مراحل تطور الهاتف بالصور

Share your love

يعتبر الهاتف من افضل الاختراعات التي غيرت الكثير في العالم الحديث ، ذلك الاختراع الذي لاقى العديد من مراحل التطوير المختلفة ، و هي مثار الحديث اليوم.

الهاتف ما قبل التاريخ

الأجهزة الميكانيكية

– قبل اختراع الهواتف الكهرومغناطيسية ، كانت الأجهزة الصوتية الميكانيكية موجودة لنقل الكلام والموسيقى على مسافة أكبر من تلك الموجودة في الكلام المباشر العادي ، كانت أول الهواتف الميكانيكية تعتمد على نقل الصوت عبر الأنابيب أو الوسائط المادية الأخرى.

– العلبة الصوتية يمكن أن تكون الهاتف ، أو “هاتف العشاق” ، معروفة منذ قرون ، يربط بين اثنين من الحجاب الحاجز مع سلسلة مشدود أو الأسلاك ، و التي تنقل الصوت عن طريق الاهتزازات الميكانيكية من واحدة إلى أخرى على طول السلك (وليس عن طريق التيار الكهربائي المعدل ). المثال الكلاسيكي هو لعبة الأطفال المصنوعة من خلال توصيل قيعان من الأكواب الورقية ، أو العلب المعدنية ، أو الزجاجات البلاستيكية ذات الأوتار المسننة.

– من بين التجارب الأولى المعروفة تلك التي أجراها الفيزيائي البريطاني والبوليمرات روبرت هوك من عام 1664 إلى عام 1685 ، و  يُنسب إليه هاتف خيط صوتي صنع في 1667 ، و لبضع سنوات في أواخر القرن التاسع عشر ، تم تسويق الهواتف الصوتية تجاريًا كمنافس متخصص للهاتف الكهربائي.

– عندما انتهت صلاحية براءات اختراع بيل الهاتفية وبدأ العديد من مصنعي الهواتف الجدد في المنافسة ، سرعان ما خرج صناع الهاتف الصوتي عن العمل. كان الحد الأقصى لنطاقها محدود للغاية.

تطورات الهاتف

أول هاتف في العالم

– في عام 1800 يبدأ الفلاش باك في أول هاتف في العالم ، ذلك جهاز الإرسال السائل ، الذي تم تقديمه بواسطة اثنان من المخترعين ، ألكساندر جراهام بيل وإليشا جراي ، كلاهما صمم بشكل مستقل أجهزة يمكنها نقل الكلام إلكترونيًا ، وصل بيل إلى مكتب براءات الاختراع قبل ساعات من غراي ، و فاز في المعركة الشهيرة حول اختراع الهاتف عندما تم تمرير براءة اختراعه في 7 مارس 1876.

– وكانت الكلمات الأولى التي نقلت عبر جهاز استقبال الهاتف هي “السيد. واتسون ، تعال هنا. أريد أن أراك. “من بيل إلى مساعده ، توماس أ. واتسون ، و بحلول أوائل عام 1877 ، تم إنشاء أول خطوط هاتفية رسمية كجزء من شركة Bell Telephone ، و تم إنشاء أول خط هاتفي منتظم بين بوسطن و Somerville ، ماساتشوستس.

أول مقسمات هاتفية

أوائل عام 1900  تم إجراء أول مقسمات هاتفية بواسطة لوحة مفاتيح طوال أواخر القرن التاسع عشر و بدايات القرن ، اخترع Almon B. Strowger هاتفًا يمكنه إجراء أول تبادل هاتفي تلقائي و لا يحتاج إلى مشغل ، على الرغم من أن شركة Strowger قدمت أول براءة اختراع لهاتف للاتصال الدوراني في عام 1891 ، إلا أن أجهزة الاتصال لم تشق طريقها إلى نظام Bell حتى عام 1920.

الهواتف اللاسلكية

السبعينيات و الثمانينيات و بعد مرور عقود من الزمن ، وجدنا أنفسنا من خلال الاتصال بالهواتف التي تعمل باللمس و أول هواتف لاسلكية بحلول عام 1970 ، و تم تطوير نظام صور تجريبية بالكامل بواسطة AT&T لنقل الصور عبر مكالمة هاتفية ، و قد تم اعتبار الفكرة ضخمة و مكلفة للغاية ، و تم إلغاؤها حتى وقت لاحق على دمجها في جهاز كمبيوتر شخصي ، كما أحدثت الثمانينات ثورة في الاتصالات الهاتفية من خلال الاختبار الأول لخدمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) و معرف هوية المتصل و إدخال الهاتف المحمول.

الهاتف في تسعينيات القرن الماضي

في التسعينيات على الرغم من أن مصطلح “الهاتف الذكي” لم يتم صياغته وقت صدوره ، إلا أن IBM Simon يعتبر الجهاز الرائد الذي يجمع أول ميزات الهاتف و المساعد الرقمي الشخصي ، كان جنون الهاتف الخلوي قد بدأ العمل مع المستهلكين ليكتشف بسرعة فوائد إمكانية الوصول إليه أثناء التنقل.

تكنولوجيا الهاتف في الألفية الثالثة

– في عام 2000 التكنولوجيا خلال هذا العقد تقدمت بشكل كبير ، أصبحت الهواتف المحمولة أكثر إحكاما ، و قدمت شاشات عالية الدقة ، و كان لديها المزيد من الميزات من أي وقت مضى ، توسعت تقنية الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) لتشمل الشركات و التطبيقات ، و سمح برنامج النص / الصوت / الفيديو مثل Skype للناس بالاتصال بطرق أكثر.

– في عام 2012 تم توفير ميزات الأجهزة المبتكرة مثل خرائط Passbook لجهاز iPhone 4S و Siri و Apple iOS 6 ، فإننا نعتمد على هواتفنا المحمولة لأكثر و أكثر كل يوم ، و يستخدم عدد أقل من الناس هاتفًا أرضيًا من منازلهم ، كما يمكننا الآن استخدام تذاكر الطائرة للهواتف المحمولة الخاصة بنا ، و العثور على الاتجاهات إلى مكان إقامة أو سكن ، و التسوق للأحذية ، و مشاهدة الجديد في Facebook ، و مشاركة الصور مع العالم ، و التحقق من درجة فريقك المفضل ، و ممارسة الألعاب التفاعلية مع الأصدقاء ، و معرفة الغد تقرير الطقس ، و أكثر من ذلك بكثير!

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!