ما هي مادة الكيرسيتين

Share your love

الكيرسيتين هي صبغة طبيعية موجودة في العديد من الفواكه والخضروات والحبوب ، وهي واحدة من أكثر مضادات الأكسدة وفرة في النظام الغذائي وتلعب دورًا مهمًا في مساعدة جسمك على مكافحة تلف الجذور الحرة ، المرتبطة بالأمراض المزمنة ، بالإضافة إلى ذلك ، تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في تقليل الالتهاب وأعراض الحساسية وضغط الدم.

 صبغة كيرسيتين

هي صبغة تنتمي إلى مجموعة من المركبات النباتية تسمى مركبات الفلافونويد ، توجد الفلافونويد في الخضار والفواكه والحبوب والشاي والنبيذ ، تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر أمراض القلب والسرطان واضطرابات الدماغ التنكسية.

تأتي الآثار المفيدة للفلافونويد مثل الكيرسيتين من قدرتها على العمل كمضادات للأكسدة داخل جسمك ، مضادات الأكسدة هي مركبات يمكنها الارتباط بالجذور الحرة وتحييدها ، ويعتبر الكيرسيتين هو أكثر أنواع الفلافونويد وفرة في النظام الغذائي. تشير التقديرات إلى أن الشخص العادي يستهلك 10-100 مجم منه يوميًا من خلال مصادر غذائية مختلفة ، الأطعمة التي تحتوي عادة على الكيرسيتين تشمل البصل والتفاح والعنب والتوت والبروكلي والحمضيات والكرز والشاي والكبر ، كما أنه متاح كمكمل غذائي في شكل مسحوق وكبسولة.

فوائد الكيرسيتين

تقليل الالتهاب

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للإجهاد والإصابات وعادة ما يساعد الجسم على الشفاء ، ومع ذلك يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضارًا بالجسم وقد يساهم في حالات صحية معينة وقد يساعد الكيرسيتين في تقليل الالتهاب ، وجدت إحدى الدراسات على الحيوانات أن كيرسيتين منع الالتهاب الحاد والمزمن ، بالإضافة إلى إظهار خصائص مكافحة التهاب المفاصل.

نتائج الدراسات البشرية قدمت نتائج مختلطة ولكن في حين أن الأبحاث التي أجريت على الرياضيين الذكور الأصحاء وجدت أن كيرسيتين يمكن أن يقلل من الالتهاب ، إلا أنه لم يكن له نفس التأثير لدى النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان

قد يحتوي الكيرسيتين على خصائص مضادة للسرطان قد تساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية ونمو الورم ، البحث أظهر أن النظام الغذائي عالي الفلافونويد مثل كيرسيتين يمكن أن تساعد في منع السرطان تمتلئ الفواكه والخضروات بالفلافونويد ، لذا فإن زيادة تناول هذه الأطعمة قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

منع الأمراض العصبية

قد يساعد الكيرسيتين على منع الأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون ، يساهم الإجهاد التأكسدي في تطور أمراض الأعصاب ، يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل في الجذور الحرة في الجسم ، وقد تساعد الخصائص المضادة للأكسدة للكيرسيتين في مكافحة الجذور الحرة.

أظهرت الأبحاث على الفئران أن كيرسيتين يمكن أن يحمي من الإجهاد التأكسدي ، كما أظهر أنه يمكن أن يحمي من التأثير السام لبعض المعادن على الجهاز العصبي.

 تخفيف أعراض الحساسية

قد توفر خصائص الكيرسيتين المضادة للالتهابات المحتملة تخفيف أعراض الحساسية ،  وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنها قد تسد الإنزيمات المشاركة في الالتهاب وتثبط المواد الكيميائية التي تعزز الالتهاب ، مثل الهيستامين ، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مكملات الكيرسيتين يقمع التفاعلات التأقية المرتبطة بالفول السوداني في الفئران.

ومع ذلك ، من غير الواضح ما إذا كان المركب له نفس التأثير على الحساسية لدى البشر ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصية به كعلاج بديل.

خفض ضغط الدم المرتفع

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 من قبل الجمعية الأمريكية للقلب والسكتة الدماغية ، يمكن أن يكون تناول مكملات كيرسيتين طريقة فعالة لخفض ضغط الدم  ، أظهر بحث آخر أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يتناولون مكمل كيرسيتين يبلغ 150 ملليغرام في اليوم لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الضار في الدم وكذلك انخفاض ضغط الدم الانقباضي الذي يقيس الضغط في الأوعية الدموية أثناء ضربات القلب. [1]

التقليل من خطر الإصابة باضطرابات الدماغ المزمنة

تشير الأبحاث إلى أن خصائص مضادات الأكسدة للكرسيتين قد تساعد في الحماية من اضطرابات الدماغ التنكسية ، مثل مرض الزهايمر والخرف ، في إحدى الدراسات ، تلقت الفئران المصابة بمرض الزهايمر حقن كيرسيتين كل يومين لمدة ثلاثة أشهر ، بحلول نهاية الدراسة عكست الحقن العديد من علامات مرض الزهايمر وأدت الفئران بشكل أفضل بكثير في اختبارات التعلم.

في دراسة أخرى ، خفض النظام الغذائي الغني بالكرسيتين علامات مرض الزهايمر وحسّن وظائف المخ في الفئران في المرحلة المبكرة الوسطى من الحالة ، ومع ذلك فإن النظام الغذائي كان له تأثير ضئيل أو معدوم على الحيوانات في منتصف المرحلة المتأخرة من مرض الزهايمر.

القهوة هي مشروب مشهور جدا تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، ولكن الحقيقة تظهر الأبحاث أن الكيرسيتين وليس الكافيين ، هو المركب الأساسي في القهوة المسؤول عن آثاره الوقائية المحتملة ضد هذا المرض على عكس الإعتقاد الشائع.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تشير الأبحاث البشرية والحيوانية إلى أن المركب قد يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويحمي من مضاعفات مرض السكري.

مكافحة الشيخوخة

 تشير بعض الاختبارات والأبحاث على الحيوانات إلى أن الكيرسيتين قد يساعد على تجديد خلايا الشيخوخة أو القضاء عليها ويقلل من علامات الشيخوخة في البشرة.

مصادر مادة الكيرسيتين

تم العثور على كيرسيتين بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية ، وخاصة في الطبقة الخارجية أو قشرة ، تشمل مصادر الطعام الجيد:

  • الفلفل الأصفر والأخضر
  • البصل الأحمر والأبيض
  • الكراث
  • الكرز
  • طماطم
  • التفاح الأحمر
  • عنب أحمر
  • بروكلي
  • كرنب
  • جميع أنواع التوت مثل التوت البري والتوت الأزرق.
  • الشاي الأخضر والأسود

لاحظ أن كمية الكيرسيتين في الأطعمة قد تعتمد على ظروف نمو الطعام ، مقلاً يبدو أن الطماطم العضوية تحتوي على ما يصل إلى 79٪ من الكيرسيتين أكثر من المزروعة بشكل عادي.

مكملات كيرسيتين

يمكنك شراء الكيرسيتين كمكمل غذائي  ويتوفر في عدة أشكال ، بما في ذلك الكبسولات والمساحيق.

وتتراوح الجرعات النموذجية من 500 إلى 1000 مجم يوميًا ، يحتوي كيرسيتين على توافر حيوي منخفض مما يعني أن الجسم  يمتصه بشكل سيئ ، لهذا السبب قد تحتوي المكملات الغذائية على مركبات أخرى ، مثل فيتامين سي أو إنزيمات الجهاز الهضمي مثل بروميلين لأنها قد تزيد من الامتصاص.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير بعض الأبحاث إلى أن الكيرسيتين له تأثير أقوي عندما يقترن بمكملات الفلافونويد الأخرى ، مثل ريسفيراترول ، جينيستين ، ومضادات الاكسدة.[2]

الآثار الجانبية للكيرسيتين

يمكن أن تكون مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات مفيدة جدًا عند تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن ومغذي ، ولكن أبلغ بعض الأشخاص عن آثار جانبية طفيفة عند تناول جرعات عالية من الكيرسيتين ، مثل 1000 مجم يوميًا على المدى الطويل.

قد تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • الصداع
  • غثيان
  • الإحساس بالوخز

قد يتفاعل الكيرسيتين مع بعض الأدوية ، لذلك يجب  أستشارة الطبيب قبل تناول المكمل الغذائي للكيرسيتين .[1]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!