ما هي المكافحة الحيوية

Share your love

المكافحة الحيوية هي طريقة لتقييد تأثيرات الحيوانات الضارة ومسببات الأمراض والنباتات باستخدام الكائنات الحية المفيدة الأخرى ، مثل الكائنات الحية الدقيقة والحشرات والنباتات التي تمنع الكائنات الضارة.

تستفيد هذه الطريقة من التفاعلات البيئية الأساسية بين الكائنات الحية ، مثل الافتراس والتطفل والأمراض والمنافسة ، اليوم يتم استخدام المكافحة البيولوجية في المقام الأول لمكافحة الآفات في زراعة المحاصيل.

تتمثل مزايا المكافحة الحيوية في عدم إضافة أي مواد اصطناعية ، وأن نادرًا ما تكون مسببات الأمراض أو الحيوانات التي تطور مقاومة ضد عوامل المكافحة البيولوجية ، وتعتبر المكافحة البيولوجية هي عنصر هام في الإدارة المتكاملة للآفات.

أنواع المكافحة الحيوية 

هناك ثلاثة أنواع أساسية من استراتيجيات المكافحة البيولوجية:

التحكم الحيوي الكلاسيكي

وهو يعني أنك تقوم عن عمد بإدخال عدو طبيعي أو خصم إلى آفة في منطقة جديدة ، بقصد إنشاء ونشر الكائن الحي في البيئة الجديدة ومحاربة الآفة المستهدفة.

التحكم الحيوي المعزز

هنا يتم إضافة الأعداء الطبيعيين ، إما لتقوية السكان الحاليين بالفعل أو إلى إقامة مؤقتة لتكوين مجموعة من الأعداء الطبيعيين ، مثال الحشرات أو العناكب المستخدمة في البيوت البلاستيكية.

التحكم الحيوي بالحفظ

ينطوي التحكم البيولوجي بالحفظ على تعديل متعمد للبيئة لحماية الأعداء الطبيعيين أو الخصوم للآفات والترويج لها مقل الدعسوقة على الورقة الخضراء.

أحد أنواع المكافحة البيولوجية هو تشجيع الأعداء على الآفات التي تحدث بشكل طبيعي في البيئة ، مثل أن الخنافس جيدة في أكل حشرات المن التي تضر المحاصيل.[1]

منتجات المكافحة الحيوية

منتجات المكافحة البيولوجية هي منتجات متاحة تجاريًا وتحتوي على كائنات مفيدة مثل أعداء الآفات ومسببات الأمراض غير المرغوب فيها التي تحدث بشكل طبيعي ،  تختار الشركات وتتكاثر أعداء الطبيعة من الطبيعة ، يمكن أن يكون هؤلاء الأعداء الطبيعيون أو عوامل المكافحة البيولوجية فيروسات أو بكتيريا أو فطريات أو نيماتودا أو حشرات ،  يتم إنتاج المنتجات بكميات كبيرة في النباتات التجارية ويتم توزيعها على المزارعين الذين يطبقون منتجات المكافحة البيولوجية عن طريق خلع الملابس أو الرش أو الإفراج في حالة الحشرات النافعة ، تُستخدم منتجات المكافحة البيولوجية في الزراعة والحراجة ، بما في ذلك النظم العضوية ، كإحدى استراتيجيات المكافحة في الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) ،  تعتبر منتجات المكافحة البيولوجية من حلول حماية المحاصيل المستدامة بيئيًا والآمنة.

كيفية أنتاج منتجات المكافحة الحيوية 

الشركات التي تطور منتجات المكافحة البيولوجية ، تتطلع إلى الطبيعة وتحقق وتحلل الأعداء الطبيعيين لآفات وأمراض معينة ، ويتم استخدام معايير اختيار قوية لاختيار أفضل المرشحين.

بالنسبة للمرشحين الذين يظهرون فعالية تحكم قوية ، ستقوم صناعات التحكم البيولوجي بتصميم إجراءات الإنتاج الضخم والتعبئة ، والتي تتميز بفترة صلاحية كافية ويمكن للمستخدمين النهائيين التعامل معها بسهولة ،  سيؤدي هذا إلى منتجات المكافحة البيولوجية القادرة على حماية محاصيل معينة ضد آفات وأمراض معينة ، لسوء الحظ لا تزال مجموعة المنتجات البيولوجية لمكافحة الآفات محدودة ، حصة إجمالية تبلغ 3.5٪ من أسواق حماية المحاصيل العالمية ، وهي سوق تبلغ قيمتها 1.2 مليار يورو سنويًا البدائل البيولوجية للتطبيقات الرئيسية لمبيدات الآفات لا تزال غير موجودة.

استخدام منتجات المكافحة الحيوية

يجب على المزارعين والغابات استخدام مجموعة كاملة من التكتيكات للحفاظ على محاصيلهم صحية ، وتعتبر السيطرة البيولوجية هي واحدة من هذه التكتيكات ، جميع التكتيكات معًا تسمى الإدارة المتكاملة للآفات ، ويشدد الاتحاد الأوروبي على دور الإدارة المتكاملة للآفات كنهج مهم للحد من الاعتماد على استخدام مبيدات الآفات.

تبدأ الإدارة المتكاملة للآفات بمواد تكاثر نظيفة مثل البذور خلال موسم النمو ، تتم المراقبة ، وإذا أصبح مستوى الآفة أو الممرض مرتفعًا جدًا ، سيبدأ المزارعون والغابات بالتحكم الميكانيكي والبيولوجي وإذا لزم الأمر سيخطوا خطوة إلى مبيدات الآفات الكيميائية.[2]

أنواع عوامل المكافحة الحيوية 

الحيوانات المفترسة

الخنافس ،خاصة اليرقات التي تنشط بين مايو ويوليو في نصف الكرة الشمالي ، هي مفترسات شرهة من حشرات المن مثل اليعسوب والذبح الأسود ، وسوف تستهلك أيضًا العث والحشرات القشرية واليرقات الصغيرة ، الخنفساء هي خنفساء مألوفة للغاية مع علامات ملونة مختلفة ، في حين أن اليرقات صغيرة في البداية ، يصل طولها إلى 17 ملم (مم).

الحوامات التي تشبه النحل أو الدبابير أغمق قليلاً ، لها أنماط تحليق مميزة ، وثابتة هناك أكثر من 100 نوع من الذباب ، تتغذى اليرقات بشكل أساسي على الذباب الأخضر ، يرقة واحدة تلتهم ما يصل إلى 50 يوميًا أو 1000 في حياتها  كما يأكلون سوس عنكبوت شجرة اليرقات واليرقات الصغيرة ، يتغذى البالغون على الرحيق وحبوب اللقاح التي يحتاجونها لإنتاج البيض.

الحشرات الطفيلية

معظم الطفيليات الحشرية هي الدبابير أو الذباب ، على سبيل المثال ، تم إدخال الطفيل Gonatocerus ashmeadi (Hymenoptera: Mymaridae) للسيطرة على القناص ذو الأجنحة الزجاجية Homalodisca.

الديدان الخيطية الطفيلية

تتضمن تسع عائلات من الديدان الخيطية (Allantone-matidae و Diplogasteridae و Heterorhabditidae و Mermithidae و Neotylenchidae و Rhabditidae و Sphaerulariidae و Steinernematidae و Tetradonematidae) الأنواع التي تهاجم الحشرات وتقتلهم أو تعقمهم أو تغير نموهم ، بالإضافة إلى الحشرات والديدان الخيطية يمكن أن تتطفل على العناكب.

نباتات لتنظيم الآفات الحشرية

يمكن أن يساعد اختيار مجموعة متنوعة من النباتات للحديقة في تنظيم الآفات بطرق متنوعة ، بما في ذلك:

  • إخفاء نباتات المحاصيل من الآفات ، اعتمادًا على مدى قرب الرفيق أو المحصول.
  • إنتاج مثبطات حاسة الشم ، والروائح التي تربك وتثبط الآفات.
  • العمل كمصائد للنباتات من خلال توفير طعام مغري يغري الآفات بعيدًا عن المحاصيل.
  • العمل كنباتات مشاتل ، وتوفير أسباب تكاثر الحشرات النافعة.
  • توفير موطن بديل ، عادة في شكل حزام مأوى أو سياج أو خنفساء ، حيث يمكن أن تعيش الحشرات المفيدة وتتكاثر ، تعتبر النباتات الغنية بالرحيق التي تزهر لفترات طويلة جيدة بشكل خاص ، حيث أن العديد من الفوائد مفيدة للرائحة خلال مرحلة الكبار ، ولكنها طفيلية أو مفترسة مثل اليرقات ، ومن الامثلة الجيدة هي خنفساء الجندي ، والتي توجد غالبًا على الزهور كشخص بالغ ، ولكن يرقاتها تأكل حشرات المن واليرقات وبيض الجندب والخنافس الأخرى.

فيما يلي النباتات التي غالبًا ما تستخدم في حدائق الخضروات لردع الحشرات:

  • الريحان: يصد الذباب والبعوض.
  • النعناع البري: ردع خنفساء البراغيث.
  • الثوم: ردع خنفساء يابانية.
  • فجل حار: يردع بق البطاطس.
  • القطيفة: عامل رادع الآفات ، يثبط خنافس الفاصوليا المكسيكية والديدان الخيطية وغيرها.
  • النعناع: ردع عثة الملفوف الأبيض والنمل.
  • الكبوسين أبو خنجر:    ردع حشرات المن وبق الكوسا وخنافس اليقطين المخططة.
  • النعناع: يصد فراشة الملفوف الأبيض.
  • إكليل الجبل: يمنع عثة الملفوف وخنافس الفاصوليا ويطير الجزر.
  • زعتر: ردع دودة الملفوف.
  • مرارة: ردع الحيوانات من الحديقة.

أهمية المكافحة الحيوية

أثبتت المراقبة البيولوجية أنها ناجحة اقتصاديًا للغاية ، وحتى عندما كانت الطريقة أقل نجاحًا ، فإنها لا تزال تنتج نسبة فائدة إلى تكلفة 11: 1 ، وتم العثور على نسب الفائدة إلى التكلفة لعدة ضوابط بيولوجية ناجحة تتراوح من 1: 1 إلى 250: 1 ، علاوة على ذلك ، تراوحت الميزة الاقتصادية الصافية للمكافحة البيولوجية دون الكشفية مقابل مكافحة المبيدات الحشرية التقليدية من 7.43 دولار إلى 0.12 دولار للهكتار في بعض الأماكن ، وهذا يعني أنه حتى إذا كان إنتاج المحصول تحت المكافحة البيولوجية أقل من المكافحة بالمبيدات الحشرية بما يصل إلى 29.3 كيلوجرام لكل هكتار ، فإن المكافحة البيولوجية لن تفقد ميزتها الاقتصادية.[3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!