مشروبات تساعد على السهر

Share your love

مشروبات تساعد على السهر

العديد قد يكونوا بحاجة للسهر لأسباب مختلفة، عندها قد يلجؤون إلى الاستعانة ببعض الطرق، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم مشروبات تساعد على السهر.

مشروبات تساعد على السهر

من الأمور المعروفة والمتداولة أن النوم ضروري وهام من أجل الحفاظ على الصحة العقلية والجسدية، ولكن هناك العديد من الأفراد الذين لا يستطيعون النوم لساعات طويلة أو كافية وذلك لعدة أسباب مختلفة، كما أن هناك مشروبات تساعد على السهر وعدم النوم والتي سيتم ذكرها الان.

مشروبات تساعد على السهر

الجدير بالعلم أن المشروبات بأنواعها المتنوعة تختلف بطريقة تأثيرها على الفرد، ففي بعض الأحيان قد يلجأ البعض إلى استخدام مشروبات تساعد على السهر تجعلهم غير قادرين على النوم، وتشتت نومهم أيضًا، ومن أهم وأبرز هذه المشروبات الاتي:

1. الكحول

على الرغم من أن الكحول من المشروبات التي عند قيام الفرد بتناولها بكميات قليلة تشعره بالنعاس بشكل فوري، إلا أن اثارها على الفرد تجعل نومه متقطع وغير مريح في الكثير من الأحيان.

على سبيل المثال؛ المشروبات الكحولية تزيد من حاجة الفرد للتبول ليلًا، وهذا ما يعمل على تعطيل نمط النوم الخاص بالفرد، كما أن الإفراط في تناول هذا النوع من المشروبات قد يكون سببًا في إصابة بعض الأفراد بالأرق (insomnia).

2. الصودا

الصودا من إحدى المشروبات التي تندرج تحت المشروبات الغازية والتي تتميز باحتوائها على كل من السكر، والكافيين، والتي بدورها تجعل من النوم أمرًا صعبًا، وذلك لأن السكر له تأثير واضح على عدم قدرة الفرد على النوم.

حيث إن هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت والتي أشارت إلى أن تناول الكميات الكبيرة من السكر من الممكن أن يؤدي إلى استيقاظ الفرد من النوم أكثر من مرة واحدة أثناء الليل.

3. القهوة

إن الكافيين الموجود في كوب القهوة كافي لإبقاء الفرد مستيقظًا حتى الصباح الباكر، كما وأثبتت العديد من الدرسات دور القهوة في المساعدة على السهر والبقاء نشطًا.

4. الماء

يعد الماء من المشروبات التي تساعد الفرد البقاء رطبًا، والتي تبعد الشعور بالخمول والكسل، كما أنها تقوم بانعاش الفرد، والجدير بالعلم أن شرب الماء لا يجعل الفرد نشيطًا فقط، بل يساعد أيضًا في أن تتم عملية التمثيل الغذائي الخاصة به بشكل جيد خلال اليوم.

5. خل التفاح

من الجدير بالذكر أن خل التفاح يعد من المشروبات الغنية بالبروبيوتك، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي لها دور في زيادة مستويات الطاقة لدى الفرد، كما أن هذا النوع من الخل يساهم بشكل كبير في تعزيز المناعة والجهاز الهضمي أيضًا.

عادةً ما ينصح بتخفيف خل التفاح قبل القيام بتناوله، وذلك بسبب طعمه اللاذع.

6. عصير التفاح

إن عصير التفاح يحتوي على كميات كافية من من السكريات والفيتامينات الطبيعية التي تساعد على إبقاء الفرد متيقظًا، ومن الممكن تناول حبة تفاح كبديل لعصير التفاح فكلاهما لهما نفس التأثير.

7. الشاي الأخضر

ينصح عادةً بتناول الشاي الأخضر الذي يعد أكثر فائدة من المشروبات الأخرى الحاوية على كميات عالية من الكافيين، وذلك لأن الشاي الأخضر يعد من المشروبات الصحية والتي تساعد على السهر في ذات الوقت.

أضرار السهر

على الرغم من رغبة العديد بالسهر، وذلك لأسباب عديدة ومتنوعة، إلا أن السهر له أضرار ومخاطر عديدة على صحة الفرد الجسدية والعقلية أيضًا، ومن أهم الاثار السلبية التي من الممكن أن يسببها السهر على المدى القصير الاتي:

  • قلة اليقظة.
  • الشعور بالنعاس المفرط خلال النهار.
  • ضعف الذاكرة في بعض الأحيان.
  • تقلب المزاج، بحيث يصبح الفرد ذو عصبية سريعة على غير المعتاد.
  • يكون الفرد عرضةً لخطر الإصابة بحادث سير معين.
  • قلة النشاط، وعم القدرة بالقيام ببعض النشاطات اليومية والممارسات الرياضية المعتادة.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!