ما هي تحاميل الطلق الصناعي؟

Share your love

ما هي تحاميل الطلق الصناعي؟

تعد تحاميل الطلق الصناعي من إحدى الطرق التي يتم استخدامها من أجل تحفيز وحث عملية الولادة أو المخاض، وسيتم ذكر أهم الطرق الأخرى المستخدمة من أجل تحفيز المخاض أيضًا في هذا المقال.

ما هي تحاميل الطلق الصناعي؟

تمر عملية الولادة بالعديد من المراحل، والمؤشر الأساسي على انتهاء هذه المراحل وولادة الطفل هو خروج المشيمة وبعض الأغشية الأخرى، عند هذه المرحلة تكتمل الولادة ويخرج الطفل إلى الخارج، وسيتم ذكر أهم المحفزات على عملية الولادة وهي تحاميل الطلق الصناعي: 

تحاميل الطلق الصناعي

تستخدم تحاميل الطلق الصناعي عادةً بشكل متكرر في حالات معينة، وعلى سبيل المثال في حال كان عنق الرحم غير مناسب أي أن مقدار توسعه يقل عن ثلاث سنتيمترات، أو إذا كان الرحم متصلب.

ومن خلال الاستعانة بحرز بيشوب (Bishop’s Score) أو ما يعرف بحرز عنق الرحم من الممكن أن يحدد الطبيب المختص الموقع الأفضل لمكان البدء.

عادةً ما يتم استخدام هذا النوع من التحاميل بشكل منفرد، أو في أغلب الحالات قد يتم إجراؤه قبل 12 ساعة أو أكثر من استخدام دواء البيتوسين (Pitocin).

ومن الجدير بالعلم أنه يتم إعطاء هذه التحاميل في بعض الأحيان بشكل متكرر على مدار المساء، إذ تتم عملية وضع التحميلة أو مادة معينة تشبه السدادة في منطقة عنق الرحم أو حتى بالقرب منها، وذلك أثناء القيام بفحص المهبل.

عيوب تحاميل الطلق الصناعي

وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي تترتب على استخدام تحاميل الطلق الصناعي إلا أنه لا بد من وجود بعض العيوب التي من الممكن أن ترتبط بهذا النوع من التحاميل ومن أهم هذه العيوب التالي: 

  • من الممكن أن يستغرق استخدامها وقتًا أطول من أجل بدء عملية المخاض النشط.
  • ومن إحدى عيوبه النفسية أنه من الممكن أن يكون مزعجًا للأعصاب خاصةً في حال كانت سياسة المؤسسة تقضي بالبقاء في داخل المستشفى خلال فترة الانتظار.
  • قد تعاني الأم في بعض الأحيان من الصداع، أو الشعور بالغثيان والقيء، كما أنه لا يمكن التحكم بهذا الأعراض إلا أنها في الغالب تكون معتدلة.

طرق أخرى تحفز المخاض

إن عملية الحث على المخاض هي التي يتم من خلالها تحفيز انقباضات الرحم أثناء الحمل، وذلك قبل البدء المخاض من تلقاء نفسه للولادة عن طريق المهبل.

عادةً ما يلجأ الطبيب المختص إلى اللجوء إلى استخدام بعض محفزات المخاض لعدة أسباب من أبرزها؛ وجود مشكلة أو أمر معين يثير القلق بشأن صحة الأم أو حتى جنينها.

توجد طرق عديدة ومتنوعة تعمل على تحفيز المخاض، وذلك استنادًا إلى ظروف معينة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • إنضاج عنق الرحم 

والذي يتم عادةً من خلال استخدام أنبوب صغير أو ما يعرف بالقسطرة، ويتم إدخاله إلى داخل عنق الرحم ويكون مصحوبًا في نهايته ببالون قابل للنفخ، ,يتم القيام بملئه بمحلول ملحي، ومن ثم إسناده على الجدار الداخلي لمنطقة عنق الرحم، وهذه العملية بدورها تساهم بشكل كبير في إنضاج عنق الرحم.

  • استخدام الأدوية الوريدية

قد يلجأ بعض الأطباء المختصين إلى استخدام بعض الحقن الوريدية مثل حقن البيتوسين، وهو هرمون يتسبب في حدوث بعض الانقباضات للرحم، ولا بد من التنبيه إلى أهمية مراقبة هذه الانقباضات ومعدل ضربات قلب الطفل باستمرار.

Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!