ما هي فوائد التين المجفف ؟

فوائد التين المجفف ستذهلك حتماً، فهو مفيد للرجيم، بل وله تأثير على الحالة الجنسية، ويمتد تأثيره للحوامل، يمكنك التعرف على هذه الفوائد وأكثر من خلال المقال

Share your love

فوائد التين المجفف

إن التين المجفف من الفواكه اللذيذة التي تحتوي على كميات مركزة من العناصر الغذائية المفيدة، ويحبها الكبار والصغار، يكون التين المجفف جزءاً رئيسياً من المائدة الرمضانية وقت الإفطار، كما أنه من الوجبات الخفيفة المحببة والغنية بالفوائد والطاقة، والآن اكتشفوا فوائد التين المجفف الصحية المختلفة في هذا المقال.

ما هو التين المجفف ؟

التين المجفف ببساطة هو الشكل الجاف من ثمرة التين، حيث يتم تصنيعه من ثمار التين بعد وضعها في الشمس والهواء وتركها حتى تجف، كما يمكن أيضاً تقسيم ثمرة التين إلى نصفين وتبخيرها بأكسيد الكبريت للحصول على التين المجفف في النهاية.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه المجففة والقيم الغذائية لها.

القيمة الغذائية للتين المجفف

يحتوي التين المجفف على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين ب، كما يحتوي على حمض الفوليك ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والبوتاسيوم، كما تحتوي 4 حبات من التين المجفف على القيم الغذائية التالية:

  • 84 سعر حراري فقط.
  • 3 جرام من الألياف الغذائية
  • 0.1 ملليجرام من النحاس.
  • 0.17 ملليجرام من المنجنيز.

فوائد التين المجفف

ينطوي التين المجفف على الكثير من الفوائد الرائعة لمختلف أجزاء الجسم، وذلك كما يلي:

التين المجفف للامساك

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم، كما يساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في المعدة والقولون، مما يساعد على الوقاية من الإمساك.

فوائد التين المجفف لصحة القلب

يساعد التين المجفف على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يساعد على الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

اقرأ أيضاً: أطعمة وخضروات تقي من الإصابة بأمراض القلب

الوقاية من مرض السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة الجذور الحرة، كما أنه يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية والوقاية من مرض السرطان، كما أثبتت بعض الدراسات أهميته في الوقاية من سرطان الثدي.

فوائد التين المجفف لصحة العظام

التين يحتوي على الكالسيوم أكثر من معظم الفواكه الأخرى، والتي تكون كافية لدعم صحة العظام والنمو ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

خفض ضغط الدم

يمكن أن يساعد التين المجفف على تلبية احتياجات البوتاسيوم، حيث يحتوي نصف كوب من التين المجفف على 507 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو المعدن الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم، ويساعد على خفض آثار الصوديوم، مما يساعد على خفض ضغظ الدم.

مصدر جيد للحديد

التين المجفف يمكن أن يساعد على تلبية احتياجات الحديد الخاصة بك، حيث يحتوي نصف كوب من التين المجفف على 1.5 ملجرام من الحديد، وهو المعدن الضروري اللازم في مساعدة نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

فوائد التين المجفف للرجيم

يحتوي التين المجفف على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ من عملية الهضم، وبالتالي التقليل من الشهية، بالإضافة إلى أنه يخفض من مستويات الكوليسترول في الدم.

حيث تعتبر بضع حبات من التين كافية للحصول على العناصر المطلوبة للجسم، لكن يجب أن تنتبه أن الإفراط أو تناول التين المجفف مع الحليب قد يسبب العكس ويسبب زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: ما مدى فائدة منقوع التين المجفف للتنحيف؟

فوائد التين المجفف للجنس

انتشرت قديماً قدرة التين المجفف على حل المشاكل الجنسية مثل العقم والقدرة على التحمل أو علاج ضعف الانتصاب، لكن نجاح التين المجفف على العمل كمنشط جنسي ليس بالأمر المؤكد.

ولكن الكمية الكبيرة من الفيتامينات والمعادن القيمة قد يؤدي إلى دفعة مفاجئة في الطاقة والقدرة على التحمل، والتي أرجعها الناس كفائدة جنسية، عموماً يمكنك أن تقوم بنقع 2 إلى 3 حبات من التين في الحليب على مدار ليلة وأكلها في الصباح لتعزيز قدرتك الجنسية.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من التين والزيتون لزيادة وزن صحية؟

فوائد التين المجفف الأخرى

غني بالألياف

 

يحتوي نصف كوب من التين المجفف على 7.3 من الألياف والألياف الغذائية يمكنها أن تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

فوائد التين المجفف للحامل

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يساعد على تغذية الأم الحامل والجنين، والعمل على نموه بشكل صحي وسليم بالإضافة إلى وقايته من التشوهات الخلقية.

اقرأ أيضاً: التين الشوكي والرجيم، فوائد لإنقاص الوزن.

فوائد التين المجفف للبشرة

يساعد التين المجفف على الوقاية من العديد من الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى تغذية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد والمساعدة على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة، والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة.

فوائد التين المجفف للشعر

إن اتباع نظام غذائي صحي يساعد في الحفاظ على صحة الشعر، لذلك فإن احتواء التين المجفف على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة يساعد على علاج تساقط الشعر ومنع تقصفه، بالإضافة إلى الوقاية من قشرة الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد التين الشوكي الصحية وأضرار الإفراط في تناوله.

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”فوائد هائلة ستدهشك لفاكهة التين – كل يوم معلومة طبية” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/GC1U4wbkBMI?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”فوائد هائلة ستدهشك لفاكهة التين – كل يوم معلومة طبية” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/GC1U4wbkBMI?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

أضرار التين المجفف

إن التين المجفف في حد ذاته آمن بالكميات الطبيعية في الغذاء، ولكن الإفراط في تناول التين المجفف بكميات كبيرة قد يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية ومنها ما يلي:

  • نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، فإنه قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالكلى وخصوصاً مرضى القصور الكلوي.
  • قد يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري الحذر عند تناوله.
  • يحتوي على نسبة عالية من السكريات وبالتالي فإنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

والآن بعد أن تعرفتم فوائد التين المجفف المختلفة، وأيضاً القيم الغذائية فيه وأضرار الإفراط في تناوله، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار صحي.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!