متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة ، يعتبر تغيير الزيت للسيارات هو واحدة من وسائل المحافظة على سلامة محرك السيارة من التلف والعمل على الحفاظ على كفاءة

Share your love

mosoah

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة ، يعتبر تغيير الزيت للسيارات هو واحدة من وسائل المحافظة على سلامة محرك السيارة من التلف والعمل على الحفاظ على كفاءة السيارة، كما أنه يحافظ على حياة راكب السيارة من التعرض لمشكلات قد تودي بحياته، وعبر المقال التالي من موسوعة سنقدم لكم معلومات حول زيت المحرك، وتغييره، وصلاحيته فتابعوا معنا.

مدة صلاحية زيت المحرك

يعتقد البعض أن زيوت محركات السيارات ليس لها مدة صلاحية، وهو الأمر الذي نفاه خبراء صيانة السيارات، حيث يقولون بانه في ظروف التخزين الجيدة، وفي العبوات المغلقة التي لم يتم فتحها بعد، تتراوح صلاحية الزيت ما بين ثلاثة إلى خمس سنوات من تاريخ التصنيع.

كما أن الزيوت التي تم فتحها، إذا تراوحت الفترة المنقضية بين أول استخدام والاستخدام التالي له بين ستة أشهر وعام لا ينبغي أن يتم استخدامها حتى ولو كانت لا زالت صلاحيتها سارية، لأن هذه الزيوت تتحلل بعد فتحها.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة

الأشخاص الذين يقومون بشراء سيارة جديدة يتساءلون حول المرة الأولى التي يتم تغيير زيت السيارة فيه، وهل يجب الاعتماد على الفترات أو عدد الكيلو مترات المتعارف عليها أم أن هناك إجراءات أخرى يتبعونها للحفاظ على محرك السيارة، ويقول خبراء السيارات بأن السيارة الجديدة يجب أن يتم تغيير الزيت الخاص بها بعد السير لمسافة 1000 كيلو متر، وذلك لأن الزيت الموجود بالسيارة يكون في العادة زيت تخزين، كما أن السيارة من الممكن أن تقبع في المعرض لمدد تزيد عن الستة أشهر، وبالتالي فإنه لا يجب الاعتماد عند شراء السيارة الجديدة على المسافات المتعارف عليها لتغيير الزيت والتي تقدر بحوالي خمسة آلاف كيلو متر.

مشاكل عدم تغيير زيت السيارة

عدم تغيير زيت المحرك يتسبب في العديد من المشكلات للسيارة ومن أهمها:

  • يصبح محرك السيارة ثقيلًا، مما يقلل من سرعة السيارة بسبب تراكم الشوائب في الأجزاء الداخلية من المحرك.
  • تسريب الزيت، إلى خارج المحرك، نتيجة التغيرات التي تحدث في قوامه ولزوجته، مما يضر بالمحرك ويقلل من كفائته.
  • تلف المحرك، وكسره، بسبب احتكاك الأجزاء الداخلية له نتيجة الحركة، بالإضافة إلى ارتفع درجة حرارته خلال السير خاصة خلال السير لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تلف المحرك بالكامل أو أجزاء منه.
  • انتشار الصدأ في محرك السيارة، وتلفه بسرعة نتيجة فقدان الزيت لخصائصه الفعالة، والتي من أهمها مقاومة الصدأ والاحتكاك.

تغيير زيت السيارة بعد كم كيلو

ينصح الخبراء أن يتم تغيير زيت المحرك بعد قطع مسافة قدرها خمسة آلاف كيلو متر، أو بعد مضي ثلاثة أشهر، وفي بعض أنواع السيارات يتم تغيير الزيت كل ستة أشهر أو بعد التحرك بالسيارة لمسافات تقدر بعشرة آلاف كيلو متر.

العوامل التي يعتمد عليها تغيير زيت المحرك

هناك العديد من الأسباب التي يجب بناء عليها أن يقوم مالك السيارة، أو قائد السيارة بتغيير زيت المحرك للمحافظة عليه من التلف والتآكل، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • انتهاء الوقت الافتراضي للزيت

والذي يقدره خبراء السيارات بقطع مسافات تتراوح بين خمسة آلاف وعشرين ألف كيلو متر، أو أن يتم تغييره كل فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر، ولا ينبغي أن تتعدى هذه الفترة دون تغيير الزيت للحفاظ على المحرك من التلف.

  • السير لمسافات طويلة

يختلف استخدام السيارة من شخص لآخر فهناك من يقوم باستخدام السيارة لقطع مسافات طويلة، وهناك من يستخدمها لمسافات قريبة، وبالتالي فغن كفاءة زيت محرك السيارة يختلف باختلاف الأشخاص، والذين يسيرون لمسافات طويلة هم الأكثر عرضة لتلف الزيت مقارنة بالذين يسيرون مسافات أقل، ولذلك فينبغي على الأشخاص الذين يقودون سياراتهم لمسافات طويلة وبشكل متكرر أن يقوموا بالحرص على تغيير الزيت باستمرار.

  • التغير في الزيت

يجب التغيير العاجل لزيت محرك السيارة في الحالات التي يلاحظ فيها سائق السيارة حدوث تغيرات في سُمك الزيت، أو درجة لزوجة الزيت، لأنها تؤدي إلى احتكاك أجزاء المحرك خلال السير مما يؤدي إلى تآكله، وكذلك ارتفاع درجة حرارته مما يسبب خطورة على كل من السائق والسيارة.

كما أن التغيرات التي تحدث على لون الزيت تستدعي أن يتم تغييره بشكل عاجل، لأن التغيرات التي تحدث عليه تدل على أن السائق قد قطع مسافة طويلة بالسيارة دون راحة مما أدى إلى احتراق الزيت، أو أنه لا يستخدم السيارة بالطريقة المثالية.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!