مسار الترامواي في إسطنبول

بالتفصيل تعرف على مسار الترامواي في إسطنبول ، تعتبر مدينة إسطنبول المدينة التي تفردت بموقعها بين قارتين حيث يوجد القسم الغربي في قارة وأوروبا بينما يقع

Share your love

mosoah

مسار الترامواي في إسطنبول

بالتفصيل تعرف على مسار الترامواي في إسطنبول ، تعتبر مدينة إسطنبول المدينة التي تفردت بموقعها بين قارتين حيث يوجد القسم الغربي في قارة وأوروبا بينما يقع القسم الشرقي في قارة آسيا وهي من المدن الكبيرة جدًا من حيث المساحة الكليّة للمدينة والتي تساوي تقريبا كم 2 أي ما يساوي (707 ميل مربعة) وتقع إسطنبول غربي إقليم مرمرة.

مسار الترامواي في إسطنبول :

تعد إسطنبول عاصمة تركيا وأكبر مدنها مساحة، وهي مأهولة بالسكان حيث يقدر عدد السكان فيه بما يقرب من 13.4 مليون نسمة. ومن ثم يصبح ترتيبها الثانية عالميًا من حيث عدد السكان بها، وتنقسم المدينة إلى ثلاث مناطق أساسية وشبه جزيرة إسطنبول ومقاطعة بأي أوغلو ومعها مقاطعة بشكطاش الأتي يمثلان منطقة واحدة وكل من مقاطعة أسكودار ومقاطعة خلقيدونية اللتان تمثلان معًا مدينة واحدة أيضًا.

ولا شك أن كبر المساحة التي تتمتع بها المدينة وعدد السكان الكبير كانا سببا في ازدحام المرور الأمر الذي جعل من نظام المترو نظامًا مناسبًا لوضع المدينة وازدحام المرور بها، ومن ثم تم إنشاء أول خط مترو بالمدينة في غضون القرن الثاني عشر، وقد أصبح من أهم وسائل النقل الأساسية بمدينة إسطنبول.

لذا يوجد بالمدينة أربع خطوط مخصصة للترام وثلاث خطوط مخصصة للمترو ومن هذه الخطوط : خط مترو يمتد من اكسراي  إلى المطار والعكس، وخط مترو إسطنبول الحديثة الذي يمتد بين تقسيم و4 ليفنت وأخيرًا خط المترو الذي يربط بين إسطنبول الحديثة وإسطنبول القديمة.

ومن خطوط الترام الحيوية بإسطنبول، خط ترام إسطنبول القديمة الذي يمتد من زيتنبورنو ويصل إلى قاباطاش والعكس، ومنها أيضًا الخط الواقع في الجزء الأسيوي من مدينة إسطنبول والذي يصل بين كادي كو ومودا، والفرق بين المترو والترام أن المترو عربات تعمل بالكهرباء ويسير في أنفاق تحت الأرض والترام عرباته تتحرك فوق الأرض.

خطوط المترو التي تهم السياح وزوار المدينة:

  • خط مترو اكسراي – الكطار والعكس وهو يمر بعدد من المحطات من أهمها محطة اكسراي ومحطة أمنيات ومحطة الباصات التي تشمل جميع الباصات التي تذهب إلى محافظات تركيا المختلفة ومحطة ميرتير ومحطة زيتنبورنو والتي تعتبر من أهم المحطات حيث تربط بين مناطق المدينة المختلفة ويوجد فيها بعض محلات الملابس الجملة، بالإضافة إلى محطة باقركوي والتي تقع في منطقة سكنية وأخيرًا محطة أتاتورك الدولي حيث تقلع منه الرحلات الداخلية والخارجية أيضًا.
  • خط مترو تقسيم – 4ليفينت وهو يمر ب6 محطات مهمة وهي: محطة عثمان بيك وهناك عدد من محلات الملابس وغيرها ومحطة شيشلي وبها يوجد مول جواهر المعروف، ثم تأتي محطة غريت تبه والتي يوجد بها مول أستوريا الجديد، ثم المحطة رقم 4 وهي محطة ليفينت والتي تميزت بوجود مركز مترو سيتي المعروف ومول كانيون وأخيرًا المحطة 4 ليفنت.
  • خط مترو تقسيم – قاباطاش وبالعكس: وهو خط مهم وحيوي لأنه يربط إسطنبول القديمة وإسطنبول الحديثة حيث تبدأ رحلة المترو من تقسيم إلى محطة قاباطاش وهناك توجد محطة ترام قباطاش وميناء قاباطاش المعروف.

وهنا سنذكر بعض خطوط الترام التي تهم السياح من خارج البلد:

خط ترام زيتنبورنو – قاباطاش وبالعكس، ويعتب من أهم خطوط الترام على الإطلاق نظرًا لمروره في مدينة إسطنبول القديمة ولأنه يمر بعدد كبير جدًا من المحطات التي تضم أماكن حيوية ورائعة سواء للتسوق أو غيره، ويصل عدد المحطات التي يمر بها هذا الخط 24 محطة من أهمها مايلي:

  • محطة زيتنبورنو Zeytinbrunu: ويوجد بها مطار اتاتورك الشهير ومحطة مترو زيتنبورنو بالإضافة إلى وجود عدد من محلات بيع الملابس.
  • محطة اكسراي AKSARAY: وهي تقع بين منطقة لاللي واكسراي  بالقرب من ميناء يني كابي ومن ثم يصبح باستطاعتكم الوصول الى ميناء يني كابي بعد النزول بمحطة اكسراي ويميزها إنها قريبة من الميناء فهي لا تبعد عنه أكثر من 10 دقائق سيرًا على الاقدام.
  • محطة بايزيت BEYAZIT والتي تتميز بوجود السوق المسقوف.
  • محطة السلطان أحمد SULTANAHMET : وبها عدة أماكن تاريخية منها جامع السلطان أحمد وقصر ومتحف توب كابي.
  • محطة امينونو: والتي يوجد بها ميناء امينونو الشهير، بالإضافة إلى السوق المصري (سوق التوابل) وغيره من الأسواق الشهيرة مثل سوق محمود باشا.
  • محطة قاباطاش ويوجد بها ميناء قاباطاش الشهير.
  • محطة سيركيجي وبها عدد من الأسواق والفنادق.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!