ما هي طبيعة عمل الـ HR

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ae7b91c18d1dffb06d41a7ac-text/javascript”] [wpcc-script type=”ae7b91c18d1dffb06d41a7ac-text/javascript”]

ماهي وظيفة الموارد البشرية HR

قسم الموارد البشرية (HR) هو مجموعة مسؤولة عن إدارة دورة حياة الموظف أي التوظيف، والإعداد ، والتدريب ، وفصل الموظفين وإدارة مزايا الموظفين.

طبيعة عمل ال HR (الموارد البشرية)

تنحصر طبيعة عمل HR في عدة مهام لها علاقة بالموظفين وتنظيم العمل ، فيما يلي بعض المهام التي ينشغل بها موظف الموارد البشرية كل يوم: 

تعيين المرشحين

يحتاج موظف الموارد البشرية إلى فهم احتياجات المنظمة والتأكد من تلبية هذه الاحتياجات عند التعيين لشغل وظائف جديدة ، الأمر ليس بهذه البساطة مجرد إلقاء إعلان على إنديد: ستحتاج إلى تحليل السوق ، والتشاور مع أصحاب المصلحة ، وإدارة الميزانيات. 

بعد ذلك ، بمجرد الإعلان عن الدور ، يجب إجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من جذب المرشحين المناسبين وتقديمهم ، التجنيد مهمة ضخمة ومكلفة ، يمكن للمرشح المناسب تنشيط المنظمة بأكملها ، لكن المرشح الخطأ يمكنه قلب العمليات.

تعيين الموظفين المناسبين

الموارد البشرية هي المسؤولة عن ترتيب المقابلات وتنسيق جهود التوظيف وإعداد الموظفين الجدد ، إنهم مسؤولون أيضًا عن التأكد من ملء جميع الأعمال الورقية المتعلقة بتعيين شخص ما والتأكد من أن كل شيء يتم التنقل فيه بنجاح من اليوم الأول إلى كل يوم لاحق.

معالجة كشوف المرتبات

كشوف المرتبات هي المهمة الأكبر  لوظيفة اتش ار HR ، ويجب أن يتم احتساب الضرائب وتحصيل الساعات في كل يوم دفع ، يجب سداد المصاريف كما يجب إضافة الزيادات والمكافآت أيضًا.

إذا كنت تعتقد أن القيام بالضرائب أمر روتيني مرة واحدة فقط في العام ، فتخيل ما يجب أن يكون عليه العمل في قسم الموارد البشرية وتأكد من خصمها بشكل صحيح في كل فترة دفع. 

اتخاذ الإجراءات التأديبية

قد تكون هذه المسؤولية هي سبب ميل HR إلى الحصول على سمعة سيئة ، عندما يتم التنقل بشكل غير لائق ، يمكن أن تؤدي الإجراءات التأديبية إلى فقدان موظف ذي قيمة ويمكن أن تؤدي إلى التقاضي أو سمعة سيئة ، ولكن عند التعامل معها بشكل مناسب ، يمكن أن تؤدي الإجراءات التأديبية إلى نجاح الموظف.

على سبيل المثال ، إذا لاحظت شركة أن موظفًا معينًا يتأخر بشكل روتيني ويستمر في التأخير حتى بعد تلقي الموظف العديد من التحذيرات ، فيمكن للموارد البشرية التدخل والتحقيق في سبب التأخير ، وقد تكون فرصة لتوسيع المزايا مثل تقديم المشورة للموظف أو تقديم موارد إضافية لمساعدة الموظف على تعلم أن يكون في الوقت المحدد ، بدلاً من تحمل تكلفة الفصل ثم تعيين بديل لذلك الموظف ، يمكن أن تكون فرصة تعليمية يمكن أن تعزز مهنة ذلك الموظف.

من ناحية أخرى ، في بعض الأحيان لا يكون الإجراء التأديبي هو أفضل مسار يجب اتخاذه ويجب التخلي عن الموظف ، تعرف أفضل أقسام HR عندما لا يكون الموظف مناسبًا لشركة ما وسيكون أكثر سعادة في مكان آخر ، في كثير من الأحيان ، من مصلحة الموظف أن يتم التخلي عنه ، وهو أمر صعب كما يبدو في الوقت الحالي ، يعود الأمر إلى الموارد البشرية لتطوير علاقة قوية بما يكفي مع المديرين والموظفين على حدٍ سواء لتحديد مدى تماسك الفريق وصحته.

تحديث السياسات

يجب تحديث السياسات أو على الأقل فحصها كل عام مع تغير المنظمة ، تتمثل مهمة موظف HR في إجراء تحديثات رسمية على السياسات واقتراح تغييرات على السياسات عندما لا تعود تخدم الشركة أو الموظفين ، في بعض الأحيان يجب تحديث السياسة كرد فعل على حدوث ، يجب دائمًا تضمين الموارد البشرية والتشاور معها بشأن هذه القرارات.

الاحتفاظ بسجلات الموظفين

يُفرض القانون الاحتفاظ بسجلات الموارد البشرية ، وتساعد هذه السجلات أصحاب العمل على تحديد فجوات المهارات للمساعدة في عملية التوظيف وتحليل البيانات الديموغرافية والامتثال للوائح ، تحتوي أيضًا على تفاصيل شخصية وجهات اتصال للطوارئ لكل موظف. 

إجراء تحليل الفوائد

الحفاظ على المنافسة أمر في غاية الأهمية عند محاولة جذب أفضل المواهب ، قد يختار المجند الواعد شركة مختلفة بأجر أقل إذا كانت الفوائد أكثر جاذبية ، يجب أن يتحقق موظف ال HR بشكل روتيني في الشركات المماثلة لمعرفة ما إذا كانت مزاياها متوافقة.[1]

تقييم الوظائف

تقييم الوظيفة هو دور تقني أكثر للموارد البشرية يتضمن مقارنة الوظائف المختلفة من حيث التأهيل والجودة وتوافر العمال وموقع العمل وأوقات العمل والوضع الاقتصادي والمسؤولية الوظيفية ومقدار القيمة التي تضيفها هذه الوظيفة إلى المنظمة ، الفكرة وراء تقييم الوظيفة هي أنه يجب مكافأة الوظائف المماثلة بالمثل.

المكافآت

مكافأة الموظفين على عملهم وظيفة يستحيل تفويتها ، تشمل المكافآت الراتب ولكن أيضًا النمو والفرص الوظيفية والوضع والاعتراف والثقافة التنظيمية الجيدة والتوازن المرضي بين العمل والحياة.

يوضح إطار إجمالي المكافآت أن المكافآت هي أكثر من مجرد أموال يمكن أن تكون أيضًا نتائج علائقية ونفسية ، على سبيل المثال ، يعد الزملاء الرائعون والعمل الهادف مفيدًا للموظفين أيضًا ، تتكون المكافأة المالية للوظيفة من المكافآت المالية والمزايا (الثانوية) الأخرى.[2]

مهام HR

إلى جانب الأمثلة السابقة ، والتي هي في الغالب مسؤوليات تشغيلية ، توفر الموارد البشرية وظائف كمية أقل ، فهي موجودة لمساعدة الموظفين على الازدهار. 

بعد كل شيء ، الموظفون هم أكبر مصدر منفرد لأي مؤسسة ، ويترتب على ذلك أن حماية رفاههم أمر في غاية الأهمية ، فيما يلي أربع طرق تساعد HR في دعم الاحتياجات العاطفية والمهنية للموظفين:

  • توفير النمو الوظيفي

الركود مضر للأعمال ، ومن الذكاء الاحتفاظ بأفضل الموظفين لديك مع الشركة ، يمكن للموارد البشرية توفير مسارات وظيفية للمساعدة في توجيه كل موظف إلى مستقبل طويل داخل الشركة ، يمكن بعد ذلك تسجيل الوصول بشكل دوري لإرشاد الموظفين بشكل أكبر في مسارات حياتهم المهنية. 

  • تقديم التعليم المستمر

في بعض الأحيان يتطلب النمو الوظيفي المذكور أعلاه تدريبًا إضافيًا ، قد تقدم المؤسسة مساعدة تعليمية ، ويمكن للموارد البشرية أن تساعد في تحديد الفصول والبرامج التدريبية الأفضل للموظف في المسار الوظيفي المحدد له ، لموظف HR أيضًا العمل مع المديرين للتأكد من أن جدول عمل الموظف مرن بدرجة كافية للسماح للموظف بحضور الدروس.

  • تدريب ودعم المديرين

يمكن أن يساعد HR في توفير التوجيه الإداري للمديرين ، مع التأكد من أن الأقسام والفرق تتمتع بصحة جيدة وعملية قدر الإمكان ، قد يشمل ذلك إرسال المديرين بشكل دوري إلى دورات تدريبية وخلوات رسمية.

  • دعم الصحة والعافية

من المهم أن تتذكر أن الموظفين هم بشر ، سيحتاجون إلى المساعدة في التغلب على الأمراض العقلية والمشكلات الصحية والديون والحمل والتبني والعديد من الأحداث الأخرى في الحياة ، ويمكن أن تساعد الموارد البشرية في دعم الموظفين من خلال أي من هذه الظروف وغيرها.[1]

  • What Does HR Actually Do? 11 Key Responsibilities
  • The 12 Key Functions of Human Resources
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!