ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال (nfts) وكيف تعمل؟

‘);
}
يضم عالم البلوك تشين العديد من المصطلحات والمفاهيم والتقنيات التي يجب فهمها جيداً ومعرفة فوائدها وطرق استخدامها لتحقيق أفضل النتائج عند التداول، وفي هذا المقال سنتعرف على تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال، وذلك بشكل مبسط وواضح.

ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟

هي ببساطة تقنية قائمة على تكنولوجيا البلوك تشين، والهدف منها هو إثبات ملكية شخص أو مؤسسة ما لمقتنيات رقمية متنوعة، ويمكنها أن تعكس ملكية شيءٍ واقعي، ولكنها تستخدم في الوقت الحالي على نطاق واسع لامتلاك الأعمال الفنية وغيرها من الملفات الرقمية التي لا توجد منها نسخ ملموسة وبالتالي يسهل نسخها أو تزويرها.

ينقسم اسم الرموز غير القابلة إلى مفهومين، الأول هو “الرموز” (Tokens) وهي ذات الرموز المستخدمة مثلاً لإنشاء العملات الرقمية المعروفة بذات الاسم – أو الرموز المميزة، وتعني تمثيلاً رقمياً على البلوك تشين لأي شيء يمكن امتلاكه وبيعه وشراؤه وتداوله، أم القسم الثاني “غير القابلة للاستبدال” (Non-fungible) فهو للتمييز بينها وبين العملات الرقمية وما شابهها. فعندما تشتري 1 بيتكوين، فإنك لا تشتري بيتكوين محددة بذاتها، إنما تشتري رصيداً يبلغ 1 بيتكوين، وهذا النوع من الرموز هو القابل للاستبدال (Fungible)، أما حين تشتري رمزاً غير قابلٍ للاستبدال فإنك تشتري نسخة محددة لا مثيل لها ولا يمكن نسخها أو تقسيمها أو استبدالها برمزٍ آخر مماثل .[١]