مراحل تطور الفلسفة

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”43165b7aacb8def130d5bf23-text/javascript”] [wpcc-script type=”43165b7aacb8def130d5bf23-text/javascript”]

الفلسفة هي واحدة من أهم العلوم المعروفة ، ذلك العلم الذي تطور عبر عدد من المراحل المختلفة ، و هذه المراحل كانت أساسا في الوصول إلى الشكل الحالي لها.

الفلسفة السقراطية السابقة

– بدأت فعلا الفلسفة في اليونان القديمة في حوالي القرن السادس قبل الميلاد ، و عادة ما يعتبر طاليس ميليتس أول فيلسوف صحيح ، على الرغم من أنه كان مهتمًا بالفلسفة الطبيعية ، كما هو الحال مع الفلسفة كما نعرفها.

– تاليس ومعظم الفلاسفة ما قبل سقراط (أي أولئك الذين عاشوا قبل سقراط) حددوا أنفسهم في الأساس إلى الميتافيزيقيا (التحقيق في طبيعة الوجود ، الوجود والعالم) ، و كانوا يهتمون أساسًا بمحاولة إنشاء المادة الكامنة التي يتكون منها العالم ، دون اللجوء إلى تفسيرات خارقة للطبيعة أو أسطورية ، و على سبيل المثال اعتقد تاليس أن الكون كله يتكون من أشكال مختلفة من الماء ، و قد خلص Anaximenes أنه مصنوع من الهواء.

– هناك مشكلة أخرى واجهتها ما قبل سقراط كانت ما يسمى بمشكلة التغيير ، كيف تبدو الأشياء تتغير من شكل لآخر ، على النقيض من ذلك ، كان هيراقليط يؤمن بعملية مستمرة من التغيير الدائم ، وهو تفاعل مستمر للأضداد.

– من ناحية أخرى ، نفى بارمينيدس ، باستخدام حجة استنتاجية معقدة ، أن هناك أي شيء من قابل التغيير على الإطلاق ، وجادل بأن كل ما هو موجود دائم وغير قابل للتدمير ولا يتغير.

الفلسفة الكلاسيكية

– الفلسفة بدأت بالفعل ، مع سقراط وأفلاطون في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد ، يشار إليها عادة باسم الفترة الكلاسيكية أو السقراطية الفلسفة ، و خلافا لمعظم الفلاسفة ما قبل سقراط قبله ، كان سقراط أكثر اهتماما بكيفية تصرف الناس ، وربما كان أول فيلسوف كبير في الأخلاق ، طور نظامًا للتفكير النقدي من أجل التوصل إلى كيفية العيش بشكل صحيح ولإدراك الفرق بين الصواب والخطأ.

– نظامه الذي يُشار إليه أحيانًا على أنه الأسلوب السقراطي ، كان يفسر المشاكل إلى سلسلة من الأسئلة ، حيث يمكن للأجوبة التي ستستخلص حلًا بالتدريج ، و على الرغم من أنه كان حريصًا على الادعاء بعدم حصوله على جميع الإجابات بنفسه ، إلا أن استجوابه المستمر جعله العديد من الأعداء بين السلطات في أثينا التي أدت في النهاية إلى إعدامه.

فلسفة القرون الوسطى

– بعد ما يقرب من القرن الرابع أو الخامس الميلادي ، دخلت أوروبا ما يسمى بـ العصور المظلمة ، حيث تم تطوير فكر جديد قليل أو منعدم ، لكن بحلول القرن الحادي عشر ، كان هناك ازدهار متجدد في الفكر ، سواء في أوروبا المسيحية أو في الشرق الأوسط المسلم واليهودي ، و كان معظم الفلاسفة في هذا الوقت مهتمين بشكل أساسي بإثبات وجود الله والتوفيق بين المسيحية و الإسلام و الفلسفة الكلاسيكية لليونان (خاصة الأرسطية) ، و شهدت هذه الفترة أيضا إنشاء أول جامعات ، والتي كانت عاملا هاما في التطور اللاحق للفلسفة.

– من بين الفلاسفة المسلمين العظماء في العصور الوسطى ، كان ابن سينا و أفرريس ، حاول ابن سينا ​​التوفيق بين الفلسفة العقلانية لأرسطوطالية والأفلاطونية الجديدة مع علم اللاهوت الإسلامي ، كما طور نظامه الخاص من المنطق ، المعروف باسم Avicennian Logic.

فلسفة القرن العشرين

– لقد هيمنت فلسفة القرن العشرين إلى حد كبير على التنافس بين تقاليد فلسفية عامة جدا ، ألا و هي الفلسفة التحليلية (الفلسفة التحليلية إلى حد كبير ، وإن لم تكن حصرية ، والتي يجب أن تطبق الفلسفة على التقنيات المنطقية وأن تكون متسقة مع العلم الحديث) والفلسفة القارية ( مجرد تسمية جامدة لكل شيء آخر ، ومقرها أساسًا في أوروبا القارية ، والتي ترفض ، بعبارات عامة ، العلمانية وتميل نحو التأريخية).

– و كان من أشهر الفلاسفة في ذاك الوقت راسل وايتهيد الذي عمل على تطوير فلسفات أخرى ، و قد عمل أساسًا في مجال فلسفة اللغة ، بما في ذلك نظريته عن الذري المنطقي ومساهماته في فلسفة اللغة العادية ، كذلك طور وايتهيد نهجًا ميتافيزيقيًا يُعرف بفلسفة العملية ، والذي يفترض أشكالًا ذاتية دائمة التغير لاستكمال أشكال أفلاطون الأبدية.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!