مسؤول أممي يحذر من تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في الصومال

مسؤول أممي يحذر من تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في الصومال

Share your love

مسؤول أممي يحذر من تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في الصومال

New York

نيويورك/محمد طارق/الأناضول

حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المساعدة الأممية في الصومال جيمس سوان، الثلاثاء، من تردي الأوضاع الأمنية والإنسانية في البلاد جراء استمرار تعثر إجراء الانتخابات.

جاء ذلك في إفادة قدمها “سوان”، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي، لمناقشة الوضع في الصومال، بحضور ممثلي الدول الأعضاء (15 دولة) بالمقر المنظمة في نيويورك.

وهي أول جلسة تعقد حضور ممثلي الدول الأعضاء شخصيا منذ 6 أشهر، بعدما كانت تعقد افتراضيا بسبب إجراءات جائحة كورونا.

وقال جيمس سوان: “العملية السياسية لإجراء الانتخابات في الصومال تواجه العديد من العقبات لاسيما في الأشهر الأخيرة”.

وحث المسؤول الأممي “القادة الصوماليين على إيجاد الحلول بحسن نية، وإظهار القيادة التي تتطلبها البلاد في هذه اللحظة التاريخية”.

ويسود الصومال حالة من التوتر السياسي، بسبب خلافات بين الحكومة من جهة ورؤساء الأقاليم والمعارضة من جهة أخرى، حول تفاصيل متعلقة بآلية إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأدت تلك الخلافات إلى تأجيل الانتخابات أكثر من مرة، دون تحديد موعد لها، رغم عقد عدة جولات حوارية.

وفي سياق متصل، حذر المبعوث الأممي من أن “الوضع الأمني في الصومال لا يزال يشكل مصدر قلق بالغ، خاصة وأن حركة الشباب لا تزال تشكل تهديدا خطيرا يظهر قدرتها على تخطيط وتنفيذ هجمات معقدة على مجموعة من الأهداف في البلاد”.

كما حذر أيضا من “تردي الأوضاع الإنسانية في كافة أنحاء البلد حيث يحتاج 5.9 ملايين صومالي (حوالي ثلث السكان) إلى المساعدة الإنسانية هذا العام”.

ومنذ سنوات، يخوض الصومال حربا ضد “الشباب” التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم “القاعدة”، وتبنت العديد من العمليات الإرهابية التي أودت بحياة المئات.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!