مذكرة توقيف عراقية ضد ترامب بتهم اغتيال سليماني والمهندس

Share your love

مذكرة توقيف عراقية ضد ترامب بتهم اغتيال سليماني والمهندس
المهندس وسليماني اغتالتهما طائرة أمريكية مسيرة بأمر من ترامب- فارس

أصدرت محكمة عراقية الخميس مذكرة توقيف بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في إطار التحقيق حول اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني بضربة أمريكية العام الماضي في بغداد.

وكانت إيران قد أصدرت في حزيران/ يونيو مذكرة توقيف بحق ترامب وطلبت من الإنتربول إصدار “نشرة حمراء” ضده على خلفية اغتيال سليماني، ولم يستجب الجهاز الدولي حتى الآن لطلب طهران.

والطائرة المسيّرة التي قصفت موكب المهندس وسليماني في 3 كانون الثاني/ يناير 2020 قرب مطار بغداد أقلعت بأمر من ترامب الذي قال بعدها بأيام: “تخلصنا من اثنين بسعر واحد”. وأضاف أن سليماني قال “أشياء من قبيل سوف نهاجم بلادكم ونقتل ناسكم”.

وتابع ترامب مبررا العملية: “قلت: إلى متى سنستمع إلى هذا الهراء؟”. وكانت المقررة الأممية الخاصة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي أنييس كالامار قد اعتبرت ما حدث “غير قانوني” و”قتلا تعسفيا”.

 

 

وجاء في بيان للقضاء العراقي أن القاضي المختص في محكمة تحقيق-الرصافة في بغداد “قرر إصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي”.

وأشارت المحكمة إلى اكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، ولكنّها أضافت: “سوف تستمر إجراءات التحقيق لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب”.

وتواصل جهات عراقية موالية لإيران منذ عام اتهام رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالتورط في العملية، وهو كان عند تنفيذها يشغل فقط منصب رئيس المخابرات.

ومع تنظيم فعاليات في الذكرى الأولى لاغتيال أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني، يشهد المناخ السياسي في العراق توترا مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في حزيران/يونيو والتي من المتوقع أن تؤجل.

وتصعّد فصائل عراقية موالية لإيران خطابها ضد واشنطن ومسؤولين عراقيين يتهمونهم بالتواطؤ معها في تنفيذ العملية.

Source: Arabi21.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!