قد تعاني الحامل من آلام عديدة في المفاصل، أو العظام، أو العضلات، وتكون هذه الآلام بسبب التغييرات المختلفة التي تحدث في جسم الحامل. تشمل الآلام التي قد تعاني منها الحامل آلام أسفل الظهر، ومتلازمة النفق الرسغي، وآلام عظم العانة، وآلام منطقة الحوض، وموت رأس عظم الورك، ومرض هشاشة مفصل الورك المؤقت، وألم الركبة، وتشنجات الساق، والتهاب غمد الوتر في الرسغ

اقرأ أيضاً: آلام الظهر عند الحامل

تشمل بعض المشاكل والتغيرات التي قد نؤدي إلى آلام العضلات، والعظام، والمفاصل أثناء الحمل ما يلي:

  • تورم الأنسجة اللينة خلال فترة الحمل: قد يحدث تورم الأنسجة اللينة عند 80% من النساء الحوامل، ومعظمها تحدث خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة من الحمل، وتؤدي إلى حدوث متلازمة النفق الرسغي.
  • ارتخاء الأربطة والأنسجة عند الحوامل: قد يحدث ارتخاء في الأربطة والأنسجة نتيجة اختلاف نسب هرمون الإستروجين والريلاكسين في جسم المرأة الحامل، وهذا التراخي يؤدي إلى وقوع إصابات وآلام في المفاصل.
  • زيادة الوزن: قد يحدث زيادة الوزن بنسبة 20% خلال الحمل مما يزيد من الضغط على المفاصل في جسم الحامل بنسبة تصل إلى 100%.

آلام أسفل الظهر أثناء الحمل

أحد المشاكل الأكثر شيوعاً خلال الحمل هو الشعور بآلام أسفل الظهر، وتصيب هذه الآلام 50% من النساء الحوامل. تزداد هذه الآلام نتيجةً لنشاط معين، وغالباً، قد تزول هذه الآلام عند الاستلقاء أو الجلوس. لا تعتبر هذه الأعراض خطيرة إلى إذا أمتد الألم إلى الأفخاد، فهذا قد يدل على انضغاط العصب الموجود في الفخد.

النساء المعرضات لزيادة آلام أسفل الظهر أثناء الحمل

  • النساء اللواتي يعانين في الأصل من آلام الظهر قبل الحمل يتأثرون بآلام أسفل الظهر خلال الحمل.
  • الحمل السابق يجعل المرأة أكثر عرضة لآلام أسفل الظهر خلال الحمل.
  • كبر عمر المرأة الحامل يجعلها أكثر عرضة لآلام أسفل الظهر.

أسباب آلام أسفل الظهر أثناء الحمل

  • انزلاق غضروفي في أسفل الفقرات (الديسك): وعادةً ما يكون هذا الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الخامسة القطنية والأولى العجزية.
  • انزلاق في فقرات أسفل العمود الفقري: وتحدث ما بين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية، وقد وجد أن النساء اللواتي لديهن أطفال من قبل هم أكثرعرضة من غيرهن لحدوث الانزلاق الفقاري.

تشخيص آلام أسفل الظهر عند الحامل

يقوم الطبيب بعمل الفحوصات التالية لتشخيص آلام أسفل الظهر عند الحامل:

  • الفحص السريري: قد يلاحظ الطبيب خلال الفحص السريري وجود تشنجات في عضلات أسفل الظهر عند الحامل، أو وجود تقوس بتجاه الأمام أسفل ظهرها، أو وجود آلام عند تحريك مفصل الحوض.
  • الصور الشعاعية: ينبغي أن يتم التصوير الشعاعي فقط بعد إتمام الثلاثة شهور الأولى من الحمل لكي لا يسبب أيّة عيوب خلقية لدى الجنين. في حالة الاشتباه بوجود الانزلاق الغضروفي (الديسك) يتم عمل صورة رنين مغناطيسي للحامل والتي لا تؤثر على الجنين.

علاج ألم أسفل الظهر عند الحامل

  • عمل فترات منتظمة من الراحة خلال اليوم مع رفع القدمين ليقل الضغط على العمود الفقري ويساعد على الحد من التشنج والآلام الحادة.
  • عمل تمرينات لزيادة قوة العضلات والجهاز العضلي في البطن، بعد التخلص من الآلام الحادّة.
  • أخذ مسكن لتخفيف الآلام في حال الحاجة إلى ذلك وتجنب مضادات الالتهاب غير الستيرودية التي تستعمل لتسكين آلام للمفاصل، حيث أنها ممنوعة أثناء الحمل.

متلازمة النفق الرسغي عند الحامل 

قد تعاني بعض الحوامل من آلام، ووخز، وخدران في اليد والرسغ خاصةّ في الليل، وقد يكون ذلك بسبب إصابتهن بما يسمى متلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal Tunnel Syndrome). تحدث هذه المتلازمة في 25-50% من الحوامل، ويمكن أن تحصل متلازمة النفق الرسغي أيضاً في فترةالرضاعة، وذلك بسبب انحباس السوائل في الجسم عند ارتفاع هرمون البرولاكتين خلال فترة الرضاعة.

علاج متلازمة النفق الرسغي عند الحامل

تتماثل %95 من المريضات للشفاء تماماً بعد 4 أسابيع من الولادة، وتكون الطريقة الأولية لعلاج هذه الحالة هو وضع جبيرة ليلية قابلة للإزالة.

آلام عظم العانة عند الحامل 

تحدث آلام عظم العانة عند الحامل بسبب حدوث ارتخاء الأربطة أو التهاب عظام العانة. يحدث ارتخاء الأربطة نتيجة الهرمونات النشطة أثناء الحمل ونتيجة اتساع عظم العانة بمقدار ما يصل إلى 10 ملم في الأسبوع العاشر والثاني عشر من الحمل بسبب هرمون الريلاكسين.

أما التهاب عظم العانة فهي حالة تحلل منطقة التصاق عظم العانة متبوع بتكون تلقائي للعظام، يحدث في هذه الحالة انتقال الألم إلى أسفل الفخذين ويزداد مع أي حركة من الأطراف السفلية. هذه الحالة تتطلب عدم الحركة والراحة التامة في الفراش.

علاج ألم عظم العانة عند الحامل

  • الراحة وكمادات الثلج في الحالات المعتدلة من التهاب عظم العانة.
  • اللجوء إلى حزام الحوض يعتبر مفيد أيضاً.
  • العلاج الواقي لمدة 24 إلى 48 ساعة من الراحة التامة في السرير بعد الولادة في حالات الفتق في عظم العانة.

آلام منطقة الحوض عند الحامل

آلام منطقة اتصال الحوض وآلام الورك تسببان ألماً في الحوض قد ينتقل إلى منطقة ثنايا الفخذ. تسبب هشاشة عظم الورك حدوث آلام الورك.

اقرأ أيضاً:

الم الحوض اثناء الحمل

ألم الورك أثناء الحمل

موت رأس عظم الورك عند الحامل 

ينتج موت رأس عظم الورك عند زيادة الضغط داخل خلايا العظام. ينتج ذلك عن زيادة نشاط الغدة فوق الكلوية التي تفرز الكورتيزون بكمية كبيرة خلال فترة الحمل، أو زيادة الوزن، أو ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين والبروجسترون خلال فترة الحمل.

أعراض هذا المرض تبدأ عادةً في الشهر الثالث مع ألم عميق في الحوض وقد ينتقل إلى الركبة، أو الفخذ، أو الظهر. يتم تشخص الحالة بواسطة إجراء صورة إشعاعية، أو صورة رنين مغناطيسي.

علاج موت رأس الورك عند الحامل

  • القيام بتقليل الوزن.
  • المشيبواسطة الممشاة (بالانجليزية: Walker) أو العكازات.
  • التدخل الجراحي بعد الولادة يكون ضرورياً أحيانًا لمعالجة هذه الحالة.

مرض هشاشة مفصل الورك المؤقت

ترقق مفصل الورك هو أمر نادر الحدوث ويمكن أن يحدث خلال الشهر الربع أو الثالث من الحمل. سبب هذا المرض غير معروف، وتشمل أعراضه وجود ألم في الورك يظهر بشكل مفاجئ أو بالتدريج ووجود محدودية في الحركة لدى المريضة. تزيد زيادة الوزن من الألم وقد تحتاج المريضة إلى كرسي متحرك أو الراحة في السرير أغلب الوقت.

تشخيص مرض هشاشة مفصل الورك المؤقت

  • الصور الشعاعية سوف تكشف عن هشاشة رأس الفخذ.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي يشخص الحالة بكل دقة.

إن هذا المرض قد يحدث كسراً في عنق الفخذ ويجب إبلاغ المريضة بهذا الأمر من أجل الوقاية من حدوثه.

ألم الركبة أثناء الحمل

الاختلال الوظيفي لصابونة الركبة هو سبب شائع لآلام الركبة في الإناث. 

العوامل التي تؤدي إلى هذا الاختلال هي:

  • زيادة ارتخاء الأربطة.
  • التواء الفخذ مع وجود حوض واسع عند المرأة.

يعتقد أن هذه العوامل تسبب زيادة الحركة الجانبية للركبة خلال مد وثني مفصل الركبة.

إن الألم الناتج من الركبة هو ألم أمامي، أو الألم الذي يحدث عند صعود أو نزول الدرج، أو الألم الناتج عند الجلوس والركبة مثنية لفترات طويلة، حيث أن الألم يختفي عند فرد الركبة. قد يظهر الفحص السريري وجود مناطق مؤلمة حول الركبة أيضاً.

يشمل علاج ألم الركبة أثناء الحمل المحافظة على أداء تمارين رياضية معينة لتقوية العضلة الرباعية في الفخذ، وعمل بعض التمارين البسيطة مثل رفع الساق والركبة مستقيمة.

تشنجات الساق أثناء الحمل

تعاني المرأة الحامل من تشنجات في عضلات الساق في النصف الثاني من الحمل، يستمر هذا التشنج من بضع ثوان إلى عدة دقائق، وغالباً ما يحدث هذا الألم في الليل. يعتقد أن أحد مسببات هذه التشنجات هو نقص في نسبة الكالسيوم أو المغنيسيوم في الجسم، لذلك فإن تناول الكالسيوم عن طريق الفم بمعدل 1 غرام مرتين يومياً ولمدة أسبوعين يقلل وبشكل ملحوظ من شدة حدوث هذه التشنجات.

التهاب غمد الوتر في الرسغ (مرض ديكيرفان) 

يحدث التهاب غمد الوتر في الرسغ (مرض ديكيرفان) بسبب ضغط وتهيج الأوتار وأغشيتها في فترة ما بعد الولادة، وعادةً ما يشكوا المرضى من انتفاخ قريب من الرسغ، و ألم في الجانب الخارجي من اليد، واحتباس السوائل لفترات طويلة داخل الجسم مما يزيد من الانتفاخ.

يكشف الفحص السريري عن وجود منطقة مؤلمة ومتورمة، ومن الممكن أن تزداد الحالة بعد الولادة. يشمل العلاج الحقن الموضعي بالليدوكين حول الرسغ إذا استمرت الأعراض وإعطاء الكورتيزون. قد تحتاج المريضة إلى عملية جراحية.

اقرأ أيضاً:

اعراض الحمل

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل