مبعوث قطري في غزة في محاولة لاستعادة الهدوء بين إسرائيل وحماس

غزة: وصل مساء الثلاثاء إلى قطاع غزّة مبعوث قطري حاملاً معه مساعدة مالية واقتراحات سيناقشها مع مسؤولين في حركة حماس بهدف استعادة الهدوء مع إسرئيل وتخفيف الحصار

Share your love

مبعوث قطري في غزة في محاولة لاستعادة الهدوء بين إسرائيل وحماس

[wpcc-script type=”f9ad1255fbd44da641e96f1e-text/javascript”]

غزة:   وصل مساء الثلاثاء إلى قطاع غزّة مبعوث قطري حاملاً معه مساعدة مالية واقتراحات سيناقشها مع مسؤولين في حركة حماس بهدف استعادة الهدوء مع إسرئيل وتخفيف الحصار الذي تفرضه على القطاع، بحسب ما أفادت مصادر فلسطينية وكالة فرانس برس.

وقالت المصادر إنّ رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع محمد العمادي وصل إلى القطاع حاملاً معه 30 مليون دولار هي قيمة المساعدة المالية التي تقدّمها الدوحة شهرياً للقطاع الفلسطيني المحاصر.

وقبل أسبوع أجرى وفد أمني مصري محادثات مع حماس وإسرائيل لاحتواء التوتّر على حدود قطاع غزة وتثبيت التهدئة التي تم التوصل إليها بوساطة القاهرة العام الماضي.

وأوضح مصدر قريب من مكتب اللجنة القطرية في غزة أنّ السفير العمادي سيبحث مع رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار “سبل تثبيت التهدئة وتخفيف الحصار”.

وأضاف أنّ العمادي التقى الثلاثاء مسؤلين إسرائيليين و”لديهم موافقة على إعادة إمداد غزة بالوقود لمحطة توليد الكهرباء، وإنهاء الإجراءات العقابية وتخفيف الحصار تدريجياً، بشرط إعادة الهدوء ووقف البالونات” الحارقة التي يطلقها ناشطون من القطاع باتجاه إسرائيل حيث تسببت بإشعال أكثر من 400 حريق حتى اليوم.

وتقدّم قطر ثلاثين مليون دولار شهرياً لحماس ينفق ثلثه لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء في القطاع وثلث آخر لمساعدة نحو مئة ألف عائلة فقيرة والثلث الباقي على تمويل برامج تشغيل مؤقتة لعمّال عبر الأمم المتحدة.

وطالبت حماس “أصحاب القرار في المنطقة بضرورة الخروج عن صمتهم والعمل على لجم العدوان الصهيوني وإنهاء حصار غزة”.

وفرضت إسرائيل سلسلة من العقوبات على القطاع ردّاً على إطلاق البالونات الحارقة. وتمثّلت تلك العقوبات بإغلاق البحر أمام الصيادين ووقف إمدادات الوقود وإغلاق معبر كرم أبو سالم.

والأسبوع الماضي توقّفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل بسبب نفاد الوقود.

(أ ف ب)

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!