مرزوق يستغرب معارضة جامعة الكهرباء مشروع الطاقة الشمسية في تطاوين

استغرب وزير الطاقة والمناجم والتحول الطاقي منجي مرزوق، من عرقلة الجامعة العامة للكهرباء والغاز التابعة لاتحاد العام التونسي للشغل، ربط مشروع محطة الطاقة الشمسية بتطاوين الذي تنجزه الشركة التونسية للأنشطة البترولية وشركة 'ايني' الإيطالية، والتي تمثل تقريبا 0,1 بالمائة من إنتاج الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

Share your love

استغرب وزير الطاقة والمناجم والتحول الطاقي منجي مرزوق، من عرقلة الجامعة العامة للكهرباء والغاز التابعة لاتحاد العام التونسي للشغل، ربط مشروع محطة الطاقة الشمسية بتطاوين الذي تنجزه الشركة التونسية للأنشطة البترولية وشركة ‘ايني’ الإيطالية، والتي تمثل تقريبا 0,1 بالمائة من إنتاج الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
وكتب مرزوق في تدوينة له على صفحته على فايسبوك اليوم الإثنين 27 جويلية 2020، أن الجامعة العامة للكهرباء والغاز، تعمل على عرقلة أول مشاريع الطاقات المتجددة، الذي سيوفر زهاء 10 ميغاوات من الكهرباء (117 مليم للكيلوات ساعة)، بدل أن تكون في صفّ الطاقات النظيفة والأمن الطاقي وما لذلك من فوائد على منظومة الكهرباء من تحديث وتشغيل، ولتونس من منافع طاقية واجتماعية واقتصادية وبيئية.
واعتبر مرزوق في تصريح لـوات، أن السعر الأصلي المحدد ب 117 مليم للكيلوات ساعة، هو أفضل سعر تحصلت عليه الوزارة في محطات 10 ميغاوات، ويعتبر تنافسيا جدا مع الغاز بل هو أقل كلفة في الإنتاج من الغاز وتعمل الجامعة، وفق تدوينته، بذلك على عرقلة أوّل الإنجازات تجاوزا للقانون وانطلاقا من فهم ضيق وغير صحيح لمصلحة قطاع الكهرباء وأفضل السياسات القطاعية ودور الطاقات المتجددة في تطويره وتوسيع خدماته ودوره في المنظومة الطاقية عموما.
وقال مرزوق لـوات، إن الوزارة تتحاور مع الجامعة منذ شهرين دون التوصل إلى حلّ، بيد أنه أكد تواصل الحوار قائلا ‘كل له صلاحياته، والقانون يشمل الجميع’.
 

وات

Source: Alchourouk.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!