متلازمة المعطف الأبيض

يتحدث هذا النص عن متلازمة المعطف الأبيض وهي ظاهرة ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث فقط عند تواجد المريض في عيادة الطبيب، بينما يكون طبيعياً في أماكن أخرى، ما هي أسبابه، وكيف يمكن تشخيصه بدقة، وما هي أفضل طرق علاجه.

Share your love

ما هو متلازمة المعطف الأبيض

متلازمة المعطف الأببض (بالإنجليزية: White Coat Syndrome) هو مصطلح يستخدم لوصف الظاهرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم الذي يبديه بعض المرضى خلال تواجدهم في العيادة الطبية، في حين أنه يكون طبيعياً في اماكن أخرى.

ومن المعتقد أن يكون ناجماً عن الزيادة في القلق والتوتر عند زيارة عيادة الطبيب، إذ يعود الضغط إلى طبيعته عند مغادرة عيادة الطبيب، ويعرف بارتفاع ضغط الدم الكاذب.

لكن مع ذلك، فإن بعض الأطباء يعتقدون أن الأشخاص المصابين بمتلازمة المعطف الأبيض أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وأكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذي لديهم ضغط دم طبيعي طول الوقت.

وفي المقابل هناك مصطلح يعرف بارتفاع ضغط الدم المتخفي، أي حين يكون ضغط الدم طبيعياً فقط في عيادة الطبيب، بينما قد يرتفع من حين إلى آخر عند قياسه في أماكن أخرى.

ما هي أسباب متلازمة المعطف الأبيض؟

يتأثر ضغط الدم بالمثيرات والأحداث التي تدور حولنا، فتحدث متلازمة المعطف الأبيض بسبب الخوف من قياس ضغط الدم من قبل الطبيب أو الممرضة.

وذلك يجيب على تساؤل الكثيرين: هل الخوف يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ أو هل الخوف من قياس الضغط يرفع الضغط ؟ والجواب هو نعم، وفيما يلي تفسير ذلك:

يميل العديد من الأشخاص إلى الشعور بالقلق عند قياس الضغط في العيادات الطبية أكثر من الأماكن المألوفة لديهم، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم لديهم بشكل مؤقت، وهو ما يعرف بارتفاع ضغط الدم الكاذب.

اقرأ أيضاً: القاتل الصامت

كيف يتم تشخيص متلازمة المعطف الأبيض؟

في أول مرة يظهر بها ارتفاع ضغط الدم في عيادة الطبيب، فإن الطبيب سيطلب من مريضه القدوم مرة أخرى بعد عدة أيام للتأكد من قياس ضغط الدم.

ويوصي الطبيب بقياس ضغط الدم بمكان آخر خارج العيادة، عبر مقياس ضغط الدم، كالبيت أو الصيدلية، للتحقق من ارتفاع ضغط الدم، وهذا هو الخيار الأول.

أما الخيار الثاني فهو تجربة مراقبة ضغط الدم الجوال (بالإنجليزية: Ambulatory Blood Pressure Monitor) وهو عبارة عن جهاز متنقل يوضع على خصر المريض ويرتديه لمدة 24-48 ساعة، ويظهر قراءات ضغط الدم كل 20-30 دقيقة.

ويستطيع الطبيب هنا معرفة تغيرات ضغط الدم خلال الأنشطة اليومية الاعتيادية، وممارسة أي مجهود بدني، وحتى خلال النوم.

اقرأ أيضاً: لماذا تحدث التغيرات في ضغط الدم؟

ما هو علاج متلازمة المعطف الأبيض؟

إن علاج ارتفاع ضغط الدم المرتبط بمتلازمة الرداء الأبيض يبدو حرجاً، إذ يجد الطبيب صعوبة في معرفة قياس ضغط الدم الدقيق.

لذا فإن الأطباء عادة لا يصفون أدوية ارتفاع ضغط الدم بناء على قراءة مرتفعة واحدة في العيادة، فقد يسبب ذلك هبوط ضغط الدم، وما يترافق معه من الدوار والتعب العام.

وهنا يوصي الطبيب مريضه أن يأخذ قراءات ضغط الدم في بيته، وتسجيل النتيجة للقيام بالتشخيص المناسب، لمعرفة إذا كان المريض مصاباً بارتفاع ضغط الدم المزمن، وذلك يحتاج إلى علاج دوائي.

أما إذا كان فقط يعاني من متلازمة الرداء الأبيض، فإن أفضل الطرق هي السيطرة على عوامل التوتر والقلق المسببة لذلك.

اقرأ أيضاً: الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم

نصائح للتعايش مع متلازمة المعطف الأبيض

ينصح بالسيطرة على القلق والتوتر للأشخاص الذين يعانون من متلازمة المعطف الأبيض، لكن قد يبقى ضغط الدم مرتفعاً عند بعض الأشخاص رغم محاولتهم تهدئة أنفسهم.

حينها فإن الطبيب يبقي مريضه تحت المراقبة لفترة من الوقت، ويطلب منه قياسات ضغط الدم التي يقيسها المريض في المنزل، ومن المهم أن يراقب ضغط الدم كل 6-12 شهر.

كيف يمكن الوقاية من متلازمة المعطف الأبيض؟

إذ كنت تعلم أن ضغط الدم لديك يرتفع فقط في عيادة الطبيب، فإنه ينصح باتباع الطرق التالية قبل البدء بأخذ قراءة ضغط الدم في عيادة الطبيب:

  • الاسترخاء: يمكن أن تطلب من الطبيب أو الممرض قبل البدء بقياس ضغط الدم منحك القليل من الوقت للاسترخاء وأخذ نفس عميق، للتغلب على القلق والخوف.
  • الانتقال لمكان هادىء: يفضل أن تطلب من طبيبك أن يأخذ لك قياس ضغط الدم في مكان هادىء، بعيداً عن العيادة المليئة بالمراجعين والكادر الطبي، فقد يسبب الخوف أو الارتباك ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت.
  • الحديث مع الطبيب أثناء أخذ قياس ضغط الدم: قد يكون للحديث مع الطبيب دور في تخفيف التوتر وكسر الحاجز بين الطبيب ومريضه، بينما يرى البعض أن الصمت والهدوء أفضل في التغلب على التوتر، لذا ابحث عن الطريقة التي تجدها أفضل لك في التغلب على توترك.

اقرأ أيضاً: أطعمة وممارسات غذائية لتقليل هرمون التوتر في الجسم

ما هي مضاعفات متلازمة المعطف الأبيض؟

تشير الدراسات الحديثة أن متلازمة المعطف الأبيض قد تتطور لاحقاً لتصيب الشخص بارتفاع ضغط الدم المزمن.

المصادر والمراجع

Jon Johnson. What you should know about white coat syndrome. Retrieved on the 6th of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320861

Kimberly Holland. Everything You Should Know About White Coat Syndrome. Retrieved on the 6th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/white-coat-syndrome

Bloodpressureuk. White coat hypertension (and white coat effect). Retrieved on the 6th of July, 2020, from:

http://www.bloodpressureuk.org/BloodPressureandyou/Medicaltests/Whitecoateffect

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!