عمّان-الغد- يستمر مركز السينما العربية في استراتيجيته لدعم صُنَّاع الأفلام في العالم العربي، ويفتح باب التقديم للمنتجين العرب للمشاركة في ورشة روتردام لاب التي تقام هذا العام عبر الإنترنت.

ويأتي ذلك ضمن فعاليات النسخة المقبلة من مهرجان روتردام السينمائي الدولي (من 27 يناير/ كانون الثاني إلى 7 فبراير – شباط)، على أن يكون الموعد النهائي للتقديم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتشترط الورشة أن يكون المنتجون العرب المشاركون قد أنتجوا فيلماً أو فيلمين قصيرين على الأقل أو فيلمين طويلين على الأكثر.

للتقديم عبر موقع مركز السينما العربية: http://acc.film/rotterdam-Lab

منذ 2016، يتعاون مركز السينما العربية مع روتردام لاب في ترشيح المنتجين العرب للمشاركة في الورشة، ومن بين الأسماء التي اختارها مركز السينما العربية في السنوات الماضية رامي عليان من فلسطين وآية البلوشي من لبنان وأمير الشناوي من مصر وخديجة قدسي من السعودية وسوريا وآخرين.

ورشة روتردام لاب تنظمها مؤسسة سينيمارت هذا العام عبر الإنترنت ضمن فعاليات مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وهي ورشة عمل تدريبية تستغرق 5 أيام وتستهدف المنتجين الواعدين من مختلف أنحاء العالم.

وتستهدف تواجد أكثر من 69 منتجًا ينتمون إلى أكثر من 31 دولة، وسوف تعمل ورشة العمل على تدريب المنتجين المحترفين على كيفية بناء وتطوير شبكات التعاون الدولية، وإكسابهم الثقة والمهارات اللازمة للتوغل داخل التمويل السينمائي والمبيعات والتوزيع على مستوى دولي.

ومركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية.

ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها.

وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية.

وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق  المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية.

الوسوم

روتردام لاب سينما مركز السينما العربية