أخبار الطبي-عمّان

ما هو مرض الباركنسون ؟

  • مرض باركنسون هو أحد أمراض اضطرابات النظام الحركي في جسم الإنسان.
  • يبدأ المرض بسبب تلف الخلايا الدماغية المنتجة للناقل العصبي الدوبامين.
  • هو من اكثر الاضطرابات العصبية انتشاراً ويتميز بظهور ثلاثة اعراض وهي: تيبس و صلابة الأطراف، بطئ الحركة او عدمها لاحقاً، ورجفة في الاطراف.
  • يصيب المرض 1% من الاشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عاماً.
  • يصيب المرض الرجال اكثر من النساء.
– لا يوجد حاليا أي علاجات قادرة على إبطاء أو وقف مرض الباركنسون وتعالج أعراض كل مريض على حدة. اليوم تقول دراسة جديدة نُشرت في المجلة الاكاديمية الوطنية للعلوم أنّ عقارين يستخدمان لعلاج الملاريا يُظهران نتائج واعدة في استهداف تقدم المرض.
– تهدف الأساليب الحالية لعلاج مرض الباركنسون للتعويض عن فقدان الدوبامين عن طريق الأدوية أو جراحياً مع التحفيز العميق للدماغ، لكن هذه العلاجات الدوائية والجراحية تعالج أعراض المريض، مثل تحسين وظائف التنقل في المراحل المبكرة من المرض، ولكنها لا يمكن أن تبطئ أو توقف المرض.
– لدراستهم، ركزالباحثون على دور مستقبلات تُدعى (Nurr1)، وهي بروتينات موجودة في الدماغ يُعتقد أنها تحمي خلايا الدوبامين. حيث أشارت دراسات سابقة إلى إحتمالية أن تكون مستقبلات (Nurr1) علاجاً محتملاً لمرض الباركنسون ولكنها لم تعثر على جزيء يمكنه الربط على هذه المستقبلات.
– قام فريق البحث بفحص حوالي 1000 من الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)  لمعالجة الأمراض المختلفة ووجدوا أنّ اثنين من الأدوية المضادة للملاريا وهما: الكلوروكوين (chloroquine) والأمودياكوين (amodiaquine) اللذين يعززان التأثيرات الواقية لمستقبلات (Nurr1).
– عندما تم اختبار العقارين في فئران يعانون من أعراض تشبه أعراض الباركنسون، ظهر تحسن في التحكم بالحركة ولم تظهر علامات من خلل الحركة (dyskinesia) (وهي من الآثار الجانبية التي ترتبط عادة مع أدوية الباركنسون الحالية).
– استنتج الباحثون أن دراستهم تقدم دليلا على مبدأ أن الجزيئات الصغيرة التي تستهدف مستقبلات (Nurr1) يمكن استخدامها لحماية الدماغ من تقدم مرض الباركنسون.
إقرأ أيضاً:
مرض باركنسون.. خيارات علاجية
علامات وأعراض داء باركنسون ( الرعاش )
 اعتبارات غذائية لمرضى الباركنسون
المصدر:
Proceedings of the National Academy of Sciences: Nuclear receptor Nurr1 agonists enhance its dual functions and improve behavioral deficits in an animal model of Parkinson’s disease
medicalnewstoday: Parkinson’s disease may be treatable with antimalaria drugs