ما هي فوائد السبيرولينا للجسم والصحة

إذا كنت تبحث عن فوائد السبيرولينا فتابع معنا هذا المقال. السبيرولينا هي نوع من أنواع الطحالب الخضراء التي تميل إلى الزرقة، وهي تنمو في المحيطات والبحيرات

Share your love

mosoah

فوائد السبيرولينا

إذا كنت تبحث عن فوائد السبيرولينا فتابع معنا هذا المقال. السبيرولينا هي نوع من أنواع الطحالب الخضراء التي تميل إلى الزرقة، وهي تنمو في المحيطات والبحيرات المالحة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. اكتشفها أطباء فرنسيون في المكسيك في نهايات القرن الماضي. وهي تُستخدم كمكملات غذائية في العديد من دول العالم لما تحتويه من فيتامينات ومعادن عالية القيمة، وفي السطور القادمة من مقالنا اليوم على موسوعة سنتعرض إلى فوائدها المتعددة.

فوائد السبيرولينا

تحتوي السبيرولنا على كميات هائلة من الفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة،بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية اللازمة لعملية التمثيل الغذائي. كما أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم، وتحتوي كذلك على فيتامينات متعددة منها فيتامين ب و هـ،وتحتوي كذلك على نسبة من الكربوهيدرات سهلة الهضم، بالإضافة إلى العدي

من الفوائد الأخرى.

فوائد السبيرولينا للكلى

تتأثر الكلى بالعديد من الأشياء التي تؤثر على كفاءتها، وتعمل السبيرولينا على تنقية الكلى من السموم التي تعلق بها‘ إما نتيجة التواجد في بيئة ملوثة، أو بسبب تناول العقاقير الطبية كالمضادات الحيوية والمسكنات، فهي تعمل على الحد من السمية التي تحتويها هذه العقاقير وتؤثر على كفاءة عمل الكلى. ومع ذلك فيجب على الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي أو المعرضون للفشل الكلوي ألا يتناولوا السبيرولينا قبل استشارة الطبيب المختص.

طحالب سبيرولينا للتخسيس

تعتمد أنماط الحياة الحديثة على قلة الحركة،  وتناول اولجبات السريعة قليلة الفوائد الغذائية والمشبعة بالدهون غير القابلة للهضم، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن. ويبحث الذين يعانون من السمنة دوما عن البدائل الكيميائية لخسارة الوزن بسبب أضرارها على وظائف الجسم المختلفة، وقد أثبتت السبيرولينا مؤخرا أهميتها في فقدان الوزن، فهي تعمل على زيادة قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق الدهون.

كما تعمل على زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي التخفيف من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

ولزيادة قدرة السبيرولينا على التخسيس يجب عليك أن تلتزم بنمط حياة صحي، وتقوم بممارسة الرياضة بشكل منتظم، والابتعاد عن الأكلات المصنعة والوجبات السريعة بقدر الإمكان.

السبيرولينا والغدة الدرقية

تتحكم اللغدة الدرقية بالعديد من الوظائف الحيوية بالجسم، ومن أبرزها توازن ضغط الدم، ونبضات القلب، والوزن ودرجة حرارة الجسم وغيرها، وبالتالي فإن أي قصور في عمل الغدة الدرقية يضر بهذه الوظائف. وغالبا ما يكون قصور الغدة الدرقية بسبب عدم إفرازها للهرمونات بشكلٍ كاف. ويجب معالجة الغدة الدرقية بأسرع ما يمكن حتى لا تتسبب بمضاعفات خطيرة للجسم. وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن السبيرولينا تعمل على تنظيم إفراز الغدة الدرقية للهرمونات وتحسين عملها. ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص في حال أردت استخدامها حتى لا يؤدي الاستخدام الخاطئ إلى حدوث مضاعفات من الممكن أن تتسبب في ضرر لوظائف الجسم.

أضرار السبيرولينا

أشارت الأبحاث الطبية الحديثة إلى الفوائد المتعددة لطحالب السبيرولينا، ولكنها قد تكون ضارة أحيانًا.

  • فقد ثبت أن السبيرولينا تتنوع إلى عشرات الأنواع اثنين فقط منها هي المفيدة.
  •  نمو السبيرولينا في المياه الملوثة يجعلها تحتوي على المعادن الضارة والبكتيريا الملوثة، والتي من الممكن أن تسبب تليف الكبد والقيء والغثيان وسرعة نبضات القلب وقد تؤدي إلى الوفاة!
  • ينبغي على الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية عدم تناول السبيرولينا لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، منها: التصلب المتعدد، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمامية الجهازية وغيرها.
  •  يحظر استخدامها للنساء المرضعات والحوامل والأطفال إلا قبل استشارة الطبيب.
  • ويجب على الأشخاص المصابين ببطء تخثر الدم، عدم تناول السبيرولينا لأنها فد تتفاعل مع الأدوية المخثرة للدم، وتقلل من  كفاءتها وبالتالي تؤدي إلى حدوث النزيف.
  • كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الفينيل كيتون في البول أن يحذروا من استخدام السبيرولينا؛ لأنها قد تؤدي إلى تفاقم حالتهم.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!