‘);
}

ما هي مهام المدير العام؟

يُعتبر المدير العام من أهم عناصر المؤسسة، حيث يُلقى على عاتقه مهام ومسؤوليات كبيرة تُؤثّر بشكل مباشر على مستوى أداء المؤسسة، ومن أهم هذه المهام ما يأتي:[١]

  • تطوير بيئة العمل: تتشكّل بيئة العمل بشكلٍ أساسي من المعايير التي يضعها المدير العام؛ لذلك على المدير العام الجيد رفع المعايير التي تُحدّد مستوى المؤسسة التي يعمل بها على الرغم من التحديات التي يُواجهها سواء كانت المؤسسة صغيرة أو كبيرة.
  • الرؤية الاستراتيجية: يستطيع المدير العام بشكل خاص إلزام كافة العامليين في المؤسسة باتّباع استراتيجية معينة للوصول بالمؤسسة إلى المستوى الذي يطمح إليه، وذلك بقيادة جهودهم المبذولة نحو النجاح.
  • تنظيم الموارد: يُركّز المدير الجيّد على المشاريع والنشاطات التي تخلق ميزات تنافسية أكثر، أو على الأقل على الجهود التي من شأنها تحسين وتطوير الميزات التي تمتلكها المؤسسة أصلاً.
  • تنظيم الهيكل التنظيمي للمؤسسة: يبحث المدير الجيّد عن أبسط الطرق لتحقيق الأهداف، ويعني ذلك طبقاتٍ إدارية أقل وعمل ومسؤولياتٍ أكثر، مما يُؤدّي إلى زيادة المرونة والسرعة في إنجاز الأعمال، كما يدعم مرؤوسيه في المشاركة في بناء المؤسسة، بينما لا يتوانى عن المشاركة بشكلٍ شخصي في حلّ المشكلات الجوهرية بغضّ النظر عن الطريقة التي تُدار بها الأمور بحسب الهيكل التنظيمي للمؤسسة.
  • دعم الموظفين المتميزين: يُعدّ دعم الموظفين الموهوبين وتطويرهم بسرعة وإبقائهم متحفّزين من أهم مهام المدير العام؛ لما له من أثر ملحوظ في دعم الأداء في المؤسسات وتعزيزه، لذلك يجب على المدير العام اتّباع أفضل الممارسات لتحفيز الموظفين؛ كالاهتمام بشكل مباشر بأداء وتقييم الموظفين الذين لديهم قابلية للتطور وإعطائهم مهام تُنمّي قدراتهم.
  • الإشراف والمتابعة: يجب على المدير العام الإشراف على سير العمليات في المؤسسة ومتابعة تنفيذها، حيث يُساعده ذلك على تطوير خطط ملائمة للعمل، وتوقّع التحديات والفرص المناسبة للمؤسسة والتعامل معها بصلابة.