مسلسلات عربية تاريخية توثق قرون مضت.. استمتعوا بها

استمتعوا بمشاهدة المسلسلات التاريخية العربية التي توثق لأهم مراحل التاريخ العربي الإنساني.

Share your love

المحتوى:

1- مسلسلات تاريخية مصرية

2- مسلسلات تاريخية عربية

من الممكن أن يكون التعرف على التاريخ والإطلاع على أحداث مضت على مدى السنوات والعقود وحتى القرون الماضية أمرا يمله البعض، ولكن عرضه في مسلسلات عربية تاريخية استطاعت أن تمزج بين السرد الدارامي والتشويق والإثارة وبين وقائع حقيقة ما زال لحدوثها تأثيره على مجريات الواقع الذي نعيشه اليوم، يمكن أن يكون فرصة جيدة للمعرفة والاستمتاع بعمل فني متميز.

من بين الأعمال الدرامية التاريخية المميزة، جمعنا لكم مجموعة من المسلسلات من مصر وسوريا والأردن كذلك، استطاعت أن تقدم التاريخ المصري والعربي الثري المليء بالأحداث بوجهات نظر درامية مشوقة.

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات تاريخية أجنبية لهواة التشويق والمعرفة

استمتعوا بالقائمة لهذه المسلسلات من اختياراتنا، واحصول على تجربة مشاهدة مختلفة وممتعة.

اقرأي المزيد ..

مسلسلات تاريخية مصرية

تاريخ هذه الأرض ضارب في الجذور، تعاقبت عليها العصور والأزمنة، وكانت دوما صامدة فحملت تنوعا ثقافيا وكانت منطلق للحضارة والعلم.. حاولت أعمال درامية أن ترصد هذا التنوع الحضاري، ونستعرض معكم بعضها:

مسلسل بوابة الحلواني- 1992 لـ 2001

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/CzW7PY9jhjY” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

على مدار أربعة أجزاء، نتعرف على الحقبة التاريخية في مصر التي كان يتولى خلالها الخديوي إسماعيل حكم مصر، ومع قراراته وتوسعاته وكذلك إخفاقاته نلمس التأثير الذي تركته على المجتمع المصري من خلال أسرة الحلواني التي تعيش بقرية الفرما- بورسعيد حاليا- ونرى يومياتهم وردود أفعالهم على ما يحدث في مصر.

كتب السلسلة محفظ عبد الرحمن وأخرجها إبراهيم الصحن، وضمن عدد من الممثلين من بينهم محمد وفيق وأحمد راتب وعلي الحجار وشيرين وجدي وعبد الله غيث وصلاح قابيل.

مسلسل عمر بن عبد العزيز- 1994

استقى العلم وتأثر بالصحابة، ولذلك كانت سنوات ولايته شاهدة على ولائه وإيمانه بمباديء الإسلام، وتم منحه لقب “خامس الخلفاء الراشدين”، فهو الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز الذي كان واليا على دمشق بعد انتقاله إبليها وعزله عن إمارة المدينة المنورة، واستطاع أن يعيد للحكم أسسه، فعمد إلى العدل والمساواة وعزل الولاة الظالمين، وتخلص من استبداد الحكم وأعاد للشورى أهميتها ومكانتها.

تجسيد شخصية لها هذا الثقل في التاريخ الإنساني والإسلامي، لم يكن أمرا هينا، ولذلك يعتبر المسلسل من الأعمال الدرامية التاريخية التي يمكن اعتبارها من بين الأفضل، تم تقديمه على الشاسة عام 1994 بتجسيد نور الشريف المتميز للشخصية الرئيسية، وشاركه البطولة عمر الحريري ورشوان توفيق وهالة فاخر ومديحة حمدي، من تأليف عبد السلام أمين، وإخراج أحمد توفيق.

مسلسل عصر الأئمة- 1994

يتناول المسلسل سيرة الأئمة الثلاثة الشافعي والإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل، أنتجه التلفزيون المصري عام 2014 وضم عدد كبير من الممثلين واستعرض سيرة كل إمام وأهم ما قدمه في الفقه والتجديد الذي أحدثه، وقام ببطولة المسلسل حمدي غيث وإبراهيم يسري وكمال أبو رية وفايزة كمال وتيسير فهمي ومنال سلامة، كتب القصة والسيناريو والحوار الدكتور بهاء الدين إبراهيم، وأخرجه حسام الدين مصطفى.

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات بريطانية تاريخية لدراما إنجليزية لها طابع خاص

قائمة مسلسلات بريطانية تاريخية.. تعرفوا عليها

اقرأي المزيد ..

مسلسل جمهورية زفتى- 1998

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/ywM5Yf8HcMI” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

عن واحدة من الوقائع التاريخية الملحمية التيس عايشها المصريون، فهو عن مدينة زفتى في محافظة الغربية- في الفترة قبيل ثورة 1919- التي كانت ترزح تحت وطأة سيطرة الإقطاعيين وملاك الأراضي وسيطرتهم على المزارعين وأهالي القرى وقمعهم إلى جانب قوت الاحتلال الإنجليزي، ولكن قرر أحدهم أن يتمرد ويرفض ولكنه يُقتل، فيغضب الأهالي ويقررون الاستقلال، ويصمدون أمام القوات الإنجليزية حتى يتم الاتفاق في النهاية على تحقيق مطالب أهل المدينة بترحيل الإقطاعين والقبض عليهم.

تم عرض الملحمة في 25 حلقة من إنتاج التلفزيون المصري عام 1998، من بطولة ممدوح عبد العليم وكمال أبو رية وصابرين ومحمد منير وحسن حسني، تأليف يسري الجندي وإخراح إسماعيل عبد الحافظ.

مسلسل رجل الأقدار- 2003

التحول الذي شهدته حيلة الصحابي عمرو بن العاص، كيف كان معاديا للإسلام ومعارضا لسيدنا محمد، ثم الإيمان والدخول في الإسلام، وقدرته على أن يكون مدافعا قويا وقائدا عسكريا حقق للإسلام الانتشار في دول مختلفة، من بينها مصر والشام، كان له عقلية حربية فذة وبسالة وقوة لا مثيل لهما.

استعد نور الشريف لأداء الدور على مدى 3 سنوات، وشاركه البطولة سوسن بدر وأيمن عزب وحنان مطاوع وخليل مرسي، من تأليف سامي غنيم وإخراج وفيق وجدي، وأنتجته مدينة الإنتاج الإعلامي عام 2003.

مسلسل الطارق- 2004

من المسلسلات التاريخية العربية التي عرضت الوقائع والأحداث من خلال تتبع السيرة الذاتية، وفي هذا المسلسل نتتبع سيرة طارق بن زياد، القائد العسكري المسلم الذي تمكن من فتح الاندلس ونشر الإسلام في إسبانيا مستغلا الصراعات السياسية وضعف حكامها، لتقوم فيها واحدة من أهم فترات الحكم الإسلامي.

يجسد لنا سيرته ممدوح عبد العليم، وشاركه خالد زكي وجومانا مراد ومجموعة من الممثلين العرب منهم نادين سلامة ومكسيم خليل ورضوان عقيلي ومنى واصف، تم إنتاجه عام 2004، من تأليف وكتابة يسري الجندي، إخراج أحمد صقر.

مسلسل على باب مصر- 2006

بعد أن أنهى الاجتياح المغولي حكم الدولة العباسية، صار الدور على أههل الشام ومصر الذين فزعوا من حجم الدمار الذي أحدثه هولاكو خان ليتوسع بإمبراطوريته المغولية، ونظرا لضعف الحكام والأمراء العرب يعمل قطز على تجهيز الجيش والبحث عن مؤيدين وداعمين يمكنهم أن يساندونه في هزيمة التتار على باب مصر.

أنتج المسلسل اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عام 2006، وقام ببطولته يوسف شعبان ورغدة وعائشة الكيلاني وجلال الشرقاوي، كتبه محمد جلال عبد القوي وأخرجه هاني إسماعيل.

مسلسل الملك فاروق- 2007

 

مسلسلات تاريخية مصرية

 

من أكثر الأوقات الحرجة في تاريخ مصر الحديث، عندما تولى الملك فاروق حكا مصر، وهو ما زال شابا لا يملك كثير من خبرة الإدارة والفهم بأمور السياسة، واجهت فترة توليه كثير من التشويه، خاصة، وأن ثورة يوليو خلعته من منصبه، ولكن جاءت أداث المسلسل منصفة إلى حد كبير تعرض شكل الحياة السياسية في مصر خلال هذا الوقت بتكليفات تشكيل الحكومة والنواب والخلافات مع الملك وأهم ملامح علاقته بعائلته.

نال المسلسل 6 جوائز ذهبية من مهرجان القاهرة للإعلام العربي، تم إنتاجه من قبل شبكة mbc عام 2007، أخرجه المخرج السوري حاتم علي، وكتبته لميس جابر بإشراف من المؤرخ يونان لبيب رزق، واستطاع المسلسل أن يحظى بشعية كبيرة ومشاهدات ضخمة. قام بالبطولة تيم حسن ووفاء عامر وعزت أبو عوف وصلاح عبد الله.

مسلسل كليوباترا- 2010

عن آخر حكام البطالمة “الملكة كليوباترا السابعة”، تم إنتاح المسلسل بالتعاون بين التلفزيون المصري وشركة عرب سكرين شبكة روتانا عام 2010، لنتعرف عن قرب على هذه الفترة في تاريخ مصر القديمة، ونستمع لرواية السيرة الذاتية للملبكة كليوباترا طفولتها وطموحها للسلطة وقصة حبها.

شارك في بطولة المسلسل سلاف فواخرجي ويوسف شعبان ومحيي إسماعل وفتحي عبد الوهاب ووائل رمضان، قام بالتأليف قمر الزمان علوش وأخرجه وائل رمضان.

مسلسل نابليون والمحروسة- 2012

كيف كانت تبدو القاهرة عندما قرر نابليون بونابرت أن يقتحمها بجيوشه؟ كيف مان يقضي أهلها يوماهم؟ ما هي مشكلاتهم؟ يحاول المسلسل أن يجيب عن هذه التساؤلات من خلال عمل درامي يوثق لوحدة من أهم النقلات التاريخية في التاريخ الحديث لمصر، فيرصد بداية دخول الحملة الفرنسية لمصر والصراع الاجتماعي والسياسي وهزيمتها في النهاية.

قام ببطولة المسلسل ليلى علوي وشريف سلامة ووفرح يوسف وهادي الجيار ، كتبت أحداثه عزة شلبي، وأخرج المخرج التونسي شوقي الماجري، وتم إنتاجه عام 2012.

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات سورية درامية واجتماعية ستمتعك مشاهدتها

تتنوع المسلسلات السورية ما بين التاريخية والدرامية والكوميدية والرومانسية كذلك، فإليك بعض ترشيحاتنا من هذه الدراما المميزة.

اقرأي المزيد ..

مسلسلات تاريخية عربية

وللتاريخ العربي أيضا تاريخه الحضاري والإنساني وشخصياته المؤثرة، التي تم تجسيدها في عدد من الأعمال الدرامية المميزة.

مسلسل صقر قريش- 2002

في سلسلة تسمى “رباعية الأندلس” كتبها وليد سيف وأخرجها حاتم علي، تروي عن الفترة التي حكم خلالها المسلمون الأندلس وفتحها ثم تدهورها وسقوطها، يأتي مسلسل صقر قريش كأول أعمال هذه السلسلة التي ركزت على سيرة عبد الرحمن الداخل، الذي أسس الدولة الأموية في الأندلس بعد أن هرب إليها في رحلة استمرت 6 سنوات.

في المسلسل نتعرف أيضا على واقع الأندلس، مع ولادة عبد الرحمن الداخل والأوضاع التي كانت تشهدها دمشق  ومؤشرات سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية محلها، ثم قدرة الداخل- الذي كان يحمل لقب صقر قريش- على إحياء الدولة الأموية في الأندلس.

المسلسل من إنتاج شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، قام بالبطولة جمال سليمان وأمل عرفة وتيم حسن وسلاف فواخرجي وباسم ياخور، تم إنتاجه عام 2002، وضم عدد كبير من النجوم، واستطاع أن يحظى وقتها بشعبية كبيرة، ما زالت مستمرة إلى الآن.

مسلسل ربيع قرطبة- 2003

العمل الدرامي الثاني في الثلاثية التي تسرد تاريخ العرب في الأندلس، ويستعرض خلال هذا العمل سيرة الحاجب المنصور محمد بن أبي عامر وكيف استطاع ان يتحول من رجل فقير إلى حاكم للأندلس، ونتعرف على الفترة التي ازدهرت خلالها قرطبة والمازق والتحديات التي واجهت صعود الدولةالعامرية، والمآل الذي آلت إليه الأمور في النهاية.

قام ببطولة هذا الجزء من السلسلة، تيم حسن ومحمد مفتاح ومي سكاف ونسرين طافش وجمال سليمان، أخرجه حاتم علي وكتبه وليد سيف.

مسلسل الحجاج- 2003

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/L7SlHqo1f9Y” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

يقدم المسلسل السيرة الذاتية لواحد من أكثر الشخصيات  المثيرة للجدل في تاريخ الدولة الأموية، فهولحجاج بن يوسف الثقفي الذي عرف عنه البطش والقوة والقسوة وتم وصفه بـ “الطاغية”، تناقضت حوله الآراء ولا يمكن لأحد أن يمتلك عنه وجهة نظر واحدة ثابتة. تم تأليف المسلسل بكتابة جمال أبو الحمدان وإخراج محمد عزيزية، وبطولة عابد فهد وسوزان نجم الدين وسلمى المصري وإياد نصار، وأنتجه المركز العربي للإنتاج العالمي في الأردن عام 2003.

مسلسل الشتات- 2003

في جمع ما بين الوقائع التاريخية وكذلك السرد الدرامي، نرى نشأة الحركة الصهيونية من خلال تخيل قيام أمشيل روتشيلد بتوصية أبنائه الخمسة قبل أن يفارق الحياة بضرورة السيطرة على العالم، ونرى بعدها تسلسل الأحداث التي كانت واحدة من المؤثرات القوية في الوطن العربي.

المسلسل من بطولة مي سكاف وخالد تاجا وعباس النوري وعبد الهادي الصباغ،  من إنتاج سوري عام 2003، تأليف فتح الله عمرو وإخراج نذير عواد.

مسلسل فارس بني مروان- 2004

نتعرف في المسلسل على فارس بني مروان، أو مسلمة عبد الملك بن مروان بن الحكم، احد أبرز القادة العسكريين في الدولة الاموية، فهو الذي قاد معارك وفتوحات في تركيا وداغستان وأذربيجان وروسيا والعراق وانتر على الروم، وكان له أيضا كتابات أدبية ومجلس ثقافي يضم الشعراء والعلماء والفقهاء.

تم إنتاج المسلسل عام 2004 في سويا، وقام ببطولته نضال نجم وعبد الهادي الصباغ وعمار شلق وجمال سليمان ودرة ونادين سلامة، من تاليف الكاتب امحمود عبد الكريم وإخراج نجدة إسماعيل أنزور.

مسلسل التغريبة الفلسطينية- 2004

مرارة الفقد والتهجير والغربة والحسرة الملازمة لضياع الأرض، كيف اصطدم الفلسطينيون بمن يرغمهم على الرحيل من بلادهم؟ جسد المسلسل نضال الشعب الفلسطيني منذ الاستيطان الصهيوني وبدء عمليات نهب الأراضي في الثلاثينيات من القرن الماضي مع الانتداب البريطاني، مرورا بالنكبة وحتى النكسة عام 1967، وذلك من خلال أسرة “اليونس” الفلسطينية الريفية الفقيرة، التي يتبدل حالها مع تغيرات السياسة والقمع، التنقل من البلاد والعيش في المخيمات ومحاولات المقاومة والثورة، وتأتي النهاية مع رفض التهجير بعد نكسة 67.

وقت صدور المسلسل، كان قادرا على أن يجعل البيوت العرية تلتف مرة أخرى حول القضية الفلسطينية، ووحفر بذاكرة الاطفال والكبار قصة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حول الأرض، والتضحيات والمقاومة- التي ما زالت مستمرة- من أجل العيش بسلام واسترداد الحق، فكن بمثابة فرصة لتأريخ واقع اليم عاصره أغلبنا ولكننا نتناساه دوما.

المسلسل من إنتاج سوري، قام ببطولته جمال سليمان وتيم حسن وخالد تاجا وجولييت عواد ونادين سلامة، من تاليف الكاتب وليد سيف من أصل فلسطيني استوحى أحداث المسلسل مما اختبره بنفسه وعائلته من أحداث مشابهة، أخرج المسلسل المخرج السوري حاتم علي.

مسلسل ملوك الطوائف- 2005

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/ZVsrGWA4o2I” title=”YouTube video player” width=”560″]

 

هو الجزء الأخير من “رباعية الأندلس”، التي كان مقررا لها أن تُختتم بـ “سقوط غرناطة” إلا أنه واجه التأجيل حتى زال الأمل في إنتاجه، ويركز “ملوك الطوائف” على الفترة ما بعد سقوط الخلافة الأموية في الأندلس، فظهر حكم الدويلات الصغيرة، ومحاولات المرابطين السيطرة على حكم الطوائف.

نرى كيف انتهت الخلافة وخرج المعتمد بن عباد مع أسرته من الأندلس منفيا إلى قرية أغمات في المغرب، المسلسل من بطولة سلاف فوخراجي وتيم حسن وسوزان نجم الدين وأسمن زسدان، أخرجه حاتم علي، تأليف وليد سيف، وتم إنتاجه عام 2005.

ريفيوهات و اقتراحات | أهم المسلسلات الصينية الرومانسية والتاريخية

يحاول الكثير البحث عن مسلسلات بثقافات أخرى لكسر الملل وإحداث حالة من التنوع في المشاهدات، وهناك مسلسلات صينية تعرض كصير من الموضوعات الشيقة والتي نجحت في فرض…

اقرأي المزيد ..

مسلسل قمر بني هاشم- 2008

ومن يكون قمر بني هاشم سوى “محمد صلى الله عليه وسلم”؟ في 30 حلقة يحاول المسلسل أن يعرض سيرة النبي محمد كاملة بدءا من ولادته وحتى وفاته، مرورا بأهم الأحداث من الوحي والرسالة وحتى الهجرة، مع التركيز على النواحي المتعلقة بالسياسة وإدارة الدولة، وكذلك المجتمع. أخرج المسلسل محمد الشيخ نجيب، وقام بتاليفع محمود عبد الكريم بعد مراجعة وتقيق الدكتور محمد مصطفى محمد صالح، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الخرطوم، تدقيقا تاريخيا ولغويا، اشترك في المسلسل 220 مثلا، وقام ببطولته رشيد عساف وباسم ياخور وأسعد فضة وزهير رمضان ورنا شميس.

مسلسل سقوط الخلافة- 2010

عن الأسباب التي أدت إلى سقوط الخلافة العثمانية والحقائق المتعلقة بتهجير اليهود إلى فلسطين وهزيمة الجيوش العثمانية، ويسرد تاريخ قام هذه الدولة وسقوطها، مع التركيز على شخصية السلطن العثماني عبد الحميد الثاني، أنتج المسلسل شركة إيكوميديا القطرية عام 2010، وأخرجه المخرج محمد عزيزية وتأليف يسري الجندي. وقام بالبطولة عباس النوري وسميحة أيوب وأحمد راتب وعبد الرحمن أبو زهرة وحهاد سعد.

مسلسل عمر- 2012

ليس سهلا أن تقدم شخصية تاريخية لها حضورها في أذهان المسلمين والعرب رغم مرور عشرات القرون على رحليها، فـ “عمر بن الخطاب” هو ثاني الخلفاء الراشدين وأحد الصحابة الذين امتلكوا القدرة على نشر الإسلام وتوسيع الدولة إلى مصر والعراق والشام وليبيا، كان مؤمنا ومجددا وامتلك مفاتيح الإدارة، فاقام التقويم الهجري، واتخذ من القرارات ما يحمي الدولة ويساعد على ثباتها.

تم تجسيده في المسلسل الذي أنتجته شركة mbc بالتعاون مع مؤسسة قطر للإعلام عام 2012، وواجه في البداية اعتراضات على تجسيد شخصية الصحابي الجليل، ولكنه كان من بين الأعلى مشاهدة من بين الأعمال الدرامية الرمضانية لهذا العام، وقام ببطولته سامر إسماعيل وغسان مسعود ومهيار خضور وبرناديت حديب، وما يقرب من 30 ألف شخص عملوا كممثلين وكانوا جزءا ممن طاقم العمل، ألف وليد سيف، وأخرجه حاتم علي.

مسلسل خيبر- 2013

حول حياة اليهود في الجزيرة العربية، وقت نشر الدعوة الإسلامية، فنتعرف على طبيعة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية، وكيف كانوا يتعاملون مع غيرهم ومتى تكون لديهم العداء ضد الآخرين المختلفين عنهم، كما نرى بداية خيانهم للعهد وطردهم من المدينة المنورة واتجاههم نحو حيبر، ثم في النهاية الهزيمة التي أنهكتهم وأضعفت قوتهم السياسية والاقتصادية، ومكنت المسلمين من نشر الدعوة وتثبيت قوة الإسلام.

ميزة المسلسل أنه يعرض لواحد من أهم الخلافات التاريخية المتجذرة بين اليهود والمسلمين، والتي ما زال لها انعاكساتها على عدد من القضايا التي تمس العرب وفلسطين إلى هذا اليوم. قام ببطولة المسلسل أيمن زيدان وسلافة معمار وعامر علي وسامح الصريطي وقمر خلف، تم إنتاجه عام 2013، من تأليف يسري الجندي وإخرج محمد عزيزية.

مسلسل ممالك النار- 2019

 

مسلسل ممالك النار - مسلسلات تاريخية عربية

 

يتناول المسلسل بسرد تارخي درامي الفترة الأخيرة من حكم المماليك، وانتصار العثمانيين وقيام دولتهم مع بداية القرن السادس عشر، جاء المسلسل من إنتاج ركة جينوميديا الإماراتية عام 2019، من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج المخرج البريطاني بيتر ويبر، وضم مجموعة كبيرة من المملين، فشارك في البطلة خالد نجم ويزن السيد ومنى واصف وخالد النبوي ويارا قاسم وعلاء الزعبي.

استمتعوا بالمسلسلات العربية التاريخية من اختيارنا.. واخبرونا في التعليقات بمسلسلكم المفضل.

 

 

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات قديمة كوميدية لنوستالجيا تؤنس أيامنا

قائمة بالمسلسلات التي عشنا معها طفولتنا، ونبحث فيها عن نوستالجيا لتؤنس أيامنا.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات تيّم حسن ملك الأداء الدرامي المُميز

مسلسلات تيّم حسن الفتى السوري الذي تمرد على الوسامة وأثبت موهبته بأدوار مختلفة وأداء تمثيلي كان بوابته لقلب الجمهور العربي كله.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات تركية قديمة غيرت مفهوم الدراما

تعرفي على قائمة أهم المسلسلات التركية القديمة التي جعلتنا نعشق الدراما التركية ونندمج مع أحداثها وقصص أبطالها…

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!