مجلس الأمن: ملتزمون بوحدة اليمن وسيادته..والحكومة ترحب

Share your love

مجلس الأمن: ملتزمون بوحدة اليمن وسيادته..والحكومة ترحب
أعلن ما يسمى المجلس الانتقالي “الإدارة الذاتية للجنوب” وهو ما قوبل برفض واسع- جيتي

أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه الشديد من إعلان ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم من دولة الإمارات، الإدارة الذاتية، جنوبي اليمن، فيما رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها ببيان المجلس.

وأكد مجلس الأمن في بيان له، الأربعاء، التزامه بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.

ويوم السبت، أعلن المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا حكما ذاتيا لمحافظات جنوب اليمن، أعقبه بساعات إعلان 6 محافظات جنوبية رفضها للخطوة، وتجدد تمسكها بالشرعية.

 

وقال المجلس: “قلقون من أن تصرفات المجلس الانتقالي قد تشتت جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث بشأن وقف إطلاق النار، داعيا إلى التعجيل بتنفيذ اتفاق الرياض”.

كما حث مجلس الأمن في بيانه حكومة اليمن و جماعة الحوثيين على تعزيز مشاركتهما للتوصل إلى اتفاق بشأن مقترحات غريفيث، مطالبا الجماعة الحوثية بالانضمام إلى الحكومة اليمنية، ووقف الأعمال العدائية المستمرة: لمواجهة كورونا.

من جهتها، رحبت الحكومة ببيان مجلس الأمن الصادر اليوم، والذي أعرب عن القلق الشديد إزاء إعلان ما يسمى المجلس الانتقالي “الإدارة الذاتية للجنوب، وتأكيده على وحدة البلد وسيادته وسلامة أراضيه.

جاء في بيان لوزارة الخارجية اليمنية نقلته وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” مساء الأربعاء.

كما رحبت وزارة الخارجية في بيانها بمواقف السعودية وكافة البيانات الصادرة من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية، التي أعربت بوضوح عن ضرورة عودة الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن إلى ما قبل الإعلان الأخير للمجلس الانتقالي، وضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض، والعمل على التعجيل بتنفيذه.

 

وشددت الوزارة على ضرورة انصياع المجلس الانتقالي، وإنهاء تمرده المسلح، وإلغاء إعلانه غير الدستوري، والعودة لتنفيذ اتفاق الرياض ومقتضياته وفقا للمصفوفة المزمنة التابعة له، داعية المجلس إلى  التوقف الفوري عن أي إجراءات أو ممارسات من شأنها تعطيل وتقويض عمل مؤسسات الدولة في عدن، لا سيما في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه جراء الكوارث الطبيعية وانتشار جائحة فيروس كورونا بعد اكتشاف حالات جديدة في المحافظة.

 

وأكد البيان على ضرورة تحكيم العقل، ومراعاة الظرف الكارثي الذي ينتظر عدن في حال استمر المجلس الانتقالي في سلوكياته المتهورة والخارجة عن القانون.

وقوبل إعلان المجلس الجنوبي المدعوم من أبوظبي برفض محلي وعربي ودولي، من عدد من الدول، حيث أكدت بيانات عدة على وحدة البلاد وسلامة أراضيه.

والأربعاء، أعلنت السلطات الصحية في مدينة عدن، جنوبا، تسجيل 5 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

 

: “عربي21” تكشف مساعي أبوظبي لإغراق سقطرى بالفوضى‎

Source: Arabi21.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!