ما هي الدول المتقدمة

نحدثكم من خلال المقال التالي عبر موسوعة عن الدول المتقدمة والمعايير التي يتوقف عليها اعتبار الدولة متقدمة أم نامية وتلك العوامل هي الاقتصاد أولاً يليه

Share your love

mosoah

الدول المتقدمة

نحدثكم من خلال المقال التالي عبر موسوعة عن الدول المتقدمة والمعايير التي يتوقف عليها اعتبار الدولة متقدمة أم نامية وتلك العوامل هي الاقتصاد أولاً يليه التكنولوجيا ثم البنية التحتية وحين تتوافر تلك العوامل جميعها لا يمكن حينها الإنكار أن تلك الدولة قد حققت نجاحاً عظيماً بين غيرها من البلاد الأخرى في العالم.
ودائماً نجد أن هناك سباقاً تنافسياً بين تلك الدول على بلوغ قمم العلم لتحقيق النهضة وهي الأساس الذي يحقق رفعة المواطن وراحة عيشه، بينما نجد أن الدول الغير متمتعة باقتصاد وتعليم جيد هي المتأخرة بين غيرها.

الدول المتقدمة

  • يوجد العديد من العوامل التي ما إن تمكنت حكومات الدول من توفيرها في سياستها وبين أفراد شعبها تستطيع حينها تحقيق التقدم تلك العوامل هي (إجمالي إنتاج الدولة المحلي والقومي كل عام، مستوى الصناعة والتجارة والتصدير، دخل الفرد ومستوى معيشته، الاهتمام بجودة البنية التحتية، ومؤشرات التطور والتنمية البشرية).
  • ولما كان الاقتصاد يمثل أول عامل من بين تلك العوامل فقد قام البنك الدولي بوضع تصنيف لأكثر واحد وثمانون دولة تمتلك اقتصاداً مرتفعاً وذلك عام (2018م) حيث بلغ دخل الفرد حوالي (12،056) ألف دولار) تم تقسيمها إلى ستة وثلاثون دولة أوروبية، وخمسة عشر دولة آسيوية، وسبعة دول أوقيانوسية مثل نيوزيلاندا وأستراليا، ودولة أفريقية واحدة تدعى سيشل.

اسماء الدول المتقدمة 2019

  • نعرض لكم في الفقرة الآتية أسماء الدول التي تتنافس على المركز الأول من بين دول العالم وهي  اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، كوريا الجنوبية، فنلندا.
  • ونستطيع تعريف الدولة المتقدمة بأنها تلك التي قامت بتحقيق التقدم في المجالات الاقتصادية والإنتاج الصناعي، كما أنها الدول القادرة على الاختراع والابتكار بصورة قوية وفعالة يجعلها دولة مصدرة في غير حاجة للاستيراد، مما ينتج عنه ارتفاع في المستوى المعيشي للفرد والناتج القومي الإجمالي.

اليابان

  • يمكننا القول أن اليابان هي واحدة من أكثر الدول حول العالم حيث إنها تمتلك ثالث اقتصاد قوي في العالم فيما يتعلق بالناتج النحلي الإجمالي ولكن يسبقها في ذلك الصين والولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها استطاعت تحقيق قوة صناعية عظيمة تتمثل في بناء المصانع والشركات التي تنتج السفن والمواد الكيميائية، الإلكترونيات والسيارات وغيرها الكثير من الصناعات الهامة.
  • تعد اليابان البلد الثالث في تصنيف الدول المنتجة للسيارات في العالم، إلى جانب كونها أحد رواد البحث العلمي فقد تمكنت من الحصول على ثاني مرتبة في مؤشر الابتكار بلومبرج.
  • وفي السنوات الأخيرة كانت اليابان قد استطاعت الصعود في مجالات الإلكترونات والعلوم الزراعية، المواد الكيميائية والروبوتات، والبصريات حيث تم إجراء إحصائية عام (2013م) قيل بها أن اليابان قامت بتصنيع أكثر من عشرون بالمائة من الروبوتات في العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية

  • تمتلك اقتصاداً عظيماً نتيجة لامتلاكها حجم موارد أكثر من أي دولة تقارن بها في ذلك الشأن، حيث تعد الدولة الأولى التي تقوم بتصدير الفحم الطبيعي والذرة وفول الصويا والقمح، وكذلك هي الرائدة في الصناعات سواء كانت صناعة السيارات، أو تكرير النفط.
  • كما اشتهرت ولايتي تكساس وكاليفورنيا بصناعة الطائرات والكثير من الصناعات التكنولوجية، وقد تمكنت من إنتاج حوالي أربعون بالمائة من إجمالي ما ينتجه العالم في الآونة الأخيرة.

ألمانيا

  • واحدة من أكثر الدول تقدماً حول العالم لامتلاكها مقومات اقتصادية ضخمة حيث إنها وبعد التدهور الذي لحق بها جراء الحرب العالمية الثانية عام (1948م)، ومنذ ذلك الحين ونتيجة للإدارة الاقتصادية الناجحة استعادت ألمانيا قواها الاقتصادية مرة أخرى.
  • وفي الفترة ما بين العام (1951م) حتى (1961م) تم ارتفاع مستواها الاقتصادي بنسبة ثمانية بالمائة، حتى عان (1992م) تمكنت من أن تنافس أكثر الدول تقدماً على المركز الأول في ذلك الشأن.

وكذلك فإن كوريا الجنوبية وفنلندا تعدان دولتين رائدتين في مجالي الصناعة والزراعة حيث تمتلك كوريا الجنوبية المركز الرابع اقتصادياً، وكذلك في مجال الإنترنت وشبكات الاتصال، كما أنها تحتل المركز الثاني عالمياً في مجال الرعاية الصحية، أما فنلندا فهي أكثر الدول تقدماً في مجال الزراعة وفي مجال الصناعة بدأت في التقدم بهد انتهاء الحرب العالمية الثانية لتصبح الآن واحدة من أكثر الدول استقراراً حول العالم في النواحي الاقتصادية والتكنولوجية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!