مبادرة الشباب الوجدي لمساعدة المهجرين السوريين بمدينة وجدة‎

Share your love

مبادرة الشباب الوجدي لمساعدة المهجرين السوريين بمدينة وجدة‎

مبادرة الشباب الوجدي لمساعدة المهجرين السوريين بمدينة وجدة‎

مبادرة الشباب الوجدي لمساعدة المهجرين السوريين بمدينة وجدة‎

هوية بريس – بوجمعة حدوش

الثلاثاء 26 نونبر 2013م

في خطوة  ربما هي الأولى من  نوعها في مدينة وجدة وعبر شبكة التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” التقى مجموعة من الشباب المغربي ـذكورا وإناثاـ من أجل قضية كذلك هي من نوعها الأول في المغرب، وهي التجاء عدد من العائلات والأسر السورية إلى المغرب هربا من الحرب الدائرة هناك في سوريا.

فكانت قضية هؤلاء الشباب المتحمس هي مساعدة إخوانهم المهجرين من بلاد الشام، وكان أول لقاء لهم عبر شبكة التواصل الاجتماعي قبل أن يلتقوا ببعضهم البعض ويتعرفوا على بعضهم البعض، في إحدى كليات جامعة محمد الأول بوجدة.

هذا اللقاء كان  بمثابة الخطوة الأولى من أجل شروع الشباب في عملهم، حيث تم فيه توزيع الأدوار والمهام على بعضهم البعض وكذا تحديد جدول الأعمال الأسبوعي والزيارات التي سيقومون بها إلى بعض الأسر والعائلات السورية في بعض الأحياء في مدينة وجدة.

ورغم أن الشباب أغلبهم من الطلبة، ومنهم من جاء من خارج مدينة وجدة، وحالتهم المادية لابأس بها، ومع ذلك وبحماس منقطع النظير ارتأوا أن يقوموا بمجهودات جبارة في مساعدة اللاجئين، حيث تجدهم يعقدون العزم في الصباح الباكر متجهين نحو عائلة من هذه العائلات المتواجدة في أحد فنادق مدينة وجدة، أو مكترين بيتا في أحد أحياء المدينة، “كحي القدس”، أو “حي السلام”، أو “حي لازاري” أو غيرها من الأحياء، وهم يحملون معهم أكياسا من الملابس والأفرشة والأغطية قاموا بجمعها من المحسنين والمتبرعين ومن جيرانهم وأقاربهم، فتارة يستأجرون سيارة أجرى لنقلهم إلى هذه الأحياء من مالهم الخاص رغم وضعيتهم المادية المتواضعة، وتارة يتنقلون عبر سيارة أحد أراد هو كذلك التطوع والمساهمة في هذا العمل الخيري.

فإذا وصلوا إلى إحدى العائلات التي يودون زيارتها، يجدون كل أفراد هذه العائلات في استقبالهم استقبالا حارا بأعدادهم الكثيرة، فقد يكون في المنزل الواحد عائلة تتكون من أربع أو خمس أسر أو أكثر، وكل أسرة يتعدى أفرادها الخمسة أو الستة، ويبدأ الترحاب بضرورة شرب الشاي السوري.

ثم يشرع الشباب في السؤال عن أحوالهم واحتياجاتهم، وعن عدد أفرادهم وأعمارهم وعن المهن التي يمتهنها بعضهم، وذلك من أجل محاولة توفير ملابس في أقيستهم، والبحث عن مهن تناسب المهن التي كانوا يزاولونها في بلدهم الأم.

وما إن يتحدث أحد أفراد هذه العائلات عن معاناتهم وأحوالهم واحتياجاتهم حتى تجد قلوب الشباب رقة وأعينهم تكاد تذرف دمعا، بل ذرفت.

فأسرة تعاني من قلة الأفرشة والأغطية، فلا يوجد عندهم إلا لحاف واحد يلتحفونه  في ليالي وجدة الباردة، وأخرى لا تجد ملابسا لأطفالها ولهم، غير التي على أجسادهم، وأخرى لا تتوفر على غذاء يومها، وأفراد في أسر أخرى يعانون من الأمراض يحتاجون الدواء العاجل، ومن النساء من تكاد تلد وتحتاج لعملية قيصرية، وعائلات أخرى تبحث عن منزل للكراء لأن المنزل الذي يتواجدون فيه  يحتاجه صاحب المنزل وعليهم أن يخرجوا منه، وغير ذلك من الاحتياجات والمستلزمات الضرورية.

فإذا كان بعض هذه الاحتياجات متوفرة عند الشباب المتطوع بادروا إلى توزيعها وإعطائها لهذه الأسر، بل تجد أحدهم ينزع عنه ملابسا كان يرتديها ويعطيها لأخيه السوري، امتثالا لقوله سبحانه: “وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ“، أما إن كانت الاحتياجات عبارة عن بعض الأطعمة من أجل وجبة الغذاء، خرج الشباب في حينهم إلى المحلات الغذائية واشتروا لهم الأطعمة من مالهم الخاص.

 أما الاحتياجات التي لا يستطيعوا توفيرها في حينه، فإنهم يعقدون لها لقاءا يتدارسونها فيما بينهم ويناقشون كيفية توفيرها، بعد أن يجتمع كل الشباب الذين كانوا يتواجدون عند هذه العائلات في الأحياء المختلفة.

والأعجب من هذا كله، أنك تسمع بعض الاقتراحات في منتهى الإيثار، فأحدهم يقترح اقتراض قرض يساعد به إخوانه السوريين، حتى إذا انتهت السنة الدراسية يلتجئ إلى العمل من أجل رد القرض الذي اقترضه، وإحداهن تقترح بيع بعض خصائصها من أجل الإسهام مع إخوانها، وغيرها من الاقتراحات التي تدل على أن في المغرب شبابا يستطيعون أن يعطوا لبلدهم صورته الحقيقية، صورة الإكرام والإيثار.

وبعدها يتواصلون مع الجمعيات التي تشتغل في العمل الجمعوي لأجل العمل معهم، وبالدعاة والمحسنين والتجار وغيرهم من أجل مساعدتهم في هذا العمل الذي وعدوا فيه أنفسهم  المضي فيه وعدم الرجوع إلى الوراء، حتى إذا وفروا بعض المستلزمات التي كانت الأسر في أمس الحاجة إليها، أسرعوا في توزيعها عليهم، أما الأمور والأشياء التي لم يستطيعوا توفيرها بعد، كمنزل للكراء أو مهنة أو صنعة لأحد الشباب السوري، فإنهم يُمضون يومهم كاملا في البحث عنها، فهذا يسأل نجارا عن احتياجه لعامل، وهذا يسأل ميكانيكيا وهذا يسأل صاحب مقهى وهذا يسأل غيرهم، وذاك يبحث عن بيت للكراء هنا وهناك، يسأل أصحاب المنازل والجيران والأقارب وأصحاب المحلات التجارية.

هكذا يقضي هؤلاء الشباب المتطوع أيامهم هذه في مساعدة إخوانهم السوريين، ورغم أن جداول حصصهم الدراسية مختلفة إلا أنهم يستطيعون تنظيم أنفسهم والتوفيق بين الدراسة وهذا العمل التطوعي، وأملهم أن ينضم إليهم في هذا العمل الخيري شباب آخرون يتعاونون معهم، ورجال أعمال وتجار وأغنياء يسهمون معهم بما تجود به أنفسهم، أو آخرون يشاركونهم بأفكارهم واقتراحاتهم عبر مجموعتهم في “الفايسبوك”.

وهذا عنوانها:

https://www.facebook.com/groups/566814120058497/571287402944502/?notif_t=group_activity

Source: howiyapress.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!