عمان – أقيمت في المكتبة الوطنية، أول من أمس، محاضرة بعنوان “تنمية الإبداع في المؤسسات الحكومية” للباحث والدكتور فرحان الياصجين.
وقال الياصجين، خلال المحاضرة التي تم بثها على صفحة المكتبة الوطنية على موقع “فيسبوك”، إن الإبداع هو تحفيز عن طريق استخدام الاستراتيجيات الإرشادية أو من خلال التدريب على الإبداع، ويقوم على ركيزتين مهمتين: التفكير ثم الإنتاج، مضيفا أن هنالك العديد من العناصر التي تسهم في تطوير الإبداع لدى الإنسان، ومنها الجانب المعرفي، الاجتماعي، العاطفي، والبدني.
وبين الياصجين الممارسات الإدارية التي تؤثر في الإبداع وكيفية احتضان الابداع ورعايته من خلال “التحدي، الحرية، الموارد وملامح فرق العمل”، مشيرا إلى أن هنالك الكثير من مديري الشركات والمنظمات العالمية وضعوا مجموعة من الآراء الرائدة في مجال الابتكار والإبداع.
ولفت، خلال المحاضرة التي أدارها الدكتور أمجد الفاعوري، إلى أهمية احترام الأفراد وتشجيعهم لإتاحة الفرص لهم للمشاركة في القرار وتحقيق النجاحات للمؤسسة، مشيرا إلى أن التخلي عن الروتين واللامركزية في التعامل ينمي القدرة الإبداعية، وتحويل العمل إلى شيء ممتع لا وظيفة فحسب.-(بترا)