مراحل نمو الطفل

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f264c8d8217ef5c48374b0a4-text/javascript”] [wpcc-script type=”f264c8d8217ef5c48374b0a4-text/javascript”]

يكون عند الوالدين شجف في مراقبة نمو الطفل وذلك منذ اللحظة الأولى لولادته , و يكون يتلهفون لرؤيته و هو ينمو كل سنتيمتر بآخر , و يتطور من حركة  لحركة أخرى , فإليك نمو الطفل و كيف للوالدين أن يعرفون فيما إذا كان نمو الطفل طبيعياً أو لا .

ما هــــــو نمو الطـــفـل : تشمل كلمة نمو الطفل الزيادة المكتسبة في الوزن و الطول معاً , بالإضافة للتجيرات الأخرى التي تحدث في جميع  أجزاء الجسنتيمتر للطفل كالنمو في محيط الرأس و باقي أعضاء الجسم , فكذلك الشعر ينمو و تنمو الأسنان  و هكذا .. وذلك حتى اتمام البلوج و الحصول على هبة النمو وهي فترة النمو السريع عند الطفل و ايضاً المراهق.

فتختلف سرعة نمو الطفل من فئة عمرية لأخرى , فالجنين ينمو من 0 جرام :3500 جرام خلال 9 شهور , و يكتسب الطفل حوالي 7 كيلو جرام من الوزن و 25 سنتيمتر في الطول وذلك خلال السنة الأولى من عمر الطفل , و قد يتوقع معظم الآباء و الأمهات أن نمو طفلهم سيستمر على هذا النمط وذلك على عكس الذي يحدث في الواقع بالتأكيد .

فوزن الطفل قد لا يزيد إلا بمقدار 1 : 2 كيلو جرام في الوزن و 5 : 10 سنتيمتر في الطول ما بين عمر السنة و السنتين , و بعد ذلك يستمر نمو الطفل بمعدل 5 : 6 سنتيمتر طولاً كل سنة حتى البلوغ , و يمكننا القول أن لا يوجد طفل ينمو بسرعة أو على نمط ثابت أو منتظم طوال فترة الطفولة و كذلك المراهقة , و قد تتدخل في حياة الطفل فترات من تباطئ النمو و فترات أخرى من نمط سريع في النمو ويكون ذلك بشكل طبيعي .

يحدث النمو في الطول خلال النوم في الليل و يكون النمو في الطول أكثر سرعة في فصل الربيع .. و تحدث مرحلة النمو أو فترة الذي يكون النمو سريع خلالها هى فترة البلوغ عند الجنسين , فعند الذكور تكون بعمر 10 : 15 سنوات , و الإناث بعمر 8 : 13 سنوات  , و تستمر فترة البلوغ عادةً ما بين 2 : 5 سنة , ويكون ذلك مع نمو في النضج الجنسي , و يحدث النضج الجسدي أو اكتمال النمو الجسدي بعمر 15 سنة وذلك لدى البنات و بعمر 17 سنة وذلك لدى الذكور و قد يصل حتى عمر 18 سنة عند الجنسين ليتوقف عندها النمو في الطول عند الإنسان .

كيف يتم مراقبة نمو لدى الطفل : يقوم الطبيب بمراقبة نمو الطفل وذلك من خلال مراقبة كل من ( الوزن , الطول , محيط الرأس ) وذلك يكون عند كل زيارة للطفل ويتم تسجيل  كل هذه القياسات على مخطط بياني بالسنتيميترأو منحنى نمو الطفل وأيضاً هناك منحنى خاص لقياس الطول , ومنحنى آخر للوزن و لقياس محيط الرأس , فبذلك يتم المقارنة في نمو الطفل وذلك مع المعدلات العامة للنمو في المجتمع من خلال هذا المخطط  وأن هناك مخططات عامة لكل شعب من الشعوب , فلا يمكننا مراقبة طفل من الشرق الأوسط على مخططات للأطفال الآسيويين , ومن أكثر المخططات التي يُعتمد عليها في الدول العربية هي مخططات لمنظمة الصحة العالمية و مخططات لمركز مراقبة الأمراض الأمريكي و يوجد هناك فرق بسيط بينهما لا يذكر.

فعادة الطفل الذي ينمو نمو طبيعي يكون له منحنى نمو يوازي المخططات الطبيعية , أما في حالة وجود اضطراب في النمو فيلاحظ وجود انحراف  في مخطط الطفل عن المنحنيات الطبيعية للأطفال .

دور الوالدين في تأمين نمو طفلك الجيد:
– التأكد من حصول الطفلك على أحتياجته الطبيعية من النمو و قسط الراحة , فيُعد النوم ضرورياً للنمو السليم .
– التأكد من حصول الطفل على تغذية متوازنة , و هذا له دور مهم في النمو وذلك من خلال تأمين المستلزمات الغذائية .
– التأكد من قيام الطفل أو الأبن بالنشاط الرياضي بشكل منتظم وذلك لتجنب البدانة وحدوث ضعف في العظم ومن أفضل الرياضات هي ( السباحة , الجري وركوب الدراجة ) .
– عدم  مقارنة طفلك بأحد من الأطفال , يكفي التأكد  من أن الطفل لديه مخطط نمو طبيعي عند طبيبه الخاص .
– القيام بزيارة الطبيب بشكل دوري ومنتظم حتى دون وجود مرض وذلك لمراقبة نمو طفلك وملاحظه سير منحنى النمو.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!