ما هي عدد أيام السنة الهجري والميلادي والصيني والفارسي

هناك اختلاف بين أعداد أيام السنة من خلال اختلاف التقويم الذي يتم استخدامه، فهناك سنة كبيسة أو سنة عادية، ويكون أعداد السنة العادية في التقويم الهجري

Share your love

mosoah

عدد أيام السنة

هناك اختلاف بين أعداد أيام السنة من خلال اختلاف التقويم الذي يتم استخدامه، فهناك سنة كبيسة أو سنة عادية، ويكون أعداد السنة العادية في التقويم الهجري حوالي   354 يوم ويتم زيادته يوم واحد في السنة الكبيسة، أما بالنسبة للسنة الميلادية يكون عدد الأيام العادية هو حوالي 365 يوم، يتم زيادته يوم في السنة الكبيسة، تدور الأرض حول الشمس حوالي 365 يوم وربع يوم في العام .

التقويم الهجري

يوجد للتقويم الهجري العديد من المسميات مثل التقويم القمري والتقويم الإسلامي، والتقويم القمري استخدمه العرب قبل قرون، ويقوم المسلمين باستخدامه ليصبح تقويم الخاص بالدولة الإسلامية، وقد سميت بالتقويم الهجري لأنه يعتمد على بداية هجرة النبي صلي الله عليه وسلم، في ربيع الأول من عام السادس عشر الهجري قد اعتمد المسلمين على القويم الهجري وذلك بعد سنتين ونصف عام من تولي خلافة عمر بن الخطاب ليصبح تقويم الخاص بالدولة الإسلامية  .

أيام السنة الهجرية

السنة الهجرية تتكون من اثني عشر شهرا، ومتوسط طول السنة الهجرية يكون ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوما وثمانية ساعات وستة وثلاثون ثانية، ومتوسط طول الشهر القمري تسعة وعشرين يوما واثني عشر ساعة وأربعة وأربعون دقيقة و ثلاثة ثواني.

شهور السنة الهجرية

يتم حساب أيام الأشهر الهجرية من خلال رؤية الهلال، يتكون من تسعة وعشرون او ثلاثون يوما على حسب شكل القمر وذلك في بداية الشهر،ويكون ترتيب الأشهر القمرية هي ( محرم- صفر- ربيع الأول- ربيع الثاني- جمادي الأول- جمادي الأخر- رجب- شعبان- رمضان- شوال- ذو القعدة- ذو الحجة).

التقويم الميلادي

السنة الميلادية تعتمد على التقويم الشمسي، في السنة العادية يكون عدد أيامها 365 يوما، وتقسم السنة الميلادية لاثني عشر شهرا ويتكون الشهور بها على ثلاثين يوما او واحد وثلاثين يوما ماعدا شهر فبراير يتكون من ثمانية وعشرون يوما في السنة العادية، في السنة الكبيسة يحدث تغير في عدد أيام السنة الميلادية لتصبح 366 يوم وذلك يحدث كل أربعة أعوام.

شهور السنة الميلادية

تتكون السنة الميلادية من اثني عشر شهرا وهي (يناير/ كانون ثاني- فبراير/ شباط- مارس/ آذار- أبريل/ نيسان- مايو/ أيار- يونيو/ حزيران- يوليو/ تموز- أغسطس/ آب- سبتمبر/ أيلول- أكتوبر/ تشرين أول- نوفمبر/ تشرين ثاني- ديسمبر/ كانون أول) .

نشأة التقويم الميلادي

حدث تطور لتقويم الميلادي خلال السنوات الماضية،وهناك الكثير من الحضارات ساهمت في تشكيلة والتعديل والإضافة عليه وكان التقويم الروماني القديم مقسم إلى عشرة شهور، وبعدها استخدم التقويم القمري الشمسي لتكون عدد أيام السنة العادية 355 يوم،وفي السنة الكبيسة تكون عدد الأيام 377 يوم أو 378 يوم.

الفرق بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري

الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية هي عشر أو احدي عشر أو اثني عشر يوما وذلك يعتمد على أساس ان يكون أحداهما أو كليهما سنة كبيسة، فكل ثلاثة وثلاثون سنة هجرية يكون تقريبا ثلاثة وعشرون سنة ميلادية، أي لا يحدث اتفاق بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري إلا كل ثلاثة وثلاثون عام إلا مرة واحدة تقريبا

التقويم الصيني

يتم استخدام التقويم الصيني في الاحتفالات، ويعتمد في الأساس على موقع الشمس والقمر، والسنة العادية في التقويم الصيني تتكون من اثني عشر شهرا، ويكون عدد أيامها تقريبا حوالى 353 و355 يوم، وفي السنة الكبيسة تتراوح تقريبا 383 يوم الى 385 يوما.

التقويم الفارسي

يعتبر التقويم الفارسي تقويم قمري، والتقويم الفارسي يبدأ من 21 من شهر مارس وفي السنة العادية تكون عدد أيامه 365 يوما، أما في السنة الكبيسة تكون عدد أيامه 365 يوما وتم استخدامه فترة قليلة ولكن تم تغييره بالتقويم الميلادي.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!