يتم استخدام خلاصة نبات المنشارة النخلية كعلاج لاعراض القناة البولية السفلية المرتبطة بتضخم البروستات.

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام مستخلصات نبات المنشارة النخلية في جرعات اكثر من 960 مغ يوميا يكون آمنا عند استخدامه لفترة 18 شهر.

وقام الباحثون بفحص سلامة استخدام خلاصة نبات المنشارة النخلية بين 357 رجل وخلال فترة 18 شهر من المتابعة فان المشاركين تم اختيارهم بشكل عشوائي لتلقي 320 او 640 او 960 مغ من خلاصة نبات المنشارة النخلية بطريقة تصاعدية لفترة ستة اشهر او اعطائهم علاج وهمي.

ووجد الباحثون انه لم تظهر اي فروقات واضحة بين المجموعات في معدلات الاثار الجانبية الشديدة او المتوسطة او التغير في العلامات الحيوية والنتائج عند فحص البروستات او معدلات الانسحاب من الدراسة. كما انه لم تظهر اي فروقات في نتائج الفحوصات المخبرية غير الطبيعية بين المجموعتين, ولم يظهر اي دليل على تأثير جرعة خلاصة نبات المنشارة النخلية على هذه النتائج.

وقال الباحثون ان البيانات تقترح ان نبات المنشارة النخلية لم يرتبط باي اعراض جانبية او سامة خطيرة عند استخدامه لمدة 18 شهر. وحيث انه لا يوجد دليل سريري يدعم فائدة نبات المنشارة النخلية فوق العلاج الوهمي, الا ان الرجال الذين استخدموا هذه المكملات هم اقل احتمالا لان تظهر لديهم اثار عكسية طبية من الاستخدام على المدى القصير.

المصدر:  Health Day News