميلاً في تسعة أيام ، بين نيوزيلندا والصين ، وهناك العديد من انواع الببغاوات تهاجر من مكان إلى آخر.

تهاجر طيور البطريق أيضًا ، أحيانًا بسبب تأثيرات تغير المناخ ، إنهم يستحقون الفضل في القيام برحلتهم عبر المحيط وعلى الأقدام بدلاً من الجو ، تقوم طيور البطريق Adélie بأطول هجرات ، حيث يهاجر أحد البطريق لأكثر من 10936 ميلًا ، وفقًا للباحثين الذين يستخدمون أجهزة التتبع.

الفراشات 

تمتد الهجرة السنوية لفراشة الملك إلى 3000 ميل وقد تكون أكثر الهجرة الملونة في العالم الطبيعي ، قطع العاهل الأطول مسافة 265 ميلاً في يوم واحد ، تشمل هجرة الملك ثلاثة إلى أربعة أجيال وتعبر أحيانًا المحيط الأطلسي.

يعيش ملوك الفراشات أيضًا في أستراليا ونيوزيلندا ، حيث يُطلق عليهم اسم الفراشات المتجولة.[2]

هجرة الفيلة

تهاجر كل من الأفيال الآسيوية والأفريقية وتتبع بشكل عام طرق الهجرة نفسها سنويًا ، تختلف مسافات الهجرة اختلافًا كبيرًا حسب الظروف البيئية ، خلال موسم الجفاف المطول في إفريقيا ، تم تسجيل مسافات هجرة الأفيال لتمتد أكثر من 100 كيلومتر ، أفادت الدراسات التي وثقت الأفيال الآسيوية في الغابات المتساقطة في جنوب الهند ، مع العديد من مصادر المياه ، عن هجرة الأفيال لتمتد ما بين 20 و 50 كم.

تهاجر الفيلة الأفريقية عادة في بداية موسم الجفاف ، بين يونيو ونوفمبر ، التوجه نحو مواقع مضيافة بالقرب من الأنهار ومصادر المياه غير المعرضة للجفاف ، وعندما يحل موسم الأمطار ، عادة من أكتوبر إلى ديسمبر ومن مارس إلى يونيو ، تعود قطعان الأفيال إلى المناطق الأصلية لتتغذى على النباتات الخضراء المورقة التي ساعدت الأمطار على التجدد ، تتيح هجرة الأفيال الوقت لإعادة نمو الغطاء النباتي في مناطق الرعي المنهكة.[4]

هجرة الحيوانات في أفريقيا

في واحدة من أكثر تجارب الحياة البرية أهمية في العالم ، تعتبر الهجرة العظيمة السنوية في إفريقيا حدثًا لا مثيل له ، تقوم الملايين من الببغاء والحمير الوحشية والحيوانات البرية وأنواع الظباء الأخرى بهذه الرحلة المذهلة عبر تنزانيا وكينيا كل عام ، في مواجهة المياه التي تنتشر فيها التماسيح والحيوانات المفترسة الأرضية مثل الأسود والنمور وغيرها على طول الطريق.

تتكون الهجرة الكبرى لشرق إفريقيا من ملايين الحيوانات ، وهي أكبر هجرة برية للثدييات في العالم ، وتشمل مرحلتها بعضًا من أكثر النظم البيئية إثارة على وجه الأرض ، بما في ذلك المحمية الأكثر شهرة في القارة مثل متنزه سيرينجيتي الوطني.

الهجرة عبارة عن دائرة لا نهاية لها يتم فيها عرض دائرة الحياة في أنقى صورها ، مثل عقارب الساعة ، يبدو أن تيارًا لا ينتهي من الحيوانات يشق طريقه عبر المناظر الطبيعية في إفريقيا بحثًا عن الطعام والماء ، ولا يعرف أبدًا مقدار الوقت المتبقي ،  وهناك العديد من سلبيات وإيجابيات هجرة الحيوانات.

هجرة الحيوانات في افريقيا هي رحلة غادرة مشهورة حيث لا يجب على الحيوانات أن تجد طعامًا لإعالة نفسها فحسب ، بل تلد أيضًا الأجيال القادمة التي ستبقي الهجرة السنوية على قيد الحياة ،إنها لعبة للبقاء على قيد الحياة للأصلح ، ومنافسيها هم من أكثر المخلوقات المهيبة والمرونة التي توجد في إفريقيا ، المطر وعدم وجوده هو المكون الرئيسي الذي يحدد مكان وزمان القطعان خلال فترة معينة من العام.[3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!