قشرة شعر الرضع، أو ما يعرف باسم طاقية أو قلنسوة المهد(بالانجليزية: Cradle cap)، وهي أحد أشكالالتهاب الجلد الدهني الذي يؤثر على العديد من الأطفال حديثي الولادة، وهي شكل قشرة الشعر الذي يصيب الأطفال في هذا العمر.

تكون قشرة الرضع أكثر انتشاراً بين الرضع لغاية عمر 3 شهور، لكنها قد تستمر بالظهور لغاية عمر السنة أو أكثر.

اقرأ أيضاً: معلومات عامة حول قشرة الرأس

أعراض القشرة عند الرضع

تظهر قشرة الشعر أو قلنسوة المهد، عادةً على الرأس، وقد تتركز خلف الأذنين، وفي بعض الأحيان قد تظهر على مناطق أخرى مثل الجبين، والحواجب، والأذنين، ومنطقة الحفاظات، أو غيرها، وتعرف عندها بالإكزيما الدهنية.

تتميز القشرة عند الرضع بظهورها كما يلي:

  • بقع دهنية صفراء على فروة الرأس.
  • طبقات شبيهة بالقشرة تظهر على الفروة.
  • مناطق قشرية صلبة صفراء اللون.
  • ظهور مناطق على الفروة تشبهالجلد الحرشفي (بالإنجليزية: Scale).
  • قد تظهر المناطق المصابة باللون الأحمر.

أسباب القشرة عند الرضع

لا يزال المسبب الفعلي لظهور قشرة الرأس أو قلنسوة المهد غير معروف، لكن يعتقد أنه قد ينتج عن مجموعة من العوامل التي تشمل ما يلي:

فرط نشاط الغدد الدهنية

يسبب فرط نشاط الغدد الدهنية زيادة إفراز ما يعرف بالزهم (بالانجليزية: Sebum)، وهي إفرازات دهنية تؤدي زيادتها إلى منع الجلد القديم الميت من أن يجف ويسقط عن فروة الرأس، وبدلاً من ذلك يتجمع هذا الجلد ويلتصق بفروة الرأس.

يعتقد أن فرط نشاط هذه الغدد الدهنية عند الأطفال الرضع ناتج عن هرمونات الأم التي تبقى في جسم الطفل لعدة شهور.

الفطريات

يعتقد أن نوع من الفطريات يعرف بالمالاسيزيا (بالانجليزية: Malassezia) قد يسبب قشرة الشعر عند الأطفال الرضع، حيث يقوم هذا النوع بإصابة سطح الجلد مسبباً للاحمرار وحدوث الالتهابات، مما قد يسبب تجمع للإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة، كما يرى بعض الأطباء أن أنواع أخرى من الفطريات أيضاً قد تسبب تطور قشرة الشعر عند الرضع.

قد تنتج الإصابات الفطرية عن تناول الأم للمضادات الحيوية قبل الولادة، أو إعطاء الطفل المضادات الحيوية خلال الأسبوع الأول من الولادة، حيث أن هذه المضادات الحيوية قد تؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة التي تمنع تطور الإصابات الفطرية.

نقص المناعة

في بعض الحالات النادرة، قد يؤدينقص المناعة إلى تطور قشرة شعر الرضع، بالإضافة إلى انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، ووجود أعراض أخرى مرافقة لها.

على الرغم من عدم وضوح المسبب الفعلي لقشرة شعر الرضع، إلا أنه من المعلوم أن البكتيريا، والحساسية، والنظافة السيئة لا تسبب تطور هذه الحالة.

تشخيص القشرة عند الرضع

لا يوجد فحص معين يكشف عن قشرة شعر الرضع أو قلنسوة المهد، لكن الأطباء يمكنهم تشخيص هذه الحالة بمجرد النظر إلى جلد الطفل.

قد تشبه قشرة الرضع حالة تعرف باكزيما الأطفال (بالانجليزية: Infantile Eczema)، والتي يستطيع أطباء الأطفال تمييزها عن بعض، حيث أن اكزيما الأطفال يرافقها بالغالب حكة، على خلاف قشرة الرضع.

علاج القشرة عند الرضع

عادة ما تكون قشرة الرضع غير مؤذية، وتزول من تلقاء نفسها مع الوقت، حيث أن أغلب الحالات تختفي مع بلوغ الطفل عامه الأول، وقد تستمر بعض الحالات لما بعد هذا العمر، لكنها تقل بشكل كبير مع بلوغ الطفل عامه الرابع.

لا تعتبر قشرة الرضع حالة طبية لازمة العلاج، لكن إن كنتِ ترغبين بإزالتها عن بشرة طفلك يمكنك اللجوء إلى الطرق التالية:

تفريش فروة الرأس لعلاج القشرة عند الرضع

تفريش فروة رأس الطفل بلطف يساعد على إزالة بعض الطبقات الموجودة عليها. يمكنك استخدام أنواع معينة من الفرش المخصصة لإزالة قشرة الرضع أو قلنسوة المهد، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بتفريش المناطق المصابة من فروة الرأس بلطف، وفي اتجاه واحد، حتى تنفك الطبقات.
  • استمري بالتفريش خلال الشعر لكي تتخلصي من قطع الجلد العالقة بين خصل الشعر.
  • نفذي هذه الخطوات مرة واحدة يوميا، وفي حال لاحظتِ حدوث تهيج أو احمرار في فروة الرأس، قومي بتفريشها بشكل أقل. يمكنك القيام بهذه الطريقة على الشعر الجاف أو المبلل.

ترطيب فروة الرأس لعلاج القشرة عند الرضع

ترطيب فروة الرأس هي طريقة جيدة لحل أو فك الطبقات المتراكمة عليها. يمكنك استعمال أحد أنواع الزيوت النباتية النقية، مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو يمكنك استعمال زيت الأطفال أيضاً. قبل البدء جربي وضع كمية قليلة من أحد هذه الزيوت على فروة رأس طفلك لتتأكدي من عدم تهيجها لها.

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • ضعي طبقة صغيرة من الزيت على المناطق المصابة من فروة الرأس، وقومي بتدليكها لمدة دقيقة بلطف.
  • اتركي الزيت لمدة 15 دقيقة لكي تمتصها الطبقات الصلبة على فروة رأس طفلك.
  • اغسلي الزيت باستخدام شامبو أطفال لطيف على البشرة. يمكنك استعمال هذه الطريقة مرة يومياً.

تجنب تحميم الطفل أكثر من مرة يومياً لعلاج القشرة عند الرضع

قد تعتقدين أن تحميم طفلك أكثر من مرة يوميا سوف يساعد على التخلص من القشرة، إلا أن كثرة الاستحمام يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد، وبالتالي زيادة إفراز الغدد الدهنية للدهون مما يزيد من سوء الحالة. قومي بتحميم طفلك بما لا يزيد عن مرة واحدة يومياً.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية – الجزء الأول

غسل شعر الطفل بطريقة صحيحة لعلاج القشرة عند الرضع

تساعد نظافة الشعر على التقليل من ظهور قشرة الرضع. استعملي أنواع شامبو الأطفال اللطيفة، وتجنبي استعمال الشامبو المضاد للقشرة إلا بعد استشارة طبيب الأطفال، حيث أن بعض هذه الأنواع قد تكون غير آمنة للرضع.

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بتبليل فروة الرأس والشعر، ثم دلكي الشامبو على فروة الرأس.     
  • ضعي الرغوة على المناطق المصابة ودلكيها برفق، ويمكنك أيضاً تفريش فروة رأس طفلك خلال هذه العملية.
  • اغسلي شعر طفلك. يمكنك سؤال طبيب الأطفال عن عدد المرات التي تستطيعين أن تغسلي شعر طفلك بها، حيث أن الزيادة عن الحد المطلوب قد تؤدي إلى جفاف فروة الرأس، مما يزيد من سوء الحالة.

الزيوت العطرية لعلاج القشرة عند الرضع

يمكن استعمال الزيوت الأساسية أو الزيوت العطرية (بالإنجليزية: Essential Oils)، مثل زيت الليمون الأساسي، وزيت الجيرانيوم أو الغرنوقي (بالإنجليزية: Geranium)، التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات، وقد تساعد على مقاومة قشرة الأطفال الناتجة عن الفطريات. أيضاً تساعد هذه الزيوت على ترطيب فروة الرأس.

ينبغي قبل استعمال هذه الزيوت تخفيفها في زيوت أخرى تعرف بالزيوت الحاملة (بالانجليزية: Carrier Oil)، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند. يمكن أيضاً استعمال زيت شجرة الشاي الأساسي عند الأطفال الذي يبلغون أكثر من 6 شهورمن العمر بعد استشارة الطبيب.

يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • خففي نقطتين من أحد الزيوت العطرية في ملعقتين كبيرتين من أحد الزيوت الحاملة.
  • ضعي المزيج على المناطق المصابة، واتركيه لعدة دقائق.
  • مشطي أو فرشي الطبقات المتصلبة على فروة الرأس بلطف، ثم اغسلي الزيت باستعمال شامبو الأطفال.
  • استعملي هذه الطريقة باعتدال، واستشيري طبيب الأطفال عن مدى آمان هذه الزيوت لطفلك.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية – الجزء الثاني

مرطبات الجو لعلاج القشرة عند الرضع

يمكنك استعمال أجهزة ترطيب الجو (بالإنجليزية: Humidifier)، والتي تعتبر طريقة جيدة لوقاية جلد طفلك من الجفاف، الأمر الذي يساعد على التخلص من قشرة الرضع أو قلنسوة المهد، حيث أن ذلك يبقي الجلد رطباً مما يقلل من إفرازات الغدد الدهنية. ضعي الجهاز في الغرفة التي ينام فيها طفلك.

استشارة الطبيب قبل اتباع أي طريقة لعلاج القشرة عند الرضع

إن كنتِ تشعرين أن القشرة عند طفلك لا تتحسن، أو أنها تبدو ملتهبة، قومي بمراجعة طبيب الأطفال الذي يمكن أن يوصي باستخدام أنواع أقوى من الشامبو، مثل الشامبو المضاد للقشرة، أو المضادات الحيوية في حالة وجود التهابات بكتيرية، أو الكريمات الموضعية التي تحتوي على الستيرويدات، أو مضادات الفطريات، أو كريمات الزنك.

مضاعفات القشرة عند الرضع

على الرغم من أن قشرة الأطفال حالة غير مؤذية، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد تتفاقم لتصبح أكثر خطورة. قومي بمراجعة الطبيب فوراً في حال لاحظتِ أحد العلامات التالية:

  • احمرار وتهيج المناطق المصابة.
  • انتشار المناطق المصابة إلى الوجه، أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • ظهور طفح الحفاظات.
  • ظهور إصابة فطرية بالأذن.
  • ظهور علامات الإصابة بفطريات الفم.

تطور الإصابات الفطرية يزيد من فرصة النمو البكتيري، والتي في الحالات الشديدة قد تنمو في الأماكن المتشققة من الجلد، أو في أماكن وجود النزيف. من الضروري أيضاً إبلاغ الطبيب في حال كان يعاني طفلك من الإسهال، الذي قد يدل على تطور عدوى بكتيرية.

الوقاية من القشرة عند الرضع

نتيجة عدم معرفة المسبب الفعلي لظهور قشرة الرضع أو قلنسوة المهد، فإنه من غير الممكن الوقاية من تطورها، إلا أنه يمكن استعمال الطرق السابق ذكرها لمنع عودة ظهور قشرة الرضع بعد علاجها، مثل تفريش وتمشيط شعر طفلك باستمرار، واستعمال أنواع الشامبو اللطيفة، وإبقاء جلد طفلك رطباً، وغيرها.