متى يدخل الجنين الرحم

Share your love

يعتبر الحمل تجربة مدهشة ، تعيشها المرأة الحامل ، فالشعور بنمو حياة جديدة بداخلك لا يقارن ،بالرغم من المتاعب التي تلاقيها ، و يمكن أن يكون الحمل مختلفًا من امرأة إلى أخرى ، وحتى بالنسبة للأم نفسها من حمل إلى آخر ، وتستمر بعض اعراض الحمل لعدة أسابيع أو أشهر ، في حين أن المضايقات الأخرى مؤقتة أو لا تؤثر على جميع النساء .

يستمر الحمل العادي عادة حوالي 40 أسبوعًا ، يحسب من اليوم الأول بعد فترة الحيض الأخيرة للمرأة ، أي قبل أسبوعين من حدوث الحمل فعليًا .

كيف يتكون الجنين في الاسبوع الأول

تبدأ أسابيع الحمل الأولى مع  نهاية فترة الحيض ، حيث يستعد الجسم للإباضة ، ثم يتم إفراز البويضة قبل إسبوعين من موعد الدورة الشهرية الجديد والتي تتجه بدورها إلى قناة فالوب لتقابل الحيوانات المنوية  ، وخلال الأسبوع الثالث تتحرك البويضة المخصبة بالحيوان المنوي باتجاه الرحم ، وخلال ذلك تنقسم البويضة المكونة من خلية واحدة مرارا وتكرارا حتى تصبح 100 خلية  وتسمي حينها جنين .[1]

خلال الأسبوع الثالث بعد اليوم الأول من الفترة الأخيرة ، يتحرك البويضة المخصبة على طول قناة فالوب باتجاه الرحم ، تبدأ البيضة كخلية واحدة تنقسم مرارًا وتكرارًا ، بحلول الوقت الذي تصل فيه البويضة إلى الرحم ، أصبحت كتلة تضم أكثر من 100  أو 200خلية تسمى الجنين .

متى يدخل الجنين الرحم

مع نهاية الأسبوع الثالث وبداية الأسبوع الرابع تصل البويضة المخصبة التي انقسمت حتى أصبحت جنين إلى الرحم فيدخله وتبدأ مرحلة زرع الجنين ، حيث تبدأ بالتحرك بداخل الرحم ، حتى تجد مكانا مناسبا في بطانة الرحم لتسكن فيه ، وهو ما قد يتسبب في حدوث بعض النزيف .

على الرغم من أن الجنين  لا يزال عبارة عن مجموعة مجهرية من الخلايا في هذه المرحلة – لا يمكن حتى رؤيتها على الموجات فوق الصوتية – إلا أن ثلاث طبقات أساسية مختلفة من الخلايا قد بدأت في التطور بالفعل ، ربما تكون أسماءهم مألوفة في مجال  البيولوجيا كالـ ” أديم الظاهر” ، الذي سيصبح الجهاز العصبي والشعر والجلد لطفلك ؛ و ” الأديم الباطن ” ، الذي سيشكل القناة الهضمية لطفلك والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية ؛ و” الأديم المتوسط “​​، الذي يتطور في النهاية إلى هيكل عظمي لطفلك ، والأنسجة الضامة ، ونظام الدم ، والجهاز البولي التناسلي ، والعضلات . [2]

يعلق الجنين أو يزرع في بطانة الرحم ، وخلال الأسبوع المقبل يبدأ في تلقي غذائه ، والأكسجين من الخلايا التي تشكل بطانة الرحم .

يبدأ ما يسمى بكيس الصفار في التكون وهو ما سيوفر المواد الغذائية للجنين بينما تتطور المشيمة ، تبدأ الشبكات الخاصة في التكون بين الجنين وجدار الرحم ، والذي يبدأ من خلاله تدفق الدم من الأم ، وأثناء عملية الزرع ، يبدأ الجنين في إنتاج هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ، والذي يدخل في دم الأم  ، ليحافظ على بطانة الرحم . [3]

مراحل نمو الجنين داخل الرحم

في الثلث الثاني من الحمل ، ينمو الجنين كثيرًا ويبلغ طوله بين 3 و 5 بوصات ، في وقت ما بين 18 و 22 أسبوعًا ، قد تكشف الموجات فوق الصوتية عن جنس الطفل ، إذا كان الآباء يريدون معرفة هذه المعلومات مقدمًا ، و بحلول الشهر الرابع من الحمل ، تتشكل الحواجب والرموش والأظافر والرقبة بالكامل ، والجلد له مظهر متجعد  ، بالإضافة إلى ذلك ، خلال الشهر الرابع يمكن أن تنحني الذراعين والساقين ، وتبدأ الكليتان في العمل ويمكنهما إنتاج البول ، ويمكن للجنين أن يبلع ويسمع .[3] [4]

في الشهر الخامس من الحمل ، يكون الجنين أكثر نشاطًا وقد تشعر المرأة بحركاته ، وينام الجنين ويستيقظ في دورات منتظمة ، ويبدأ يغطيه  شعر ناعم ( يُسمى اللانجو ) وطلاء شمعي ( يُسمى vernix ) لحماية جلد الجنين الرقيق .

بحلول الشهر السادس من الحمل ، يبدأ الشعر بالنمو ، وتبدأ العينان في الظهور وينمو المخ بسرعة ، على الرغم من تشكيل الرئتين بالكامل ، إلا أنهما لا يعملان بعد .

خلال الثلث الثالث من الحمل ، عندما يضغط رحم المرأة المتضخم على الحجاب الحاجز ، فإنها قد تشعر بضيق في التنفس لأن الرئتين لديها مساحة أقل للتوسع ، وقد ينتفخ كاحليها ويديها ورجليها ووجهها لأنها تحتفظ بمزيد من السوائل وتبطئ الدورة الدموية .

ستحتاج الأم إلى التبول بشكل متكرر ، لأنه سيتم وضع المزيد من الضغط على المثانة ، قد تعاني أيضًا من المزيد من آلام الظهر والألم في الحوض والحوض ، حيث أن هذه المفاصل تسترخي استعدادًا للولادة .

خلال الشهر الثامن من الحمل ، يكتسب الجنين الوزن بسرعة كبيرة ، وتتصلب العظام ، لكن الجمجمة تظل ناعمة ومرنة لتسهيل عملية الولادة ، تتشكل مناطق مختلفة من الدماغ ، والجنين قادر على الإفاقة .

في الشهر التاسع يستعد الجنين للولادة عن طريق التحول إلى وضعية الرأس في الحوض عند المرأة ، وتصبح  الرئتان الآن ناضجة تمامًا استعدادا للعمل من تلقاء نفسها ، يستمر الجنين في زيادة الوزن بسرعة .

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما لا يتمكن الجنين من دخول الرحم ويتم زرعه خارجه ،  وهو ما يعتبر حالة طوارئ طبية ، ولا يستمر الحمل ، وفي حالة حدوث ذلك على المرأة أن تطلب الرعاية الطبية فورا خاصة إذا كانت تعاني من نزيف أو ألم وتشنجات .

ما هي هرمونات الحمل

طوال فترة الحمل ، سيكون لديك اختلافات في هرمونات معينة ، والتي تساهم في العديد من أعراض الحمل ، نقدم قائمة بأهم  هرمونات الحمل الرئيسية : [5]

هرمونات الغدد  الغدد التناسلية المشيمية البشرية

بعد زرع البويضة المخصبة ، يبدأ الجسم في إفراز هرمون hCG ، والذي  يتم قياسه في البول والدم للكشف عن الحمل ، هذا الهرمون هو المسئول عن تنظيم هرمون الاستروجين ، والبروجستيرون ويسبب في الحاجة إلى التبول بشكل متكرر .

البروجسترون

يتم إنتاج البروجسترون في البداية بواسطة هيكل مؤقت داخل المبايض ،  ترتفع المستويات طوال فترة الحمل وتستمر في ذلك حتى عملية الولادة .

في مرحلة مبكرة من الحمل ، يكون هرمون البروجسترون مسؤولاً عن زيادة تدفق الدم في الرحم ، وإنشاء المشيمة ، وتحفيز  نمو وإنتاج بطانة المغذيات ( بطانة الرحم ) ، كما يلعب هرمون البروجسترون دورًا حيويًا في نمو الجنين ، ومنع الولادة المبكرة والرضاعة ، وكذلك تقوية عضلات جدار الحوض لتحضير جسمك للولادة .

بالإضافة إلى هرمون البروجسترون ، تفرز المشيمة الهرمونات الحيوية أثناء الحمل مثل :

اللاكتوجين المشيمي البشري

يُعتقد أن اللاكتوجين المشيمي البشري يلعب دورًا في تغيرات الثدي الضرورية للرضاعة بعد ولادة الطفل ، كما أنه يلعب دورًا في زيادة مستويات العناصر الغذائية في دمك ، وهو أمر حيوي لنمو الجنين وتطوره .

هرمون افراز الكورتيوتروبين

يعتبر هرمون إفراز الكورتيوتروفين مسؤولاً عن تحديد المدة التي ستستغرقها في الحمل ونمو الجنين وتطوره .

في وقت لاحق من الحمل ، يؤدي الارتفاع في كل من هرمون إفراز الكورتيكوترون والكورتيزول إلى استكمال نمو الأعضاء الجنينية وتزويد الأم بزيادة في الكورتيزول ، تم ربط هذه الطفرة باهتمام الأمهات ، مما زاد من الرابطة بين الأم والطفل .

هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين هو المسئول عن نمو الأجنة والجنين ، ونمو المشيمة ووظائفها ، وإعداد الثديين للرضاعة ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك حاجة إلى هرمون الاستروجين لتنظيم الهرمونات الأخرى المنتجة أثناء الحمل ، وبسبب الارتفاع في هرمون البروجسترون والإستروجين ، قد تواجه بعض أعراض الحمل مثل تقلب المزاج وغثيان الصباح .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!