Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”05e5f2603def3e3b22bd5bed-text/javascript”] [wpcc-script type=”05e5f2603def3e3b22bd5bed-text/javascript”]

استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة

من أسباب بناء الطنطورة هو معرفة بداية مواسم الزراعة ، فهي تستخدم لتحديد مواعيد دخول الشتاء وبدأ موسم الصيف ويتم ذلك بدقة عالية من خلال الطنطورة [1] .

فكانوا يستطيعون تحديد دخول فصل الشتاء عند وصول ظل الطنطورة إلى العلامة الموجودة على الأرض والمقابلة لها وتحدث هذا الظاهرة مرة واحدة في العام .

ومن خلالها يتم بدأ حساب مواسم الزراعة وتوقيتات ري الزراعة وتوزيع حصص الماء ، ويتم أيضا من خلالها معرفة مواعيد زراعة المحاصيل في السعودية وموعد دخول ” المربعانية ” وهى وقت زراعة الشعير والقمح .

وتستخدم أيضا لتقسيم مياه العيون الجوفية على المزارعين ، فكان لوجود الطنطورة أهميه كبرى لدى أهل المنطقة فهي التي تحدد مواسم ومواقيت الزراعة وتبيين موعد دخول الصقيع والانتهاء منه ، وذلك لمعرفة نوع الزراعة التي تتم زراعتها في توقيتات محدده .

تعريف الطنطورة

هي ساعة شمسية لها تراث أثرى قد تم بنائها في العصور الرومانية وهى ذات شكل هندسي مميز ، تقع فى بلدة العلا الأثرية والتي تقع شمال المدينة المنورة وهى جزء أصيل من البلدة [2] .

وقد تعرضت الطنطورة للهدم نتيجة العوامل الجوية المختلف والزلازل وتم إعادة بنائها مره أخرى باعتبارها أثر عظيم ، وقديما قام أهالي البلدة باستخدام الطنطورة في التعرف على بدأ مواسم الزراعة وتغير الفصول .

وجاءت أهمية الطنطورة وشهرتها من كونها منطقه أثرية اعتاد الناس التجمع حولها عند إبدا موسم الزراعة ودخول فصل الشتاء ، وقد أكتسب هذا الحدث شهرة وأصبح تقليدا سنويا يجتمع فية أهل البلدة للاحتفال بالموسم الجديد للزراعة وبدأ العمل في حقولهم .

التقويم الزراعي

هو دليل نستخدمه ل تحديد مواعيد الزراعة ومعرفة أي نوع من أنواع الخضراوات والنباتات سوف يتم زراعته ، وقد تم تصميم تقويمات مختلفة لحساب أفضل وقت لبدا الزراعة ومنها الطنطورة [3] .

ويمتد توقيت الزراعة على تواريخ بدأ ونهاية الصقيع ، وتاريخ الصقيع هو أول وأخر يوم متوسط الأيام التي يحدث فيها الصقيع حسب موقع المنطقة وتكمن أهمية معرفة معاد الصقيع إلى أن هناك زراعات لا تتحمل البارد القارس .

ويتم حساب مواعيد الزراعة على حسب منطقة الزراعة وموعد نزول الصقيع وتاريخ استواء النباتات ، ويمكن وضع جدول الزراعة عن طريق تحديد تاريخ الصقيع الأول ثم العمل بشكل عكسي ومن خلال هذه الطريقة نتمكن من معرفة أفضل موعد للزراعة لأي نوع نقوم بزراعته .

والهدف من ذلك هو التأكد من وجود الوقت الكافي لنضج النباتات قبل موجة الصقيع أما عن موعد بدء زراعة البذور من الداخل فهناك أسباب عدة تجعل المزارعين يختارون بدء زراعة النباتات من البذور .

وذلك للحصول على بداية سريعة في موسم الزراعة ، حيث أنه يمكن بدء تلك العملية أثناء برودة الجو ، وهناك بعض النباتات التي تكون زراعتها أفضل في الهواء الطلق من البداية .

فهناك عوامل أخرى يجب ملاحظتها بجانب نوع النبات كوقت الزراعة ومدى جودة النبات ومنطقة النمو تحتاج أيضا إلى أن تؤخذ في الاعتبار .

ومن النباتات التي يمكن زراعتها في الداخل من البذور : الباذنجان والكرنب والقرنبيط والطماطم والبطيخ ،والخس ،والفلفل ،والقرع .

ويجب تحديد مستوى ري النباتات وموعدها وذلك اعتمادا على نوع النبات والمنطقة المزروع فيها ، فقد يختلف احتياج نبات للماء عن أخر ولكن هناك قاعدة يمكن الاسترشاد بها وهى الري أسبوعيا وبمنسوب ٢ بوصه عن الأرض .

وعن موعد زراعة الشتلات لتوقيت نقل الشلات أهمية بالغه فقد تكون جذور النباتات غير قوية بشكل كافي لجعلها تتحمل النقل والزراعة في بيئة جديدة ويمكن معرفة إذا كانت النباتات ناضجه وقوية بشكل كاف ليسمح بنقلها وزعها .

عن طريق عد الأوراق إلى تحتوى عليها النبتة فاذا كانت الشتلة تحتوى على عدد أوراق من 3 الى 4 اربع ورقات فهي في الغالب تكون جاهزة للنقل ، ولكن تلك الأوراق ليست الأوراق البدائية للنبات بل بلك الأوراق الناضجة ، وتحدد أيضا درجة الحرارة والصقيع موعد زرع الشتلات .

مواسم الزراعة

هناك عوامل مثل الماء والتربة والضوء وظروف أخرى يعتمد عليها نمو الزرع يتم من خلالها تحديد المواسم والأنواع التي يتم الزراعة بها [4] .

يعتبر تحديد موسم الزراعة دليل يستخدمه المزارع لتحديد الوقت الأمثل لزراعة وتحديد نوع الزرع سواء كان خضروات أو زهور أو نباتات ، وقد تم وضع تقويم للزراعة لتحديد أفضل الأوقات لرمي البذور وبدء الزراعة .

ويعتمد ذلك التوقيت على تواريخ الصقيع الأولى والأخيرة إذا كنت تتساءل عن متى تزرع الطماطم وبما انها من الخضروات تكون زراعة الخضروات في المناطق التي لا يكون فيها صقيع متأخر ، وحيث أن الصقيع يضر بالخضراوات إن كانت في طورها الأول كشتله أو مجرد نبته صغيرة وضعيفة .

  • زراعة الزهور 

تزرع الزهور بمعرفة تاريخ الصقيع الأول والخير في أي منطقه وقد يختلف تحديد الصقيع في منطقه ما عن المعاد المقرر والطي تم جسابته من قبل وقد يختلف بأسبوع أو بأسبوعين .

ويتم تحديد نوع الزهرة لمعرفة المنطقة التي يمكن الزراعة فيها وأن كانت ستتحمل الصقيع في المنطقه فهناك أزهار تتحمل الصقيع وأخرى تحتاج إلى تربه دافئة .

  •  الاعشاب

معظم الأعشاب تبدأ من البذور في الداخل عن طرق الشتلات أو عن طريق البذور الهوائية وتعتمد زراعة الاعشاب على نوع العشب والمنطقه التي تنمو فيه .

فيمكن أن تبدأ زراعة بعض الاعشاب من البذور في الداخل من 8 الى 10 أسابيع أو البذور في الخارج وتحتاج إلى ثلاث أو أربع أسابيع وذلك قبل الصقيع الأخير .

  • الفاكهة

إذا كانت الفاكهة تزرع في الأرض فيكون غرز الأشجار في أوائل الربيع أو أواخر الشتاء ، أما اشجار الحاويات فهي تنمو بشكل افضل إذا تمت زراعتها في سبتمبر وممتدة إلى مايو .

وهناك بعض الفواكه التي يمكن زراعتها في الأرض في وقت مبكر قبل أخر منتصف لتاريخ الصقيع قد يصل إلى ست أسابيع وذلك حسب المنطقة .

ويعد التخطيط لموسم زراعي ناجح أمرا ممتعا إذا تم الاعتماد على دراسة وافية والنجاح فى تحديد التوقيت المناسب والزراعة المناسبة لدرجة الحرارة .

وكذلك البيئة التي يتم فيها الزراعة فعند اكتمال جميع الجوانب من توقيت الزراعة والموسم الخاص بالزرع ونوع النبات وإتباع الكاملة فسوف تحصل في النهاية على حديقة رائعة من النباتات الرائعة .

  • هذه هي الطنطورة.. “ظل وساعة” و”بئر وسقاية” تعرّف عليه
  • تعرف على الطنطورة.. الساعة الشمسية في منطقة العلا
  • PLANTING CALENDAR: WHEN TO PLANT VEGETABLES
  • Planting Calendar for Vegetables, Flowers, Herbs, and Fruit
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!